Aug 9, 2020

لوحة 18: تحديد الظلال لحجوم باسقف مائلة في المنظور

 د. حسن العيسوي/ Hasan ISAWI
اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
مجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/disegnarch/
صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/architectural-drawing-rappresentazione/
===========================================================

لوحة 18: تحديد الظلال لحجوم باسقف مائلة في المنظور

Roa'a ALsnaid‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
===========================================================

لوحة 11: تحديد الظلال لحجوم باسقف مائلة في الاسقاطات والاكسنومتري

فيدوهات الشرح
- شرح الاكسنومتري - الجزء الاول
- شرح الاكسنومتري - الجزء الاول
تطبيق نظرية الظلال على الاسطح المائلة
Add caption

نظرية الظلال


حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مسنويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)



الظلال الناتجة من مصدر ضوء لا نهائي يعتبر إسقاط متوازي (اكسنومتري). بوضع اتجاة مركز الاسقاط بحيث يكون موازي لاتجاة مصدر الضوء. ينتج تطابق بين الظلال الناتجة من مصدر الضوء والاسقاط الناتج من مصدر الاسقاط. في الحالة الموضحة في الشكل، الظل يتطابق مع نوع من الاكسنومتري المائلة ( اتجاه الاسقاط مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط) التي تسمى اكسنومتري كافاليرا افقية. حيث ظلال الخطوط الرأسية يتطابق مع الاسقاط الافقي لشعاع الضوء. مثلاً الظل ب1-ب* للخط الرأسي ب1-ب يتطابق مع الاسقاط الافقي س1 لشعاع الضوء س

أعمال الطلاب

Roa'a ALsnaid‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Roa'a ALsnaidالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Lujain Heilat

برافو انس ولكن يجب الاهتمام ايضا بالجزء النظري والمتعلق بتحديد الاشياء بشكل قريب الى الواقع، لأن ما يهُم بشكل عام في كل ما نعمله هي الممارسة العقلية على تخيل الفراغ المعماري ومن ثم اظهاره بطريقة لا لبس فيها وفقا لقواعد هندسية صارمة، من انتماء وتوازي وتعامد وتقاطع ... الخ.  وبما انك من افضل الطلاب فيجب ان تكون كامل من جميع الجهات سواء كانت نظرية او عملية
Anas Alkhalailah.
حذيفة السمير‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
حذيفة السميرالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
https://i.pinimg.com/originals/1a/f6/71/1af6718a2bf251750052b76d7ad00090.jpg

طالع ايضا

  • https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/
ارشيف

No comments:

Post a Comment