موقع المجموعة على الفيسبوك
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
=========================================================
- مدة الامتحان ساعتين باستخدام ادوات الرسم التقليدية
https://web.facebook.com/media/set/…
- https://web.facebook.com/media/set/…
- https://web.facebook.com/media/set/…
======================================================================
لوحة 16
==========================================================
اعطيت الاسقاطات العمودية لتكوينة معمارية باسقف مائلة. يطلب ما يلي:
من اجل تجنب الاحساس بان الاحجام معلقة في الفراغ, كان يجب ان يكون الخط الفاصل بين فيوبورتات الاسقاطات الرأسية متطابق مع خط الارض الافتراضي
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
=========================================================
- مدة الامتحان ساعتين باستخدام ادوات الرسم التقليدية
- علامة الامتحان 100/20
المعلوم : الاسقاطات العمودية لحالة تقاطع بين سقف مائل بطيتين ومتوازي مستطيلات
مطلوب
- تحديد الاسقاط الثالث
- تحديد الاكسنومتري (plan oblique)
- تحديد المنظور
- تحديد التقاطع في جميع طرق الاظهار السابق ذكرها
- وتحديد خطوط اقصى انحدار
==========================
المعلوم : الاسقاطات العمودية لحالة تقاطع بين سقف مائل بطيتين ومتوازي مستطيلات
مطلوب
- تحديد الاسقاط الثالث
- تحديد الاكسنومتري (plan oblique)
- تحديد المنظور
- تحديد التقاطع في جميع طرق الاظهار السابق ذكرها
- وتحديد خطوط اقصى انحدار
Ammar Qadoumi |
سالي عاطف حدرب |
Aya Albsoul |
ارشيف
ارشيف |
==========================
ملاحظة: - مدة الامتحان ساعتين، ومن الضروري احضار جميع أدوات الرسم التقليدي (مسطرة فرجار ... الخ) وكرتون مقياس A3
المعلوم: رسم حر لتكوينة من الاحجام المعمارية
المطلوب: اظهار التكوينة المعلومة في الاسقاطات العمودية وفي الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (Paln oblique) ,وفي المنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)
ملحوظة: ينبغي ترك جميع الإنشاءات الإجرائية.
آلية توزيع علامة الامتحان العملي
- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او زاوية اقصى ميلان لمستوى مائل.
- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط الغير مرئية يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع.
__________________
قائمة بالاخطاء المحتملة
1- خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
2- خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
3- خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
4- خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)
5- خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
6- خطأ او عدم تحديد خطوط التقاطع بين بعض الاحجام (- نصف علامة)
7- خطأ في تحديد الخطوط المحددة لبعض الاحجام (- نصف علامة).
8- نتائج دون انشاءات تبررها
____________
نظم التقدير.
ما بين 9 و 10 : ممتاز
ما بين 8 و 9 : جيد جداً ،
ما بين 7 و 8 : جيد ،
ما بين 6 و 7 : متوسط ،
ما بين 5 و 6 : مقبول،
5 فما دون : مقصر
___________
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2012/04/mid-term-examination.html
المعلوم: رسم حر لتكوينة من الاحجام المعمارية
المطلوب: اظهار التكوينة المعلومة في الاسقاطات العمودية وفي الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (Paln oblique) ,وفي المنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)
الغرض الرئيسي من هذا التمرين هو التحقق من قدرة الطالب على التفكير ثلاثي الابعاد من خلال تطبيق المفاهيم النظرية والقواعد التقنية للاظهار المعماري باستخدام فقط ادوات الرسم التقليدية.
ارشيف
امتحان نصف الفصل (Mid term examination)
أعطيت تكوينه فراغية لأحجام مشابهة لمبنى معماري (كما هو مبين في الشكل المرفق) . حيث يراد اختبار مهارة الطلاب في معرفة كيفية تمثيل الاكسنومتري للأحجام المعطية من خلال تخيل مواضعها الفراغية في الإسقاطات العمودية.
معلوم الإسقاط العمودي الأول (top view) والثاني (front view) لتكوينه فراغية, مطلوب:
- تحديد الإسقاط العمودي الثالث (Front view)
- تحديد زاوية أقصى انحدار لجميع مستويات الأسقف المائلة
- تحديد الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية (Plan Oblique), علما بأنها معطية بعض العناصر المرجعية (كما يظهر في الشكل المرفق).
- تحديد خطوط أقصى انحدار في كلا من الإسقاطات العمودية والاكسنومتري.
ملحوظة: ينبغي ترك جميع الإنشاءات الإجرائية.
آلية توزيع علامة الامتحان العملي
- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او زاوية اقصى ميلان لمستوى مائل.
- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط الغير مرئية يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع.
__________________
قائمة بالاخطاء المحتملة
1- خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
2- خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
3- خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
4- خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)
5- خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
6- خطأ او عدم تحديد خطوط التقاطع بين بعض الاحجام (- نصف علامة)
7- خطأ في تحديد الخطوط المحددة لبعض الاحجام (- نصف علامة).
8- نتائج دون انشاءات تبررها
____________
نظم التقدير.
ما بين 9 و 10 : ممتاز
ما بين 8 و 9 : جيد جداً ،
ما بين 7 و 8 : جيد ،
ما بين 6 و 7 : متوسط ،
ما بين 5 و 6 : مقبول،
5 فما دون : مقصر
___________
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2012/04/mid-term-examination.html
شعبة 3
طالع ايضا
- امتحانات سابقة
Midterm/ sec2 |
Midterm/sec,2 |
امتحان منتصف الفصل/ شعبة 1 Hamza AL-Dawoud |
امثلة لامتحانات سابقة:
- https://web.facebook.com/media/set/…
- https://web.facebook.com/media/set/…
-
الدكتور حسن العيسوي
موقع المجموعة على الفيسبوك
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
=========================================================
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
=========================================================
تجربة امتحان منتصف الفصل- منظور بزاوية |
تجربة امتحان منتصف الفصل- اكسنومتري |
أرشيف
مونج و اكسنومتري |
منظور |
Sara Mo'adiالرسم والاظهار المعماري |
Sara Mo'adiالرسم والاظهار المعماري |
Halla Moftiالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation |
Asma Khatabالرسم والاظهار المعماري Arch. Drawing & Representation |
Layal Jalladالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation |
Mohammed AbuEbeidالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation |
Bayan Abdالرسم والاظهار المعماري Arch. Drawing & Representation |
Ahmad D Tobas |
تمارين اخرى |
Add caption |
===================================
مثال |
======================================================================
لوحة 16
Dwg16: Shade & Shadow/ Monge & Axonometry |
dwg16: shade and shadow/ Perspective |
نظرية الظلال
حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا ( أي تقاطع بين مسنويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)
|
طالع ايضا
- https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/
Lana Arabiatالرسم والاظهار المعماري |
الشعبة 2 / يوم الاثنين 4 ابريل/ الساعة 14
الشعبة 3/ يوم الاحد 3 ابريل / الساعة 14
ملاحظة: من الضروري احضار جميع أدوات الرسم التقليدي (مسطرة فرجار ... الخ) وكرتون مقياس A3
- مدة الامتحان ساعتين
- ابتدأ من الساعة 9 للشعبة الصباحية
- ومن الساعة الثانية بعد الظهر للشعبة المسائية
لوحة15 |
Awatef Al-Hwaidy |
|
Bayan Abd الرسم والاظهار المعماري |
- نمذجة الاحجام من خلال المعلومات التناسبية والشكلية المبينة في الاسقاطات العمودية المعطية
- ومن ثم اظهار الاحجام في لوحة A4 بحيث تكون مقسمة الى 4 اقسام: - ثلاثة فيوبورتات للاسقاطات العمودية (مقياس 1:100), والرابع للاكسنومتري (اكبر ما يمكن)
- توليد الظلال الساقطة والذاتية من خلال تحديد مصدرين للضوء, واحد رئيسي والاخر ثانوي
- كتابة الترويسة ومقياس الرسم
- الغرض الرئيسي من هذا التمرين هو التحقق من قدرة الطالب على اظهار واخراج احجام معمارية متفصلة, من خلال اعتماد المفاهيم النظرية للفراغ والاظهار المعماري وتطبيقاتها الرقمية باستخدام البرمجية اوتوكاد.
امتحانات مشابهة
لوحات الطلاب
من اجل تجنب الاحساس بان الاحجام معلقة في الفراغ, كان يجب ان يكون الخط الفاصل بين فيوبورتات الاسقاطات الرأسية متطابق مع خط الارض الافتراضي
رابط قائمة لوحات سابقة
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7329808642856938888#allposts
--
--
No comments:
Post a Comment