Apr 24, 2019

الامتحان النهائي- Final Exam

موقع المجموعة على الفيسبوك 
========================================================

الامتحان  النهائي- Final Exam

ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺍﻻﺳﻘﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﻛﺴﻨﻮﻣﺘﺮﻱ ﺍﻟﻜﺎﻓﺎﻟﻴﺮﺍ ﺍﻻﻓﻘﻴﺔ   (plan oblique) ( ﻻﺣﺠﺎﻡ ﺑﺎﺳﻘﻒ ﻣﺎﺋﻠﺔ
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻌﻠﻮﻡ ،   ﺧﻂ ﺍﻻﻓﻖ ﻭﺧﻂ ﺍﻻﺭﺽ ﻭﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﻭﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻻﺳﻘﺎﻁ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻘﺎﻁ ﺍﻻﻭﻝ.  ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺒﲔ ﻓﻲ الشكل 2
 ﻣﻄﻠﻮﺏ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
1 - ﲢﺪﻳﺪ ﺍﻻﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ  (Right view) 
 2 - ﲢﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﻘﺎﻃﻊ ﺑﲔ ﺍﳊﺠﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻘﺎﻃﺎﺕ ﻭﺍﻻﻛﺴﻨﻮﻣﺘﺮﻱ والمنظور،  ﻭﺣﻴﺚ ﻣﻦ ﺍﳌﻬﻢ ﲢﺪﻳﺪ ﺧﻄﻮﻁ ﺍﻗﺼﻰ ﺍﻧﺤﺪﺍﺭ
3-   ﲢﺪﻳﺪ ﺍﻟﻈﻼﻝ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ  (Shade) والساقطة  (  shadow)  معلوم ظل النقطة A
ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﲢﺪﻳﺪ ﺍﻟﻈﻼﻝ ﻓﻲ ﺍﳌﻨﻈﻮﺭ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻧﻘﻄﺔ ﺗﻼﺷﻲ  ﺷﻌﺎﻉ ﺍﻟﻀﻮﺀ Il

The orthogonal and axonometric projections (plane oblique) of a composition of volumes with sloping roofs are given (in the attached figure). it is also known
the horizon line iπ1, the ground line tπ1, the position of the observer and the projection plane π
It is required to determine the following:
1. the fourth orthogonal projection (right view)
2. The intersection between the volumes in orthographic projections, in axonometry (plane oblique) and in perspective
3. the shade and shadows  in perspective, where the vanishing point of the ray of light Il is known

الحل

 
الشكل 2: المعلوم


أرشيف



معلوم
 الاسقاط الاول والثاني لتكوينة من الحجوم الهندسية وبداية الاكسنومتري الكافاليرا الرأسية (frontal Cavalier or Elevation-obliques) للحجوم نفسها 

مطلوب
- تحديد التقاطع بين الاسقف المائلة في الاسقاطات العمودية - تحديد خطوط اقصى انحدار للاسقف المائلة 
- تحديد الظلال الذاتية (Shade) والساقطة (Shadow) 
- استكمال الاكسنومتري للحجوم المبينة في الاسقاطات العمودية بما في ذلك التقاطع وخطوط اقصى انحدار والظلال 

ودمتم سعداء 😇


المعلوم

الحل النهائي
امتحان منتصف الفصل/ شعبة2 / المعلوم
امتحان منتصف الفصل/شعبة2/  الحل النهائي


أعمال الطلاب

امتحان منتصف الفصل
سجى عبد النبي

تجربة امتحان منتصف الفصل



وبما ان كل طالب  اعتمد مقاسات ونسب مختلفة، فالحالات تختلف فيما بينها  ولكن المفهوم يبقى  واحد لا يتغير: مثلا لايجاد النقطة A  على المستوى الفا، يجب تحديد نقطة التقاطع بين الفا وشعاع الضوء الذي يمر بالنقطة A ولعمل ذلك يجب ان نمرر بالنقطة A شعاع ضوء، ومن ثم بهذا الاخير نمرر مستوى ضوء لامدا وبافتراض  ان التقاطع بين لامدا والفا هو الخط s فإن ظل النقطة A  تحدد كتقاطع بين الخط s وشعاع الضوء المعني وتبعا لذلك عندما نريد تحديد ظل الخط A-B على نفس المستوى الفا يجب تحديد ظل النقطة B باتباع نفس الاجراء الم
الشكل 1: وبما ان كل طالب اعتمد مقاسات ونسب مختلفة، فالحالات تختلف فيما بينها . ولكن المفهوم يبقى واحد لا يتغير: مثلا لايجاد النقطة A على المستوى الفا، يجب تحديد نقطة التقاطع بين الفا وشعاع الضوء الذي يمر بالنقطة A. ولعمل ذلك يجب ان نمرر بالنقطة A شعاع ضوء، ومن ثم بهذا الاخير نمرر مستوى ضوء لامدا. وبافتراض ان التقاطع بين لامدا والفا هو الخط s. فإن ظل النقطة A تحدد كتقاطع بين الخط s وشعاع الضوء المعني. وتبعا لذلك عندما نريد تحديد ظل الخط A-B على نفس المستوى الفا يجب تحديد ظل النقطة B باتباع نفس الاجراء المذكور اعلاه حتى وان لم تكن واقعية (اي ان لم تكن موجودة على المستطيل الذي يحدد الفا بل موجودة على امتداد الفا.

الشكل2: ظ ل اي خط z على اي مستوى الفا يمر بنقطة التقاطع بين الخط z والمستوى الفا
كما هو مبين في المثال المرفق
الشكل 3: تجربة الامتحان
كل طية من طيات سقف المدخل تنتميي الى مستوى عمودي على مستوى الاسقاط الثاني، وبالتالي كل شيء ينتمي الى واحد من تلك المستويات، مثلا سيجما، يتطابق في الاسقاط الثاني مع الاثر الثاني للمستوى نفسه، او بالاحرى يتطابق مع نفس الخط، بما في ذلك خط التقاطع بين المستويين سيجما و الفا تقنيا يكفي تحديد نقطتي التقاطع بين الاثر الثاني للمستوى سيجما مع كل من خط المزراب وخط اقصى ارتفاع ، ومن ثم تحديدهما في الاسقاط الاول لايجاد خط التقاطع المطلوب بين المستويين سيجما و الفا وبالمثل يمكن ايجاد خط التقاطع بين مستوى الط
كل طية من طيات سقف المدخل تنتميي الى مستوى عمودي على مستوى الاسقاط الثاني، وبالتالي كل شيء ينتمي الى واحد من تلك المستويات، مثلا سيجما، يتطابق في الاسقاط الثاني مع الاثر الثاني للمستوى سيجما او بالاحرى يتطابق مع نفس الخط، بما في ذلك خط التقاطع بين المستويين سيجما و الفا
تقنيا يكفي تحديد نقطتي التقاطع بين الاثر الثاني للمستوى سيجما مع كل من خط المزراب وخط اقصى ارتفاع ، ومن ثم تحديدهما في الاسقاط الاول لايجاد خط التقاطع المطلوب بين المستويين سيجما و الفا
وبالمثل يمكن ايجاد خط التقاطع بين مستوى الطية الاخرى مع المستوى الفا
Nadia Abujbarah

Nadia Abujbarah

Add caption

No comments:

Post a Comment