Jun 30, 2020

اللوحة 5: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (أو رباعي) و حجم بسقف مائل & اللوحة 6: اعادة تطبيق مفاهيم اللوحة 5

صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
===========================================================
اللوحة 5: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (أو رباعي) و حجم بسقف مائل ،

 الخطوات العامة:
1- للحصول على نقطة تقاطع بين حرف من أحرف الهرم، مثلا r، مع المستوى المائل ألفا
 - نمرر بالخط r, مستوى مساعد رأسي بيتا 
- نحدد خط التقاطع s بين المستويين بيتا والفا 
- نحدد نقطة التقاطع Q بين الخطين r s 
2- لاستكمال مضلع التقاطع بين الهرم والفا نستخدام العلاقة التقابلية بين قاعدة الهرم ومضلع التقاطع 
بدءا من النقطة التي تم تحديدها سابقا 
3- للحصول على الاسقاط الثاني لمضلع التقاطع نستخدم شروط الانتماء بين نقاط مضلع التقاطع والمستوى الفا 
4- لتحديد الشكل الحقيقي لمضلع التقاطع نقوم بتدوير نقطة من نقاط مضلع التقاطع، مثلا Q، حول الاثر الاول
 للمستوى الفا. ولعمل ذلك يجب تحديد المسافة الادنى بين Q والاثر الاول للمستوى الفا. 
والتي يمكن تحديدها من خلال الدوران الجانبي.
5- وبمجرد ما تم الحصول على النقطة Q* نقوم بتحديد النقاط الباقية لمضلع التقاطع 
من خلال العلاقة التقابلية بين الاسقاط الاول للمضلع وبين الشكل الحقيقي للمضلع نفسه. 
علما بأن الخطوط المتقابلة تلتقي على محور التقابل (الاثر الاول للمستوى الفا)، 
والنقاط المتقابلة تكون متسامتة مع مع المركز (الاسقاط الاول لرأس الهرم)

Zainah Al Nsour


أرشيف


حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة


- رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة - رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع - التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ
- رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة
- رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع
- التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ

 
اللوحة 3/ الشعبة 1

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )  لوحة 3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة Karam Baki
Karam Baki

وبالاشارة الى المجسمات المطلوبة عملية فرد او بسط الحجوم (Unfolding) هي عبارة عن سلسلة من الاجراءات الهندسية التي تسمح بدءًا من الاسقاطات العمودية لحجم معين، بتدوير جميع اوجه ذلك الحجم لكي تتطابق مع نفس المستوى دون تشويه. الشكل الايسر يبين عملية فرد الهرم، وفي الشكل الايسر عملية فرد حجم السقف المائل


ارشيف


اللوحة 3

اللوحة3/ شعبة 1
Shodi London ل3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة
Shodi London

خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جامة ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى
الشكل 3: خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جامة ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى
Leen Issam Abual-adass‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Leen Issam Abual-adass

ل3: حالة تقاطع بين هرم  رباعي وسقف مائل بطية واحدة Basel Al-Qusrawi

الشكل1
وبالاشارة الى الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (plan oblique) ، من الافضل عدم موضعة الاسقاط الاول بزاوية 45 درجة لتفادي التطابق بين احرف الهرم (او المكعب)

عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة
الشكل 2: عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة

ملاحظات متكررة

  1.  استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  2.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  3. رسم الخطوط المتوازية فيما بينها بدقة اكبر
  4. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  5. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  6.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  7. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  8. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  9. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  10. ورسم خطوط اقصى انحدار على اوجه الهرم. علما بأن اتجاه خطوط اقصى انحدار لمستوى مائل في الواقع تكون عمودية على خط افقي ينتمي لنفس المستوى. وفي حالة الهرم، تكون تلك الخطوط ، لكل وجه من اوجه الهرم، عمودية بالتوالي على اضلاع قاعدة نفس الهرم
  11. عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة (انظر شكل2)
  12. زيادة ارتفاع الهرم من اجل تكبير التقاطع

- رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة - رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع - التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ
- رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة

- رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع

- التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ

ارشيف

  

ل3: حالة تقاطع بين هرم رباعي مائل وسقف مائل بطية واحدة

لعمل مجسم الهرم المقطوع من الافضل اجراء عملية بسط  الهرم كما هو مبين في الشكل المرفق
عملية البسط (unfolding)  تعني إمكانية بسط (أو فرد) سطح مجسم ما بحيث يصبح شكلاً مستوياً,

per modellare la piramide inclinato e' meglio fare lo sviluppo della piramide ( ribaltare le facce della piramide sul piano terra)  come e' illustrato nella figura

لوحة 3/ شعبة 2:
لوحة 3/ شعبة 2
أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض:

أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري
يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض

Raghad Zakaria‎الرسم والاظهار المعماري:
Raghad Zakariaالرسم والاظهار المعماري

ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (3-1) أو تعديلها بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل مثلثات التقاطع المطلوبة
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  5. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  6. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  7.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  9. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  10. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة


Rawan Al-Tlafeeh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
الشكل 1
Rawan Al-Tlafeeh
Omar Otoom:
عمر مصطفى العتوم

Ramzi Alrefaeeالرسم والاظهار المعماري




0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home