Mar 4, 2019

امتحان منتصف الفصل / تجارب حالية وسابقة

موقع المجموعة على الفيسبوك 
========================================================
‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Lana Faisal

امتحان منتصف الفصل / تجارب حالية وسابقة

Sabal Nasri


وبما ان كل طالب  اعتمد مقاسات ونسب مختلفة، فالحالات تختلف فيما بينها  ولكن المفهوم يبقى  واحد لا يتغير: مثلا لايجاد النقطة A  على المستوى الفا، يجب تحديد نقطة التقاطع بين الفا وشعاع الضوء الذي يمر بالنقطة A ولعمل ذلك يجب ان نمرر بالنقطة A شعاع ضوء، ومن ثم بهذا الاخير نمرر مستوى ضوء لامدا وبافتراض  ان التقاطع بين لامدا والفا هو الخط s فإن ظل النقطة A  تحدد كتقاطع بين الخط s وشعاع الضوء المعني وتبعا لذلك عندما نريد تحديد ظل الخط A-B على نفس المستوى الفا يجب تحديد ظل النقطة B باتباع نفس الاجراء الم
الشكل 1: وبما ان كل طالب اعتمد مقاسات ونسب مختلفة، فالحالات تختلف فيما بينها . ولكن المفهوم يبقى واحد لا يتغير: مثلا لايجاد النقطة A على المستوى الفا، يجب تحديد نقطة التقاطع بين الفا وشعاع الضوء الذي يمر بالنقطة A. ولعمل ذلك يجب ان نمرر بالنقطة A شعاع ضوء، ومن ثم بهذا الاخير نمرر مستوى ضوء لامدا. وبافتراض ان التقاطع بين لامدا والفا هو الخط s. فإن ظل النقطة A تحدد كتقاطع بين الخط s وشعاع الضوء المعني. وتبعا لذلك عندما نريد تحديد ظل الخط A-B على نفس المستوى الفا يجب تحديد ظل النقطة B باتباع نفس الاجراء المذكور اعلاه حتى وان لم تكن واقعية (اي ان لم تكن موجودة على المستطيل الذي يحدد الفا بل موجودة على امتداد الفا.

الشكل2: ظ ل اي خط z على اي مستوى الفا يمر بنقطة التقاطع بين الخط z والمستوى الفا
كما هو مبين في المثال المرفق
الشكل 3: تجربة الامتحان
كل طية من طيات سقف المدخل تنتميي الى مستوى عمودي على مستوى الاسقاط الثاني، وبالتالي كل شيء ينتمي الى واحد من تلك المستويات، مثلا سيجما، يتطابق في الاسقاط الثاني مع الاثر الثاني للمستوى نفسه، او بالاحرى يتطابق مع نفس الخط، بما في ذلك خط التقاطع بين المستويين سيجما و الفا تقنيا يكفي تحديد نقطتي التقاطع بين الاثر الثاني للمستوى سيجما مع كل من خط المزراب وخط اقصى ارتفاع ، ومن ثم تحديدهما في الاسقاط الاول لايجاد خط التقاطع المطلوب بين المستويين سيجما و الفا وبالمثل يمكن ايجاد خط التقاطع بين مستوى الط
كل طية من طيات سقف المدخل تنتميي الى مستوى عمودي على مستوى الاسقاط الثاني، وبالتالي كل شيء ينتمي الى واحد من تلك المستويات، مثلا سيجما، يتطابق في الاسقاط الثاني مع الاثر الثاني للمستوى سيجما او بالاحرى يتطابق مع نفس الخط، بما في ذلك خط التقاطع بين المستويين سيجما و الفا
تقنيا يكفي تحديد نقطتي التقاطع بين الاثر الثاني للمستوى سيجما مع كل من خط المزراب وخط اقصى ارتفاع ، ومن ثم تحديدهما في الاسقاط الاول لايجاد خط التقاطع المطلوب بين المستويين سيجما و الفا
وبالمثل يمكن ايجاد خط التقاطع بين مستوى الطية الاخرى مع المستوى الفا
Nadia Abujbarah

Nadia Abujbarah


Add caption
تجربة امتحان منتصف الفصل
Raghad Amjad

امتحان منتصف الفصل (Mid term examination)/  تجارب حالية وسابقة 



أعطيت تكوينه من الحجوم الهندسية (كما هو مبين في الشكل المرفق) . وحيث يراد اختبار مهارة الطلاب في معرفة كيفية تمثيل الاكسنومتري للأحجام  المعطية من خلال تخيل مواضعها الفراغية في الإسقاطات العمودية .

معلوم الإسقاط العمودي الأول (top view)  والثاني (front view) لتكوينه فراغية,   مطلوب:
-          تحديد الإسقاط العمودي الثالث (Front view)
-          تحديد زاوية أقصى انحدار لجميع مستويات الأسقف المائلة
-          تحديد الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية (Plan Oblique), علما بأنها معطية بعض العناصر المرجعية (كما يظهر في الشكل المرفق).
- تحديد خطوط أقصى انحدار في كلا من الإسقاطات العمودية والاكسنومتري.

ملحوظة: ينبغي ابقاء جميع الخطوط الإنشائية
المعلوم

الحلول


آلية توزيع علامة الامتحان العملي

- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او  اقصى انحدار .

- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط غير المرئية بخط متقطع ... الخ

قائمة بالاخطاء المحتملة


  1. خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
  2. خطأ في تحديد خطوط التقاطع  (- نصف علامة)
  3. اخطاء في تحديد الظلال
  4. أخطاء في الاظهار (- نصف علامة).
  5.  نتائج دون انشاءات تبررها
  6. خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
  7. خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
  8. خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
  9. خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)


___________



امتحان منتصف الفصل - شعبة 2

امتحان منتصف الفصل - شعبة 1

ارشيف

==========================
ملاحظة: - مدة الامتحان ساعتين، ومن الضروري احضار جميع أدوات الرسم التقليدي (مسطرة فرجار ... الخ) وكرتون مقياس A3

المعلوم: رسم حر  لتكوينة من الاحجام المعمارية

المطلوب: اظهار التكوينة المعلومة في الاسقاطات العمودية وفي الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (Paln oblique) ,وفي المنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)

الغرض الرئيسي من هذا التمرين هو التحقق من قدرة الطالب على التفكير ثلاثي الابعاد من خلال تطبيق المفاهيم النظرية والقواعد التقنية للاظهار المعماري باستخدام فقط ادوات الرسم التقليدية.

ارشيف

امتحان نصف الفصل (Mid term examination)
أعطيت تكوينه فراغية لأحجام  مشابهة لمبنى معماري (كما هو مبين في الشكل المرفق) . حيث يراد اختبار مهارة الطلاب في معرفة كيفية تمثيل الاكسنومتري للأحجام  المعطية من خلال تخيل مواضعها الفراغية في الإسقاطات العمودية.

معلوم الإسقاط العمودي الأول (top view)  والثاني (front view) لتكوينه فراغية,   مطلوب:
-          تحديد الإسقاط العمودي الثالث (Front view)
-          تحديد زاوية أقصى انحدار لجميع مستويات الأسقف المائلة
-          تحديد الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية (Plan Oblique), علما بأنها معطية بعض العناصر المرجعية (كما يظهر في الشكل المرفق).
- تحديد خطوط أقصى انحدار في كلا من الإسقاطات العمودية والاكسنومتري.

ملحوظة: ينبغي ترك جميع الإنشاءات الإجرائية.





آلية توزيع علامة الامتحان العملي

- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او زاوية اقصى ميلان لمستوى مائل.

- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط الغير مرئية يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع.

__________________

قائمة بالاخطاء المحتملة


1- خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
2- خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
3- خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
4- خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)
5- خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
6- خطأ او عدم تحديد خطوط التقاطع بين بعض الاحجام (- نصف علامة)
7- خطأ في تحديد الخطوط المحددة لبعض الاحجام (- نصف علامة).
8- نتائج دون انشاءات تبررها

____________

نظم التقدير.

ما بين 9 و 10 : ممتاز
ما بين 8 و 9 : جيد جداً ،
ما بين 7 و 8 : جيد ،
ما بين 6 و 7 : متوسط ،
ما بين 5 و 6 : مقبول،
5 فما دون : مقصر
___________
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2012/04/mid-term-examination.html

شعبة 3





midterm/sec2:
Midterm/ sec2

https://s-media-cache-ak0.pinimg.com/originals/53/d9/d8/53d9d8b23de79af3a3161b2a25c0f8a2.jpg
Midterm/sec,2
امتحان منتصف الفصل/ شعبة 1 Hamza AL-Dawoud:
امتحان منتصف الفصل/ شعبة 1
 Hamza AL-Dawoud

امثلة لامتحانات سابقة:
https://web.facebook.com/media/set/…
https://web.facebook.com/media/set/…
https://web.facebook.com/media/set/…
-

   الدكتور حسن العيسوي

موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
=========================================================
تجربة امتحان منتصف الفصل 2018 الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
تجربة امتحان منتصف الفصل- منظور بزاوية
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
تجربة امتحان منتصف الفصل- اكسنومتري


أرشيف



http://assex.altervista.org/geometria/giorgia/01-2.gif
مونج و اكسنومتري
http://assex.altervista.org/geometria/giorgia/01.gif
منظور
Sara Mo'adi‎الرسم والاظهار المعماري:
Sara Mo'adiالرسم والاظهار المعماري
Sara Mo'adi:
Sara Mo'adiالرسم والاظهار المعماري
Halla Mofti‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation:
Halla Moftiالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Asma Khatabالرسم والاظهار المعماري

Arch. Drawing & Representation
Layal Jalladالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Mohammed AbuEbeid‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation:
Mohammed AbuEbeidالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Bayan Abdالرسم والاظهار المعماري

Arch. Drawing & Representation



Ahmad D Tobas
http://assex.altervista.org/geometria/silvia/percentuale.gif
تمارين اخرى

Add caption


===================================

Prova-ombre:
مثال

 ======================================================================
لوحة 16
dwg16: shade and shadow . Monge, Axonometry:
Dwg16: Shade & Shadow/ Monge & Axonometry
dwg16: shade and shadow/ Perspective:
dwg16: shade and shadow/ Perspective





 

نظرية الظلال



حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مسنويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)



.
الظلال الناتجة من مصدر ضوء لا نهائي يعتبر إسقاط متوازي (اكسنومتري). بوضع اتجاة مركز الاسقاط بحيث يكون موازي لاتجاة مصدر الضوء. ينتج تطابق بين الظلال الناتجة من مصدر الضوء والاسقاط الناتج من مصدر الاسقاط. في الحالة الموضحة في الشكل، الظل يتطابق مع نوع من الاكسنومتري المائلة ( اتجاه الاسقاط مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط) التي تسمى اكسنومتري كافاليرا افقية. حيث ظلال الخطوط الرأسية يتطابق مع الاسقاط الافقي لشعاع الضوء. مثلاً الظل ب1-ب* للخط الرأسي ب1-ب يتطابق مع الاسقاط الافقي س1 لشعاع الضوء س
 هبة الله البطاط

طالع ايضا

  • https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/
Lana Arabiatالرسم والاظهار المعماري

الشعبة 2 / يوم الاثنين  4 ابريل/ الساعة 14
الشعبة 3/ يوم الاحد 3 ابريل / الساعة 14

ملاحظة: من الضروري احضار جميع أدوات الرسم التقليدي (مسطرة فرجار ... الخ) وكرتون مقياس A3

- مدة الامتحان ساعتين
- ابتدأ من الساعة 9 للشعبة الصباحية
- ومن الساعة الثانية بعد الظهر للشعبة المسائية

لوحة15
Awatef Al-Hwaidy

Bayan Abd
الرسم والاظهار المعماري
==========================================================

اعطيت الاسقاطات العمودية لتكوينة معمارية باسقف مائلة. يطلب ما يلي:
  1.    نمذجة الاحجام من خلال المعلومات التناسبية والشكلية المبينة في الاسقاطات العمودية المعطية
  2.   ومن ثم اظهار الاحجام في لوحة   A4 بحيث تكون مقسمة الى 4 اقسام: - ثلاثة فيوبورتات للاسقاطات العمودية (مقياس 1:100), والرابع للاكسنومتري (اكبر ما يمكن)
  3.   توليد الظلال الساقطة والذاتية من خلال تحديد مصدرين للضوء, واحد رئيسي والاخر ثانوي
  4.    كتابة الترويسة ومقياس الرسم
  5. الغرض الرئيسي من هذا التمرين هو التحقق من قدرة الطالب  على اظهار واخراج احجام معمارية متفصلة, من خلال اعتماد المفاهيم النظرية للفراغ والاظهار المعماري وتطبيقاتها الرقمية باستخدام البرمجية اوتوكاد.




امتحانات مشابهة

http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2012/04/mid-term-examination.html

 

لوحات الطلاب


من اجل تجنب الاحساس بان الاحجام معلقة في الفراغ, كان يجب ان يكون الخط الفاصل بين فيوبورتات الاسقاطات الرأسية متطابق مع خط الارض الافتراضي




رابط قائمة لوحات سابقة

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7329808642856938888#allposts



--

No comments:

Post a Comment