Jun 20, 2019

اللوحة 5: رسم واظهار وتجسيم حالة تقاطع بين هرم رباعي وسقف مائل بطيتين

صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/architectural-drawing-rappresentazione/
===========================================================

 حالة تقاطع بين هرم  رباعي وسقف مائل بطيتين

الشكل 1:  اللوحة 5: رسم واظهار ونمذجة حالة تقاطع بين هرم  رباعي  وسقف مائل بطيتين

الرسم والاظهار المعماري- د. حسن العيسوي
الشكل2: اللوحة 5- انشائية

ملاحظات متكررة

  1.  استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  2.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  3. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  4. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  5.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  6. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  7. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  8. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  9. ورسم خطوط اقصى انحدار على اوجه الهرم. علما بأن اتجاه خطوط اقصى انحدار لمستوى مائل في الواقع تكون عمودية على خط افقي ينتمي لنفس المستوى. وفي حالة الهرم، تكون تلك الخطوط ، لكل وجه من اوجه الهرم، عمودية بالتوالي على اضلاع قاعدة نفس الهرم
  10. عند عمل مجسم اللوحة 5، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة (انظر شكل2)
  11. زيادة ارتفاع الهرم من اجل تكبير التقاطع
  12. من الضروري ، عند عمل المجسم، قطع الجدارين المجاورين لبعضهما بزاوية 45 درجة ، لتجنب رؤية سماكة أحدهم
  13. خطأ في تحديد الاكسنومتري للحجم السفلي، مطالعة الشكل 4
  14. يجب، في هذه الحالة، تحديد التقاطع بين الهرم وباطن السقف، كما هو مبين في التعديل المرفق في الشكل 5
الشكل3: من الضروري ، عند عمل المجسم، قطع الجدارين المجاورين لبعضهما بزاوية 45 درجة ، لتجنب رؤية سماكة أحدهما

    الشكل 4: خطأ في تحديد الاكسنومتري للحجم السفلي ويجب تحديده كما هو في التعديل المرفق

يجب، في هذه الحالة، تحديد التقاطع بين الهرم وباطن السقف، كما هو مبين في التعديل المرفق

عمليات بسط المجسم 5 (Unfolding)

1- عمليات بسط السقف المائل ومضلع التقاطع بينه وبين الهرم
2- عملية بسط الهرم المبتور
3- عملية بسط الحجم السفلي
https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2019/06/5.html

Model 5
unfolding
عمليات بسط السقف المائل ومضلع التقاطع بينه وبين الهرم 
2- عملية بسط الهرم المبتور
3- عملية بسط الحجم السفلي

أعمال الطلاب

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Sara Al Khateeb Toghoj to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
اللوحة 5: رسم واظهار وتجسيم حالة تقاطع بين هرم رباعي وسقف مائل بطيتين
Anood AL-Shaman


الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & rappresentazione). Jun 20, 2019 اللوحة 5: رسم واظهار وتجسيم حالة تقاطع بين هرم رباعي وسقف مائل بطيتين د. حسن العيسوي

Anood AL-Shaman

أرشيف


حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة

- رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة - رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع - التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ
- رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة
- رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع
- التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ

 
اللوحة 3/ الشعبة 1

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )  لوحة 3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة Karam Baki
Karam Baki

وبالاشارة الى المجسمات المطلوبة عملية فرد او بسط الحجوم (Unfolding) هي عبارة عن سلسلة من الاجراءات الهندسية التي تسمح بدءًا من الاسقاطات العمودية لحجم معين، بتدوير جميع اوجه ذلك الحجم لكي تتطابق مع نفس المستوى دون تشويه. الشكل الايسر يبين عملية فرد الهرم، وفي الشكل الايسر عملية فرد حجم السقف المائل


ارشيف


اللوحة 3

اللوحة3/ شعبة 1
Shodi London ل3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة
Shodi London

خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جامة ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى
الشكل 3: خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جامة ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى
Leen Issam Abual-adass‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Leen Issam Abual-adass

ل3: حالة تقاطع بين هرم  رباعي وسقف مائل بطية واحدة Basel Al-Qusrawi

الشكل1
وبالاشارة الى الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (plan oblique) ، من الافضل عدم موضعة الاسقاط الاول بزاوية 45 درجة لتفادي التطابق بين احرف الهرم (او المكعب)

عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة
الشكل 2: عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة

ملاحظات متكررة

  1.  استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  2.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  3. رسم الخطوط المتوازية فيما بينها بدقة اكبر
  4. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  5. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  6.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  7. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  8. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  9. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  10. ورسم خطوط اقصى انحدار على اوجه الهرم. علما بأن اتجاه خطوط اقصى انحدار لمستوى مائل في الواقع تكون عمودية على خط افقي ينتمي لنفس المستوى. وفي حالة الهرم، تكون تلك الخطوط ، لكل وجه من اوجه الهرم، عمودية بالتوالي على اضلاع قاعدة نفس الهرم
  11. عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة (انظر شكل2)
  12. زيادة ارتفاع الهرم من اجل تكبير التقاطع

- رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة - رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع - التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ
- رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة

- رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع

- التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ

ارشيف

  

ل3: حالة تقاطع بين هرم رباعي مائل وسقف مائل بطية واحدة

لعمل مجسم الهرم المقطوع من الافضل اجراء عملية بسط  الهرم كما هو مبين في الشكل المرفق
عملية البسط (unfolding)  تعني إمكانية بسط (أو فرد) سطح مجسم ما بحيث يصبح شكلاً مستوياً,

per modellare la piramide inclinato e' meglio fare lo sviluppo della piramide ( ribaltare le facce della piramide sul piano terra)  come e' illustrato nella figura

لوحة 3/ شعبة 2:
لوحة 3/ شعبة 2
أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض:

أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري
يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض

Raghad Zakaria‎الرسم والاظهار المعماري:
Raghad Zakariaالرسم والاظهار المعماري

ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (3-1) أو تعديلها بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل مثلثات التقاطع المطلوبة
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  5. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  6. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  7.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  9. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  10. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة


Rawan Al-Tlafeeh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
الشكل 1
Rawan Al-Tlafeeh
Omar Otoom:
عمر مصطفى العتوم

Ramzi Alrefaeeالرسم والاظهار المعماري




0 Comments:

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home