02‏/03‏/2017

اللوحات من 2 الى 10

ل2: حالة تقاطع متوازي المستطيلات مع طية سقف مائل

حالة تقاطع متوازي المستطيلات مع طية سقف مائل

ليكن لدينا الاكسنومتري لمبنى بسقف مائل بطيتين و متوازي المستطيلات K الذي يمثل مدخنة القمين كما يظهر في الشكل 5 الحجم K يتقاطع جزئيا مع المبنى, وبالتحديد هناك حالتين من التقاطع بين مستويات.
  •  الحالة الاولى هي تقاطع بين مستويات رأسية؛ 
  • والحالة الثانية هي تقطع بين مستوى رأسي ومستوى مائل. 
  حالة التقاطع الاولى يمكن تصنيفها بشكل عام كحالة تقاطع بين مستويين عموديين على نفس المستوى. حيث خط التقاطع بينها يكون دائما بدوره عمودي على نفس المستوى. في الحالة المعنية (شكل--) يلاحظ تقاطع بين مستويات رأسية التي كما هو معرف عمودية على مستوى الارض, وبالتالي خط التقاط بينها يكون بدوره عمودي على مستوى الارض.  وبالتحديد خط التقاطع بين مستوى الجدار الرأسي ل K ومستوى الجدار الرأسي للقمين يكون خط رأسي. الذي يمكن رسمه بسهولة من خلال تحديد نقطة مشتركة لهاذين المستويين. في الحالة المعنية هذه النقطة يمكن ان تكون نقطة التقاطع بين الاثار الاولى لهاذين المستويين الرأسيين. مثلا الاثر الاول لمستوى جدار المبنى هو الخط A1D1. أما الأثر الاول لمستوى القمين فيمكن ان يكون واحد من ضلعي القاعدة السفلية للقمين والعمودي على A1D1.
شكل1 : الاكسنومتري الافقية (plan oblique) لحالة تقاطع قمين متوازي المستطيلات مع طية سقف مائل
  

أما حالة التقاطع الاخرى فهي حالة تقاطع مستوى رأسي مع مستوى مائل. بشكل عام خط التقاطع في هذه الحالة يمر بنقطتين GH ينتميان لكلا المستويين. مثلا هاذين النقطتين يمكن ان يكونا مثلا نقطة تقاطع المستوى المائل مع خط رأسي للقمين K ؛ ونقطة تقاطع خط المزراب AD مع مستوى رأسي ل K.
من الجدير بالذكر انه عندما يكون المستوى الرأسي عمودي على خط افقي للمستوى المائل الفا, خط التقاطع m في هذه الحالة يسمى خط اقصى انحدار للمستوى الفا. وفي هذا الصدد زاوية اقصى انحدار للمستوى المائل الفا هي الزاوية المتشكلة بين خط اقصى انحدار m واسقاطه الاول m1. بشكل عام الزاوية بين مستويين (مثلا الفا ومستوى الارض) تحدد بين خطين ناتجين من تقاطع مستوى ثالث عمودي على الخط المشترك  لهاذين المستويين. مثلا في الحالة المعنية (شكل 5) , يلاحظ ان المستوى الثالث يمكن ان يكون المستوى الرأسي للقمين.

  ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (2-1)
  2. رسم الخطوط المتقطعة للاشارة إلى الأجزاء غير المرئية
  3. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  4. تظليل المستويات كما هو بين في الشكل 1
  5.  كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  6. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  7. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  8. رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  9. استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  10.  رسم الاسقاط الاول لخط افصى ارتفاع
  11. تعديل الاسقاط الثالث
  12. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع

أعمال الطلاب 

Ramzi Alrefaee‎الرسم والاظهار المعماري:
Ramzi Alrefaeeالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Shahd Dawwas‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) ·:

ملاحظات متكررة 6 7 8 9 http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2017/01/1.html:
ملاحظات متكررة 6 7 8 9
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2017/01/1.html

Rakan Sami Salameh
وهناك أيضا خطوط فعلية غير مرئية.. التي يجب رسمها بخط متقطع:
وهناك أيضا خطوط فعلية غير مرئية.. التي يجب رسمها بخط متقطع

 


ل3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (أو رباعي) مائل وسقف مائل بطية واحدة

حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة

 
ل3: حالة تقاطع بين هرم رباعي مائل وسقف مائل بطية واحدة

  
لعمل مجسم الهرم المقطوع من الافضل اجراء عملية بسط  الهرم كما هو مبين في الشكل المرفق
عملية البسط (unfolding)  تعني إمكانية بسط (أو فرد) سطح مجسم ما بحيث يصبح شكلاً مستوياً,

per modellare la piramide inclinato e' meglio fare lo sviluppo della piramide ( ribaltare le facce della piramide sul piano terra)  come e' illustrato nella figura

لوحة 3/ شعبة 2:
لوحة 3/ شعبة 2
أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض:

أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري
يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض

Raghad Zakaria‎الرسم والاظهار المعماري:
Raghad Zakariaالرسم والاظهار المعماري

ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (3-1) أو تعديلها بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل مثلثات التقاطع المطلوبة
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  5. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  6. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  7.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  9. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  10. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة


Rawan Al-Tlafeeh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
الشكل 1
Rawan Al-Tlafeeh
Omar Otoom:
عمر مصطفى العتوم

Ramzi Alrefaeeالرسم والاظهار المعماري



ل3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (أو رباعي) مائل وسقف مائل بطية واحدة

حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة

 
ل3: حالة تقاطع بين هرم رباعي مائل وسقف مائل بطية واحدة

  
لعمل مجسم الهرم المقطوع من الافضل اجراء عملية بسط  الهرم كما هو مبين في الشكل المرفق
عملية البسط (unfolding)  تعني إمكانية بسط (أو فرد) سطح مجسم ما بحيث يصبح شكلاً مستوياً,

per modellare la piramide inclinato e' meglio fare lo sviluppo della piramide ( ribaltare le facce della piramide sul piano terra)  come e' illustrato nella figura

لوحة 3/ شعبة 2:
لوحة 3/ شعبة 2
أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض:

أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري
يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض

Raghad Zakaria‎الرسم والاظهار المعماري:
Raghad Zakariaالرسم والاظهار المعماري

ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (3-1) أو تعديلها بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل مثلثات التقاطع المطلوبة
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  5. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  6. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  7.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  9. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  10. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة


Rawan Al-Tlafeeh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
الشكل 1
Rawan Al-Tlafeeh
Omar Otoom:
عمر مصطفى العتوم

Ramzi Alrefaeeالرسم والاظهار المعماري




ل4: حالة تقاطع بين اسطوانة مائلة (او قائمة) وسقف مائل بطية واحدة (او بطيتين)


 ===========================================================


 

ل4: حالة تقاطع بين اسطوانة دائرية مائلة (او --) وسقف مائل بطية واحدة/ 

ل4: حالة تقاطع بين اسطوانة دائرية قائمة وسقف مائل بطيتين/شعبة 2

ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (4-1) أو تعديلها بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  5. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  6. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  7.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  9. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  10. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة


"unfolding oblique cylinder"
مجسم 4/ شعبة 1
طريقة بديلة لعملية بسط (او فرد) الاسطوانة المائلة التي تم تبيانها  سابقا، تكمن في نمذجة رواسم الاسطوانة بواسطة  عيدان خشبية، وحيث يمكن تحديد طول كل عود في الإسقاط الثاني

http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2017/02/blog-post_7.html
 un metodo alternativo al sviluppo del cilindro che e' stato illustrato nella figura --  precedente, si può costruire il modello attraverso la rappresentazione delle generatrici del cilindro mediante delle  stecche di legno ,la lunghezza di ciascuna stecca si può ricavare dalla seconda proiezione  
Alaa Nahar‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation:
Alaa Nahar
ل4: حالة تقاطع بين اسطوانة دائرية قائمة وسقف مائل بطيتين

احسنت ولكن بقي فقط رسم خطوط اقصى انحدار والتفاطع مع مستوى الارض:
Ahmad Raddad
احسنت ولكن بقي فقط رسم خطوط اقصى انحدار والتفاطع مع مستوى الارض
ل5: حالة تقاطع بين مخروط اهليجي (أو دائري)  مائل ( او قائم) وسقف مائل
 ===========================================================


 


شعبة 1

شعبة 2


ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (5-1) أو تعديلها بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  5. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  6. تظليل المخروط في الاسقاطات وفي الاكسنومتري
  7.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  9. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  10. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة


ل6:  العقد المتصالب الاسطواني (او المخروطي)/ cross vault
 ===========================================================


 العقد المتصالب المخروطي= تقاطع بين اثنين من العقود المخروطية المتساوية

التقاطع بين اثنين من العقود المخروطية المتساوية ينتج عقد متصالب مخروطية ، بشرط ان يكون محاورهما متحدة المستوى وأن يشكلان زاوية 90 درجة فيما بينهما

إن أبسط انواع المقاطع المخروطية (بما في ذلك الاسطوانة كحالة خاصة من المخروط)، هي الرواسم (اي الخطوط) التي يتم الحصول عليها باستخدام أي مستوى يمر برأس المخروط، وعندما يكون لدينا مخروطين متقاطعين فيما بينهما، قإن منحنيات التقاطع تحدد من خلال استخدام مستويات مساعدة تمر برؤوس تلك المخاريط. ولذلك نمرر خط بالرؤوس V وW - كما هو مبين في اللوحة المرفقة. وكل مستوى يمر بهذا الخط V-W، يقطع المخاريط وفقا لرواسم. نقاط التقاطع بين الرواسم تحدد المنحنيات المطلوبة
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2017/02/6.html

unfolding بسط أو فرد سطح نصف مخروط دائري
واحدة من طرق عمل مجسم العقد المتصالب المخروطي، تكمن في معرفة كيفية فرد أو بسط واحد من المخروطين المتساويين لنفس العقد



 

 

العقد المتصالب الاسطواني= تقاطع بين اثنين من العقود الاسطوانية

التقاطع بين اثنين من العقود الاسطوانية المتساوية ينتج عقد متصالب اسطواني ، بشرط ان يكون محاورهما متحدة المستوى وأن يشكلان زاوية 90 درجة فيما بينهما
شعبة 1

File:Crociera.gif
عملية فرد او بسط العقد المتصالب

الرسمة توضح كيف أن التقاطع بين اثنين من العقود الاسطوانية المتساوية ينتج عقد متصالب
بشرط ان يكون محاورهما متحدة المستوى وأن يشكلان زاية 90 درجة فيما بينهما

cross vault
http://assex.altervista.org/geometria/cefme/tav18.htm
العقد القمري  / الرسمة توضح كيف أن التقاطع بين اثنين من العقود الاسطوانية غير المتساوية ينتج عقد قمري
بشرط ان يكون محاورهما متحدة المستوى وأن يشكلان زاوية 90 درجة فيما بينهما

  ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (6-1) أو تعديلها بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  5. تعديل الكفاف الظاهر  في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  6. تظليل الاسطح في الاسقاطات وفي الاكسنومتري
  7.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  9. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  10. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
Najah Nobani

Ruba Sabbagh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
Dina Wakileh:
Dina Wakileh
دانه إبراهيم‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):

 

Omar Otoomالرسم والاظهار المعماري
https://www.pinterest.com/pin/479070479097720327/:
https://www.pinterest.com/pin/479070479097720414/



--

حالة تقاطع بين اثنين من المحاريط الدائرية

http://assex.altervista.org/image/coni.gif
Add caption

ل7: الاسقاطات العمودية والقطاع لغرفة هرمية
 ===========================================================


 
لوحة7-1

لوحة7-2

  
لوحة7-2/ شعبة2

 

ملاحظات متكررة

  1.  عمل اللوحة الانشائية (الرسم الحر ) أو تعديلها بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل المطلوب
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  5. تعديل الاسقاطات العمودية لسمك الجدار 
  6.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  7. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  8. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  9. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
Ramzi Alrefaee‎الرسم والاظهار المعماري:
Ramzi Alrefaeeالرسم والاظهار المعماري
Mohammed AbuEbeid‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation:
Mohammed AbuEbeidالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

ل8: مأوى سداسي /  hexagonal shelter
 ===========================================================


 


ل8-2-شعبة 1

sec. 2
مقياس الرسم:
مقياس الرسم

ملاحظات متكررة

  1.  عمل اللوحة الانشائية (الرسم الحر ) أو تعديلها بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل المطلوب
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  5. تعديل الاسقاطات العمودية لسمك الجدار 
  6.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  7. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  8. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  9. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة

أعمال اطلاب 

Shahd Farran‎:
Shahd Farran

Omar Otoom‎الرسم والاظهار المعماري:
Omar Otoomالرسم والاظهار المعماري
Ramzi Alrefaee‎الرسم والاظهار المعماري:
Ramzi Alrefaeeالرسم والاظهار المعماري 


Dina Wakileh:
Dina Wakileh

Hamza AL-Dawoud‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation:
Hamza AL-Dawoudالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Mohammed AbuEbeid‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
Mohammed AbuEbeid
Ramzi Alrefaee‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
Sara Adnan Shammout‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation:
Sara Adnan Shammoutالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
لوحة9: اظهار درج بشاحطين (U stairs) في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري

المدرس حسن العيسوي
 ==========================================================


 

الاسقاطات العمودية لدرج بقلبتين












طالع أيضا:
مثلا :
  • النائمة: (Tread) هي سطح الدرجة الأفقي التي يوضع عليها القدم. وعرض النائمة عبارة عن عرض الدرجة.
  • القائمة: (Riser) الواجهة العمودية للدرجة. وهو السطح الرأسي العمودي علي النائمة وارتفاعه هو ارتفاع الدرجة.
  •  فخذ السلم: (Soffit) لوح سميك من الخشب الغرض منه حمل درجات السلم ويلزم لكل قلبة من قلبات السلم فخذين أولهما مجاور للحائط ويسمي فخذ الحائط والثاني عند منور السلم ويسمي فخذ المنور.
  •  الانحدار أو زاوية ميل السلم: (Pitch or slope) هو الزاوية بين فخذ السلم ومنبسط الدرج.
  • البادي: (Bull-nose step) هو عبارة عن أول درجة في السلم وتأخذ أشكال مختلفة من حيث التصميم وتبعا للغرض المعد لأجله السلم وتكون درجة ذات نهاية بها تكور أو كلا من البداية والنهاية بها تكور أو جزء زائد. وتكون في أول درجة أو درجتين من الأسفل. وهذا النوع من السلالم يكون عادة في أسفل درجة.
  • الدرابزين: (Hand rail) عبارة عن حاجز الدرجات أو الحائل المثبت عند روؤس الدرجات لحماية الصاعد أو النازل من السقوط. أو هو جزء منحدر علي ارتفاع مناسب يوضع علي السلالم ليعطي العون والحراسة للمستخدمين.
  • عمود الدرابزين: (Balusters) الجزء العمودي عند أطراف الدرجات, ويكون بين الدرجات والدرابزين.
  • الصاري: (Newel or newel post) العمود القائم في أسفل درجة وأعلي درجة وفي نقطة التحول في السلم لكي يثبت به الدرابزين.




سمك فخذ الشاحط الاول يبدو أصغر مما ينبغي (15سم)
أما سمك فخذ الشاحط الثاني فيبدو أكبر مما ينبغي
في اللوحة المرفقة يبدو ان كل شيء صحيح, باستثناء فخذ الدرج الذي يجب ان يتقاطع مع مستوى الارض وفقا لخط افقي.
وينبغي التذكر ان  القائمة في هذه اللوحة يجب ان تكون 17 سم والنائمة = 30 سم.
عندما نقول مقياس الرسم  1:20,  يعني ان كل سم على ورقة الرسم يساوي 20 سم في الحقيقة.
___________



اللوحة المرفقة تظهر مقياس الرسم 1: 50
وكما يلاحظ فهي صغيرة بالنسبة لقياس الورقة (42*29).
مثلا ارتفاع بسطة الوصول = 3 م (او 300 سم) , الذي يساوي على الورقة 6 سم باستخدام مقياس الرسم 1:50
http://a5.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/546656_3550651726681_1284257478_33569170_531655345_n.jpg
________________________________


- يبدو أن سمك الشاحط الأول أكبر من ذلك للشاحط الثاني
- هناك خطوط يجب أن تكون مرسومة بالخط الخفيف
مثلا الخط الرأسي الموجود في منتصف سمك البسطة الأولى.


ليس هناك أخطاء مفاهيمية كبيرة ,
ولكن هناك بعض الملاحظات مثل:
1- هناك خطوط يجب ان ترسم بخط خفيف
2- ويجب رسم السمك المرئي من البسطة الوسطية
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=3532637036325&set=oa.247569555330689&type=1&theater



يجب رسم بسطة الوصول والتي عادة ما يكون سمكها متطابق مع سمك عقده (Slab) الطابق العلوي (30سم)http://www.facebook.com/photo.php?fbid=3554731028661&set=oa.262073577213620&type=1&theater

لوحة  10: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة) لغرفة اعتيادية

يعتبر المنظور من أهم أساليب الاسقاط المركزي. وكما هو الحال في الإسقاط الموازي (مثل طريقة مونج والاكسنومتري) يمكن إيجازه نظرياً بعمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع. أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط. نتيجة عملية الاسقاط المنظوري تشابه رؤيتنا للاشياء او الصورة الفوتوغرافية. وهذا لان مركز الإسقاط نقطة نهائية التي يمكن تشبيها ب عين المشاهد او ب فتحة عدسة الكاميرا.

اهم ميزات هذا النوع من الإسقاط االمنظوري هي ان الصورة المنظورية للخطوط الموازية لبعضها البعض والمتقاطعة ايضا مع مستوى الاسقاط تصبح خطوط تلتقي في نفس النقطة, التي تسمى نقطة التلاشي.


شعبة1
شعبة2

  1. 1- منظور بمستوى إسقاط رأسي أمامي (او منظور بنقطة تلاشي واحدة) مرئي من الداخل
  2. 2- منظور بمستوى إسقاط رأسي بزاوية (او منظور بنقطتين تلاشي) مرئي من الداخل

- خطوط العمق في هذا النوع من المنظور تلتقي في النقطة الرئيسية O0. المسافة بين هذه الخطوط يمكن أخذها رأسا على خط الارض
- الخطوط الأفقية الموازية لمستوى الإسقاط تبقى متوازية فيما بينها. والتي يمكن ان تحدد في نقاط تقاطع خطوط العمق مع القطر d (اللون السماوي)


بافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف المشاهد من الجهة اليسرى , يجب تظليل المستويات الرأسية اليسرى وتلك الافقية كما هو مبين في الصورة المرفقة
بالاضافة الى ذلك يجب رسم سمك الجدار الظاهر من خلال فتحات الابواب ايضا
Omar Otoom‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
Omar Otoomالرسم والاظهار المعماري

Nour Al-qarra
Haya Nidal- الرسم والاظهار المعماري
Arch. Drawing & Representation

طالع ايضا


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق