Feb 26, 2018

لوحة 9: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة)

موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
===========================================================

لوحة  9: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة) لغرفة اعتيادية

يعتبر المنظور من أهم أساليب الاسقاط المركزي. وكما هو الحال في الإسقاط الموازي (مثل طريقة مونج والاكسنومتري) يمكن 
إيجازه نظرياً بعمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع. أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط. نتيجة عملية الاسقاط المنظوري تشابه رؤيتنا للاشياء او الصورة الفوتوغرافية. وهذا لان مركز الإسقاط نقطة نهائية التي يمكن تشبيها ب عين المشاهد او ب فتحة عدسة الكاميرا.

اهم ميزات هذا النوع من الإسقاط االمنظوري هي ان الصورة المنظورية للخطوط الموازية لبعضها البعض والمتقاطعة ايضا مع 

مستوى الاسقاط تصبح خطوط تلتقي في نفس النقطة, التي تسمى نقطة التلاشي.

اللوحة 9- شعبة 1


مقدمات
Sara Bayyari‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Sara Bayyari 


ملاحظات متكررة


  1.  تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لمستوى الاسقاط بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها والموازية ايضا لمستوى الاسقاط تبقى كذلك في المنظور
  3. وبالاشارة الى الصورة، استغل ضوء الشمس والتقط الصورة مجددا لاظهار خلفية معينة تشتمل على خط افق، كما هو مبين في المثال المرفق
    https://www.pinterest.com/pin/479070479105150437/
  4. اظهار الاسقاط الاول بالشكل الصحيح (تسويد الجدران، ورسم البرطاشة عند اظهار الشباك، وحذف العتبة عند اظهار الباب 
  5. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
  6.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  7. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  8. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  9. كتابة عنوان اللوحة
  10. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، مثلا اذا كنا نعرف ان ارتفاع المشاهد 1.70 م،   فإن ارتفاع الباب سوف يكون اكبر من ذلك - وعادة ما يكون 2.20 م   ... الخ. وبالتالي المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  11. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  12. اظهار او تعديل سمك الجدار الظاهر من خلال الفتحات
  13.  ملاحظات حول التظليل: وهي ان المستويات الافقية تنقسم في نظرية التظليل الى نوعين: المستوى الافقي المتوجه نحو الاعلى مثل برطاشة النافذة. والذي عندما يكون مصدر الضوء لا نهائي مثل الشمس، يجب ان لا يكون مظلل والمستوى الافقي المتوجه نحو الاسفل مثل السقف, والذي خلافا للحالة الاولى يجب ان يكون مظلل. وبالاضافة الى ذلك وبافتراض ان مصدر الضور خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المرئية تكون ثلاثة انواع بالنسبة لمصدر الضوء - المستوى المتوجة نحو الايمن, يكون مظلل - المستوى المتوجه نحو الناظر وبالتالي نحو مصدر الضوء, يكون غير مظلل - والمستوى المتوجه نحو الايسر, يكون غير مظلل، - والمستوى المتوجه نحو الايسر, يكون غير مظلل
  14.  رسم مربعات السقف المستعار
  15. يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا موازية للجدار الامامي وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم
  16. اظهار خلفية طبيعية تشتمل على خط افق 
Rua Alqaisy‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Rua Alqaisyالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

أرشيف

شعبة1
شعبة2

  1. 1- منظور بمستوى إسقاط رأسي أمامي (او منظور بنقطة تلاشي واحدة) مرئي من الداخل
  2. 2- منظور بمستوى إسقاط رأسي بزاوية (او منظور بنقطتين تلاشي) مرئي من الداخل
- خطوط العمق في هذا النوع من المنظور تلتقي في النقطة الرئيسية O0. المسافة بين هذه الخطوط يمكن أخذها رأسا على خط الارض
- الخطوط الأفقية الموازية لمستوى الإسقاط تبقى متوازية فيما بينها. والتي يمكن ان تحدد في نقاط تقاطع خطوط العمق مع القطر d (اللون السماوي)


بافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف المشاهد من الجهة اليسرى , يجب تظليل المستويات الرأسية اليسرى وتلك الافقية كما هو مبين في الصورة المرفقة
بالاضافة الى ذلك يجب رسم سمك الجدار الظاهر من خلال فتحات الابواب ايضا
Omar Otoom‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
Omar Otoomالرسم والاظهار المعماري

Nour Al-qarra
Haya Nidal- الرسم والاظهار المعماري
Arch. Drawing & Representation

طالع ايضا

0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home