08‏/02‏/2016

لوحة2: حالة تقاطع متوازي المستطيلات مع طية سقف مائل

حالة تقاطع متوازي المستطيلات مع طية سقف مائل

ليكن لدينا الاكسنومتري لمبنى بسقف مائل بطيتين و متوازي المستطيلات K الذي يمثل مدخنة القمين كما يظهر في الشكل 5 الحجم K يتقاطع جزئيا مع المبنى, وبالتحديد هناك حالتين من التقاطع بين مستويات.
  •  الحالة الاولى هي تقاطع بين مستويات رأسية؛ 
  • والحالة الثانية هي تقطع بين مستوى رأسي ومستوى مائل. 
  حالة التقاطع الاولى يمكن تصنيفها بشكل عام كحالة تقاطع بين مستويين عموديين على نفس المستوى. حيث خط التقاطع بينها يكون دائما بدوره عمودي على نفس المستوى. في الحالة المعنية (شكل--) يلاحظ تقاطع بين مستويات رأسية التي كما هو معرف عمودية على مستوى الارض, وبالتالي خط التقاط بينها يكون بدوره عمودي على مستوى الارض.  وبالتحديد خط التقاطع بين مستوى الجدار الرأسي ل K ومستوى الجدار الرأسي للقمين يكون خط رأسي. الذي يمكن رسمه بسهولة من خلال تحديد نقطة مشتركة لهاذين المستويين. في الحالة المعنية هذه النقطة يمكن ان تكون نقطة التقاطع بين الاثار الاولى لهاذين المستويين الرأسيين. مثلا الاثر الاول لمستوى جدار المبنى هو الخط A1D1. أما الأثر الاول لمستوى القمين فيمكن ان يكون واحد من ضلعي القاعدة السفلية للقمين والعمودي على A1D1.
شكل1 : الاكسنومتري الافقية (plan oblique) لحالة تقاطع قمين متوازي المستطيلات مع طية سقف مائل
  

أما حالة التقاطع الاخرى فهي حالة تقاطع مستوى رأسي مع مستوى مائل. بشكل عام خط التقاطع في هذه الحالة يمر بنقطتين GH ينتميان لكلا المستويين. مثلا هاذين النقطتين يمكن ان يكونا مثلا نقطة تقاطع المستوى المائل مع خط رأسي للقمين K ؛ ونقطة تقاطع خط المزراب AD مع مستوى رأسي ل K.
من الجدير بالذكر انه عندما يكون المستوى الرأسي عمودي على خط افقي للمستوى المائل الفا, خط التقاطع m في هذه الحالة يسمى خط اقصى انحدار للمستوى الفا. وفي هذا الصدد زاوية اقصى انحدار للمستوى المائل الفا هي الزاوية المتشكلة بين خط اقصى انحدار m واسقاطه الاول m1. بشكل عام الزاوية بين مستويين (مثلا الفا ومستوى الارض) تحدد بين خطين ناتجين من تقاطع مستوى ثالث عمودي على الخط المشترك  لهاذين المستويين. مثلا في الحالة المعنية (شكل 5) , يلاحظ ان المستوى الثالث يمكن ان يكون المستوى الرأسي للقمين.

  ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (2-1)
  2. رسم الخطوط المتقطعة للاشارة الى الاجزاء غير المرئية
  3. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  4. تظليل المستويات كما هو بين في الشكل 1
  5.  كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمة  ورقم اللوحة

أعمال الطلاب 

Rakan Sami Salameh
وهناك أيضا خطوط فعلية غير مرئية.. التي يجب رسمها بخط متقطع:
وهناك أيضا خطوط فعلية غير مرئية.. التي يجب رسمها بخط متقطع

 


هناك بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق