Apr 20, 2024

dwg 13 : One Point Perspective Drawing

    د. حسن العيسويHasan ISAWI

مجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/disegnarch/
صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
===========================================================

من بين الاهداف العامة لمادة الرسم والاظهار المعماري، من المهم ذكر ما يلي:

  • تعلم المبادئ الأساسية للرسم والاظهار المعماري والإسقاط كأدوات ضرورية للتصميم المعماري 
  • اكتساب المهارات المتعلقة بالقواعد والمصطلحات التقنية لفهم وتفسير لغة الإظهار المعماري
  • استخدام الأدوات والأساليب الإسقاطية الأساسية ، اللازمة لفهم التكوينات الهندسية للاشكال وكيفية انشاءها واظهارها
  • اكتساب المنهجيات المناسبة في التحليل والمعالجة والقدرة على تنظيم المساحة المتوفرة للرسم واظهارها بطريقة لا لبس فيها.
  • اكتساب الوعي بأن الاظهار المعماري هو ممارسة ولغة ويتطلب دقة تقنية وتمرين ذهني مستمر. ومع ذلك يجب عدم اختزاله في الاجراءات التقنية فحسب ، بل كشكل من أشكال معرفة الواقع ، وتصور الأشياء االمكونة له وفهم علاقاتها المتبادلة.

في اللوحة 11 سوف نبدأ بتناول موضوع الاسقاط المركزي وخصوصا المنظور. ولذلك من المهم قراءة المعلومات ادناه

المنظور
يعتبر المنظور من أهم أساليب الاسقاط المركزي. وكما هو الحال في الإسقاط الموازي (مثل طريقة مونج والاكسنومتري) يمكن إيجازه نظرياً بعمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع. أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط. نتيجة عملية الاسقاط المنظوري تشابهة رؤيتنا للاشياء او الصورة الفوتوغرافية. وهذا لان مركز الإسقاط نقطة نهائية التي يمكن تشبيها ب عين المشاهد او ب فتحة عدسة الكاميرا.

اهم ميزات هذا النوع من الإسقاط االمنظوري هي ان الصورة المنظورية للخطوط الموازية لبعضها البعض والمتقاطعة ايضا مع مستوى الاسقاط تصبح خطوط تلتقي في نفس النقطة, التي تسمى نقطة التلاشي.

لوحة  11: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة)- 
One Point Perspective Drawing

Maram Tarawneh.



ملاحظات متكررة

  • تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لمستوى الاسقاط بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها والموازية ايضا لمستوى الاسقاط تبقى كذلك في المنظور
  • وبما ان خط الأفق يمثل الخط الفاصل ظاهريا بين الأرض والسماء، فوفقا لذلك من المهم تلوين الأجزاء المرئية منهما بطريقة مختلفة.
  • اظهار الاسقاط الاول بالشكل الصحيح (تسويد الجدران، ورسم البرطاشة عند اظهار الشباك، وحذف العتبة عند اظهار الباب 
  • تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
  •  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  • رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  • تقطيع الخطوط الفعلية المخفية
  • كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب والشعبة والرقم الجامعي  ورقم اللوحة وعنوانها
  • الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، مثلا اذا كنا نعرف ان ارتفاع المشاهد 1.70 م،   فإن ارتفاع الباب سوف يكون اكبر من ذلك - وعادة ما يكون 2.20 م   ... الخ. وبالتالي المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  • الانتباه الى ارتفاع الفتحات بالنسبة لخط الافق
  • مراعاة  قواعد المنظور في رسم جميع عناصر المشهد بما في ذلك الاضافية
  • اظهار او تعديل سمك الجدار الظاهر من خلال الفتحات
  •  ملاحظات حول التظليل: وهي ان المستويات الافقية تنقسم في نظرية التظليل الى نوعين: المستوى الافقي المتوجه نحو الاعلى مثل برطاشة النافذة. والذي عندما يكون مصدر الضوء لا نهائي مثل الشمس، يجب ان لا يكون مظلل والمستوى الافقي المتوجه نحو الاسفل مثل السقف, والذي خلافا للحالة الاولى يجب ان يكون مظلل. وبالاضافة الى ذلك وبافتراض ان مصدر الضور خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المرئية تكون ثلاثة انواع بالنسبة لمصدر الضوء - المستوى المتوجة نحو الايمن, يكون مظلل - المستوى المتوجه نحو الناظر وبالتالي نحو مصدر الضوء, يكون غير مظلل - والمستوى المتوجه نحو الايسر, يكون غير مظلل، - والمستوى المتوجه نحو الايسر, يكون غير مظلل
  •  رسم مربعات السقف المستعار
  • يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا موازية للجدار الامامي وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم
  • تظليل المستويات المتوازية بما في ذلك الجهة السفلية من المستويات الافقية 
  • مطلوب رسم الباب في اي منطقة مناسبة
  • وبالاشارة الى الصورة، استغل ضوء الشمس والتقط الصورة مجددا لاظهار خلفية معينة تشتمل على خط افق، كما هو مبين في المثال المرفق https://www.pinterest.com/pin/479070479105150437/
  • واظهار خلفية طبيعية تشتمل على خط افق

  • Raghad Hisham


    Bassam Khanfar‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    لوحة 13


    لوحة 12

    14



    طالع ايضا


    اللوحات 16 و17 تتناولان بالتوالي :
    16- منظور بمستوى إسقاط رأسي أمامي (او منظور بنقطة تلاشي واحدة) مرئي من الداخل 
    17- منظور بمستوى إسقاط رأسي بزاوية (او منظور بنقطتين تلاشي) مرئي من الداخل

    فييو الشرح



    أرشيف

    لوحة 11 : منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة)

    One Point Perspective Drawing


    أعمال الطلاب
    عادةً ما نفترض أن ارتفاع جميع الأشخاص الموجودين في المشهد مساوي لارتفاع الناظر، لذلك يجب أن يتطابق ارتفاع خط افق هؤلاء الأشخاص مع خط افق الناظر
    Sabal Nasri
    عادةً ما نفترض أن ارتفاع جميع الأشخاص الموجودين في المشهد مساوي لارتفاع الناظر، لذلك يجب أن يتطابق ارتفاع خط افق هؤلاء الأشخاص مع خط افق الناظر 
    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Lana Faisalالرسم والاظهار المعماري
    (Arch. Drawing & Representation

    أرشيف

    لوحة 11: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة)
    لوحة 11- شرح على السبورة







    شعبة2

    1. 1- منظور بمستوى إسقاط رأسي أمامي (او منظور بنقطة تلاشي واحدة) مرئي من الداخل
    2. 2- منظور بمستوى إسقاط رأسي بزاوية (او منظور بنقطتين تلاشي) مرئي من الداخل

    - خطوط العمق في هذا النوع من المنظور تلتقي في النقطة الرئيسية O0. المسافة بين هذه الخطوط يمكن أخذها رأسا على خط الارض
    - الخطوط الأفقية الموازية لمستوى الإسقاط تبقى متوازية فيما بينها. والتي يمكن ان تحدد في نقاط تقاطع خطوط العمق مع القطر d (اللون السماوي)

    Omar Otoom‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
    Omar Otoomالرسم والاظهار المعماري



    طالع ايضا

    0 Comments:

    Post a Comment

    Subscribe to Post Comments [Atom]

    << Home