Jun 16, 2019

اللوحة 3: الاسقاطات العمودية والاكسنومتري لتكوينة من الحجوم حيث يوجد حالة تقاطع بين متوازي مستطيلات ومستوى مائل بطية واحدة

=====================================================================

اللوحة 3: الاسقاطات العمودية والاكسنومتري لتكوينة من الحجوم حيث يوجد حالة تقاطع بين متوازي مستطيلات ومستوى مائل بطية واحدة

الشكل1: الاسقاطات العمودية والاكسنومتري لتكوينة من الحجوم حيث يوجد حالة تقاطع بين متوازي مستطيلات ومستوى مائل بطية واحدة



Unfolding

هناك ثلاثة عمليات بسط (unfolding) للحصول على المجسم 3 
  • - عملية بسط حجم السقف المائل 
  • - عملية بسط متوازي المستطيلات المبتور 
  • - عملية بسط الموشور الثلاثي
- عملية بسط حجم السقف المائل

   ملاحظات متكررة
  1. الاسقاط الاول لخطوط اقصى انحدار لمستوى مائل الفا يجب ان يكون عمودي على الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي لنفس المستوى الفا
  2. لتحديد الاسقاط الثاني لخطوط اقصى انحدار يكفي تحديد اتجاه خط واحد في الاسقاط الثاني بدءا من الاسقاط الاول
  3. لتحديد الاسقاط الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (Plan oblique) لخطوط اقصى انحدار يكفي تحديد اتجاه خط واحد على المستوى المائل بدءا من الاسقاط الاول (انظر 1)
  4. رسم الخطوط المتقطعة للاشارة إلى الأجزاء غير المرئية
  5. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  6. تظليل المستويات كما هو مبين اعلاه في الشكل 1
  7.  كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  9. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  10. رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  11. استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  12.  رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع



- عملية بسط متوازي المستطيلات المبتور - وعملية بسط الموشور الثلاثي


Razan Aldasoqe

Dalia Al-jundi


أرشيف

اللوحة2: الاسقاطات العمودية والاكسنومتري لحالة تقاطع بين سقف مائل بطيتين ومتوازي مستطيلات


حالة تقاطع متوازي مستطيلات مع طية سقف مائل


ليكن لدينا الاكسنومتري لمبنى بسقف مائل بطيتين و متوازي المستطيلات K الذي يمثل مدخنة القمين كما يظهر في الشكل 5 الحجم K يتقاطع جزئيا مع المبنى, وبالتحديد هناك حالتين من التقاطع بين مستويات.

  • الحالة الاولى هي تقاطع بين مستويات رأسية؛ 
  • والحالة الثانية هي تقطع بين مستوى رأسي ومستوى مائل. 

يمكن تصنيف حالة التقاطع الاولى  بشكل عام كحالة تقاطع بين مستويين رأسيين. حيث خط التقاطع بينها يكون دائما بدوره رأسي . في الحالة المعنية (شكل--) يمكن ملاحظة التقاطع بين المستويات الرأسية التي كما هو معرف عمودية على مستوى الارض, وبالتالي خط التقاط بينها يكون بدوره عمودي على مستوى الارض. وبالتحديد خط التقاطع بين مستوى الجدار الرأسي ل K ومستوى الجدار الرأسي للقمين يكون خط رأسي. الذي يمكن رسمه بسهولة من خلال تحديد نقطة مشتركة لهاذين المستويين. في الحالة المعنية هذه النقطة يمكن ان تكون نقطة التقاطع بين الاثار الاولى لهاذين المستويين الرأسيين. مثلا الاثر الاول لمستوى جدار المبنى هو الخط A1D1. أما الأثر الاول لمستوى القمين فيمكن ان يكون واحد من ضلعي القاعدة السفلية للقمين والعمودي على A1D1.
شكل1 : الاكسنومتري الافقية (plan oblique) لحالة تقاطع قمين متوازي المستطيلات مع طية سقف مائل
  

أما حالة التقاطع الاخرى فهي حالة تقاطع مستوى رأسي مع مستوى مائل. بشكل عام خط التقاطع في هذه الحالة يمر بنقطتين GH ينتميان لكلا المستويين. مثلا هاذين النقطتين يمكن ان يكونا مثلا نقطة تقاطع المستوى المائل مع خط رأسي للقمين K ؛ ونقطة تقاطع خط المزراب AD مع مستوى رأسي ل K.


من الجدير بالذكر انه عندما يكون المستوى الرأسي عمودي على خط افقي للمستوى المائل الفا, خط التقاطع m في هذه الحالة يسمى خط اقصى انحدار للمستوى الفا. وفي هذا الصدد زاوية اقصى انحدار للمستوى المائل الفا هي الزاوية المتشكلة بين خط اقصى انحدار m واسقاطه الاول m1. بشكل عام الزاوية بين مستويين (مثلا الفا ومستوى الارض) تحدد بين خطين ناتجين من تقاطع مستوى ثالث عمودي على الخط المشترك لهاذين المستويين. مثلا في الحالة المعنية (شكل 5) , يلاحظ ان المستوى الثالث يمكن ان يكون المستوى الرأسي للقمين.

  ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (2-1)
  2. رسم الخطوط المتقطعة للاشارة إلى الأجزاء غير المرئية
  3. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  4. تظليل المستويات كما هو بين في الشكل 1
  5.  كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  6. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  7. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  8. رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  9. استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  10.  رسم الاسقاط الاول لخط افصى ارتفاع
  11. تعديل الاسقاط الثالث
  12. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع

Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Add caption

Yousef Abu Saleh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Add caption

أعمال الطلاب

Bushra Al-kurdi‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Bushra Al-kurdiالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
سارة شامية‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
سارة شامية
Nada Kamel Bek‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Nada Kamel Bek 
Ramzi Alrefaee‎الرسم والاظهار المعماري:
Ramzi Alrefaeeالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Shahd Dawwas‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) ·:

ملاحظات متكررة 6 7 8 9 http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2017/01/1.html:
ملاحظات متكررة 6 7 8 9
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2017/01/1.html

Rakan Sami Salameh
وهناك أيضا خطوط فعلية غير مرئية.. التي يجب رسمها بخط متقطع:
وهناك أيضا خطوط فعلية غير مرئية.. التي يجب رسمها بخط متقطع

 


0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home