لوحة 26: تحديد الظلال لحالة تقاطع بين حجمين باسقف مائلة في المنظور بزاوية
د. حسن العيسوي
اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
موقع المجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
========================================================
اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
موقع المجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
========================================================
لوحة 26: تحديد الظلال لحالة تقاطع بين حجمين باسقف مائلة في المنظور بزاوية

فيديو الشرح
فيديو تلخيص
أعمال الطلاب

Hala Khrisat toالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

لوحة 26: تحديد الظلال لحالة تقاطع بين حجمين باسقف مائلة في المنظور بزاوية
فيديو الشرح |
فيديو تلخيص
![]() |
Hala Khrisat toالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation |
![]() |
Lana Faisal
![]() |
Sabal Nasri

الشكل 1: وبما ان كل طالب اعتمد مقاسات ونسب مختلفة، فالحالات تختلف فيما بينها . ولكن المفهوم يبقى واحد لا يتغير: مثلا لايجاد النقطة A على المستوى الفا، يجب تحديد نقطة التقاطع بين الفا وشعاع الضوء الذي يمر بالنقطة A. ولعمل ذلك يجب ان نمرر بالنقطة A شعاع ضوء، ومن ثم بهذا الاخير نمرر مستوى ضوء لامدا. وبافتراض ان التقاطع بين لامدا والفا هو الخط s. فإن ظل النقطة A تحدد كتقاطع بين الخط s وشعاع الضوء المعني. وتبعا لذلك عندما نريد تحديد ظل الخط A-B على نفس المستوى الفا يجب تحديد ظل النقطة B باتباع نفس الاجراء المذكور اعلاه حتى وان لم تكن واقعية (اي ان لم تكن موجودة على المستطيل الذي يحدد الفا بل موجودة على امتداد الفا.

الشكل2: ظ ل اي خط z على اي مستوى الفا يمر بنقطة التقاطع بين الخط z والمستوى الفا
كما هو مبين في المثال المرفق

الشكل 3: تجربة الامتحان

كل طية من طيات سقف المدخل تنتميي الى مستوى عمودي على مستوى الاسقاط الثاني، وبالتالي كل شيء ينتمي الى واحد من تلك المستويات، مثلا سيجما، يتطابق في الاسقاط الثاني مع الاثر الثاني للمستوى سيجما او بالاحرى يتطابق مع نفس الخط، بما في ذلك خط التقاطع بين المستويين سيجما و الفا
تقنيا يكفي تحديد نقطتي التقاطع بين الاثر الثاني للمستوى سيجما مع كل من خط المزراب وخط اقصى ارتفاع ، ومن ثم تحديدهما في الاسقاط الاول لايجاد خط التقاطع المطلوب بين المستويين سيجما و الفا
وبالمثل يمكن ايجاد خط التقاطع بين مستوى الطية الاخرى مع المستوى الفا

![]() |
الشكل 1: وبما ان كل طالب اعتمد مقاسات ونسب مختلفة، فالحالات تختلف فيما بينها . ولكن المفهوم يبقى واحد لا يتغير: مثلا لايجاد النقطة A على المستوى الفا، يجب تحديد نقطة التقاطع بين الفا وشعاع الضوء الذي يمر بالنقطة A. ولعمل ذلك يجب ان نمرر بالنقطة A شعاع ضوء، ومن ثم بهذا الاخير نمرر مستوى ضوء لامدا. وبافتراض ان التقاطع بين لامدا والفا هو الخط s. فإن ظل النقطة A تحدد كتقاطع بين الخط s وشعاع الضوء المعني. وتبعا لذلك عندما نريد تحديد ظل الخط A-B على نفس المستوى الفا يجب تحديد ظل النقطة B باتباع نفس الاجراء المذكور اعلاه حتى وان لم تكن واقعية (اي ان لم تكن موجودة على المستطيل الذي يحدد الفا بل موجودة على امتداد الفا.
|
الشكل2: ظ ل اي خط z على اي مستوى الفا يمر بنقطة التقاطع بين الخط z والمستوى الفا كما هو مبين في المثال المرفق |
![]() |
الشكل 3: تجربة الامتحان |
![]() |
كل طية من طيات سقف المدخل تنتميي الى مستوى عمودي على مستوى الاسقاط الثاني، وبالتالي كل شيء ينتمي الى واحد من تلك المستويات، مثلا سيجما، يتطابق في الاسقاط الثاني مع الاثر الثاني للمستوى سيجما او بالاحرى يتطابق مع نفس الخط، بما في ذلك خط التقاطع بين المستويين سيجما و الفا
تقنيا يكفي تحديد نقطتي التقاطع بين الاثر الثاني للمستوى سيجما مع كل من خط المزراب وخط اقصى ارتفاع ، ومن ثم تحديدهما في الاسقاط الاول لايجاد خط التقاطع المطلوب بين المستويين سيجما و الفا
وبالمثل يمكن ايجاد خط التقاطع بين مستوى الطية الاخرى مع المستوى الفا
|
![]() |
Nadia Abujbarah
![]() |
Add caption |
![]() |
Raghad Amjad |
امتحان منتصف الفصل (Mid term examination)/ تجارب حالية وسابقة
أعطيت تكوينه من الحجوم الهندسية (كما هو مبين في الشكل المرفق) . وحيث يراد اختبار مهارة الطلاب في معرفة كيفية تمثيل الاكسنومتري للأحجام المعطية من خلال تخيل مواضعها الفراغية في الإسقاطات العمودية .
معلوم الإسقاط العمودي الأول (top view) والثاني (front view) لتكوينه فراغية, مطلوب:
- تحديد الإسقاط العمودي الثالث (Front view)
- تحديد زاوية أقصى انحدار لجميع مستويات الأسقف المائلة
- تحديد الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية (Plan Oblique), علما بأنها معطية بعض العناصر المرجعية (كما يظهر في الشكل المرفق).
- تحديد خطوط أقصى انحدار في كلا من الإسقاطات العمودية والاكسنومتري.
ملحوظة: ينبغي ابقاء جميع الخطوط الإنشائية
![]() |
المعلوم |
![]() |
الحلول |
آلية توزيع علامة الامتحان العملي
- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او اقصى انحدار .
- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط غير المرئية بخط متقطع ... الخ
قائمة بالاخطاء المحتملة
- خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
- خطأ في تحديد خطوط التقاطع (- نصف علامة)
- اخطاء في تحديد الظلال
- أخطاء في الاظهار (- نصف علامة).
- نتائج دون انشاءات تبررها
- خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
- خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
- خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
- خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)
___________
![]() |
ارشيف |
==========================
ملاحظة: - مدة الامتحان ساعتين، ومن الضروري احضار جميع أدوات الرسم التقليدي (مسطرة فرجار ... الخ) وكرتون مقياس A3
المعلوم: رسم حر لتكوينة من الاحجام المعمارية
المطلوب: اظهار التكوينة المعلومة في الاسقاطات العمودية وفي الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (Paln oblique) ,وفي المنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)
ملحوظة: ينبغي ترك جميع الإنشاءات الإجرائية.
آلية توزيع علامة الامتحان العملي
- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او زاوية اقصى ميلان لمستوى مائل.
- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط الغير مرئية يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع.
__________________
قائمة بالاخطاء المحتملة
1- خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
2- خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
3- خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
4- خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)
5- خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
6- خطأ او عدم تحديد خطوط التقاطع بين بعض الاحجام (- نصف علامة)
7- خطأ في تحديد الخطوط المحددة لبعض الاحجام (- نصف علامة).
8- نتائج دون انشاءات تبررها
____________
نظم التقدير.
ما بين 9 و 10 : ممتاز
ما بين 8 و 9 : جيد جداً ،
ما بين 7 و 8 : جيد ،
ما بين 6 و 7 : متوسط ،
ما بين 5 و 6 : مقبول،
5 فما دون : مقصر
___________
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2012/04/mid-term-examination.html
المعلوم: رسم حر لتكوينة من الاحجام المعمارية
المطلوب: اظهار التكوينة المعلومة في الاسقاطات العمودية وفي الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (Paln oblique) ,وفي المنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)
الغرض الرئيسي من هذا التمرين هو التحقق من قدرة الطالب على التفكير ثلاثي الابعاد من خلال تطبيق المفاهيم النظرية والقواعد التقنية للاظهار المعماري باستخدام فقط ادوات الرسم التقليدية.
ارشيف
امتحان نصف الفصل (Mid term examination)
أعطيت تكوينه فراغية لأحجام مشابهة لمبنى معماري (كما هو مبين في الشكل المرفق) . حيث يراد اختبار مهارة الطلاب في معرفة كيفية تمثيل الاكسنومتري للأحجام المعطية من خلال تخيل مواضعها الفراغية في الإسقاطات العمودية.
معلوم الإسقاط العمودي الأول (top view) والثاني (front view) لتكوينه فراغية, مطلوب:
- تحديد الإسقاط العمودي الثالث (Front view)
- تحديد زاوية أقصى انحدار لجميع مستويات الأسقف المائلة
- تحديد الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية (Plan Oblique), علما بأنها معطية بعض العناصر المرجعية (كما يظهر في الشكل المرفق).
- تحديد خطوط أقصى انحدار في كلا من الإسقاطات العمودية والاكسنومتري.
ملحوظة: ينبغي ترك جميع الإنشاءات الإجرائية.
آلية توزيع علامة الامتحان العملي
- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او زاوية اقصى ميلان لمستوى مائل.
- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط الغير مرئية يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع.
__________________
قائمة بالاخطاء المحتملة
1- خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
2- خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
3- خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
4- خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)
5- خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
6- خطأ او عدم تحديد خطوط التقاطع بين بعض الاحجام (- نصف علامة)
7- خطأ في تحديد الخطوط المحددة لبعض الاحجام (- نصف علامة).
8- نتائج دون انشاءات تبررها
____________
نظم التقدير.
ما بين 9 و 10 : ممتاز
ما بين 8 و 9 : جيد جداً ،
ما بين 7 و 8 : جيد ،
ما بين 6 و 7 : متوسط ،
ما بين 5 و 6 : مقبول،
5 فما دون : مقصر
___________
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2012/04/mid-term-examination.html
![]() |
شعبة 3
طالع ايضا
- امتحانات سابقة
![]() |
Add caption |
Add caption |
![]() |
Midterm/ sec2 |
![]() |
Midterm/sec,2 |
![]() |
امتحان منتصف الفصل/ شعبة 1 Hamza AL-Dawoud |
امثلة لامتحانات سابقة:
- https://web.facebook.com/media/set/…
- https://web.facebook.com/media/set/…
-
--
0 Comments:
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home