Mar 25, 2018

لوحة 14: نمذجة واظهار امتحان منتصف الفصل



موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
=========================================================

الشكل 1: لوحة 14 (كلا الشعبتين)

الاجراءات

  • - نرسم الاسقاط الاول والثاني للمستوى الخلفي المبين باللون الابيض في الشكل 1. ومن ثم عن طريق استخدام الاجراء "مونج 3D" نحصل على النموذج ثلاثي الابعاد لذلك الجدار 
  • نرسم الاسقاط الاول والثالث  لحجم المستوى المائل والافقي (المبين باللون الاحمر)  ومن ثم باستخدام الاجراء مونج 3D نحصل على النموذج ثلاثي الابعاد لذلك الحجم
  • نرسم الاسقاط الاول والثالث  لحجم المستوى الخلفي للهرم (المبين باللون السماوي)  ومن ثم عن طريق  الاجراء مونج 3D نحصل على النموذج ثلاثي الابعاد لذلك الحجم
  • نرسم الاسقاط الاول والمساعد   لحجم المستوى الجانبي الايسر للهرم (المبين باللون السماوي في الشكل 1)  ومن ثم من خلال الاجراء مونج 3D نحصل على النموذج ثلاثي الابعاد لذلك الحجم
  • وعن طريق الايعاز MIrror نحصل على حجم المستوى الجانبي الايمن . علما بأن محور التماثل هو الخط المار بالاسقاط الاول لرأس الهرم والعمودي على خط الارض
  • نرسم الاسقاط الاول لحجم الجدار الجانبي الايسر (المبين باللون البنفسجي) ومن ثم نبثقه (EXTrude) بارتفاع 3 وحدات
ملاحظة: بما يتعلق بمقياس الوحدات يمكنكم الاعتماد على المربعات المبينة ادناه في لوحة الامتحان (شكل 2)، وحيث كل ضلع كل مربع = 0.50 م 
====================

شكل 2: امتحان منتصف الفصل - شعبة 1

الملاحظات 

يجب عمل واحدة او اكثر من الملاحظات التالية:
  1.   اخراج اللوحة كما هو مبين اعلاه في الشكل 1. وللتفصيل عند الانتقال الى منطقة الاخراج layout 1 تبدأ بعمل ما يلي: - مسح كل ما هو موجود في منطقة الاخراج باستخدام الايعاز Config/ display/ layout elements، - رسم مستطيل بمقياس A3، - رسم البرواز بمقياس 1 من جميع الجهات و 2 من الاسفل، -كتابة الترويسة في منطقة البرواز السفلية، -تقسيم اللوحة الى فيوبورتين باستخدام الايعاز MV، بحيث يشتمل الفيوبورت الايسر على الاسقاطات العمودية والفيوبورت الايمن على الاكسنومتري 
  2. توليد النموذج كما هو مطلوب ( أخطاء في النمذجة) 
  3. تكبير (zoom) الاكسيومتري بقدر المستطاع واظهارها بشكل يوضح تكوينة الاحجام 
  4. تلوين الاسقاطات العمودية لكي تتوافق مع الوان الاحجام (مثلا اللون الاحمر، في الشكل 1، يشير الى الاسقاطات العمودية لحجم المستوى المائل والافقي .. الخ) 
  5. كتابة ، أو تصغير، أو ترتيب عناوين الفيوبورتات 
  6. تصغير (أو ترتيب) نص الترويسة بحث تكون على سطر واحد 
  7. استخدام القياس المطلوب للوحة (A3) 
  8. تحميل الصورة بحجم اكبر 
  9. كتابة أو استكمال الترويسة 
  10. اخفاء ايقونات المحاور: ucsicon/ all/ off 
  11. تظليل الاكسنومتري (shade) 
  12. اقتصاص الصورة (crop) لكي تشتمل على اللوحة فقط
  13. مطابقة الخط الفاصل بين فيوبورتات الاسقاطات الرأسية مع خط الارض الافتراضي (لكي لا يظهر الاسقاط الثاني وكأنه معلق في الفضاء)


امتحان منتصف الفصل - شعبة 2

Add caption
- مدة الامتحان ساعتين باستخدام ادوات الرسم التقليدية
- علامة الامتحان 100/20


ارشيف

==========================
ملاحظة: - مدة الامتحان ساعتين، ومن الضروري احضار جميع أدوات الرسم التقليدي (مسطرة فرجار ... الخ) وكرتون مقياس A3

المعلوم: رسم حر  لتكوينة من الاحجام المعمارية

المطلوب: اظهار التكوينة المعلومة في الاسقاطات العمودية وفي الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (Paln oblique) ,وفي المنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)

الغرض الرئيسي من هذا التمرين هو التحقق من قدرة الطالب على التفكير ثلاثي الابعاد من خلال تطبيق المفاهيم النظرية والقواعد التقنية للاظهار المعماري باستخدام فقط ادوات الرسم التقليدية.

ارشيف

امتحان نصف الفصل (Mid term examination)
أعطيت تكوينه فراغية لأحجام  مشابهة لمبنى معماري (كما هو مبين في الشكل المرفق) . حيث يراد اختبار مهارة الطلاب في معرفة كيفية تمثيل الاكسنومتري للأحجام  المعطية من خلال تخيل مواضعها الفراغية في الإسقاطات العمودية.

معلوم الإسقاط العمودي الأول (top view)  والثاني (front view) لتكوينه فراغية,   مطلوب:
-          تحديد الإسقاط العمودي الثالث (Front view)
-          تحديد زاوية أقصى انحدار لجميع مستويات الأسقف المائلة
-          تحديد الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية (Plan Oblique), علما بأنها معطية بعض العناصر المرجعية (كما يظهر في الشكل المرفق).
- تحديد خطوط أقصى انحدار في كلا من الإسقاطات العمودية والاكسنومتري.

ملحوظة: ينبغي ترك جميع الإنشاءات الإجرائية.





آلية توزيع علامة الامتحان العملي

- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او زاوية اقصى ميلان لمستوى مائل.

- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط الغير مرئية يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع.

__________________

قائمة بالاخطاء المحتملة


1- خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
2- خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
3- خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
4- خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)
5- خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
6- خطأ او عدم تحديد خطوط التقاطع بين بعض الاحجام (- نصف علامة)
7- خطأ في تحديد الخطوط المحددة لبعض الاحجام (- نصف علامة).
8- نتائج دون انشاءات تبررها

____________

نظم التقدير.

ما بين 9 و 10 : ممتاز
ما بين 8 و 9 : جيد جداً ،
ما بين 7 و 8 : جيد ،
ما بين 6 و 7 : متوسط ،
ما بين 5 و 6 : مقبول،
5 فما دون : مقصر
___________
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2012/04/mid-term-examination.html

ارشيف

شعبة 3





midterm/sec2:
Midterm/ sec2

https://s-media-cache-ak0.pinimg.com/originals/53/d9/d8/53d9d8b23de79af3a3161b2a25c0f8a2.jpg
Midterm/sec,2
امتحان منتصف الفصل/ شعبة 1 Hamza AL-Dawoud:
امتحان منتصف الفصل/ شعبة 1
 Hamza AL-Dawoud

امثلة لامتحانات سابقة:
https://web.facebook.com/media/set/…
https://web.facebook.com/media/set/…
https://web.facebook.com/media/set/…
-

  


0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home