Jun 25, 2019

لوحة 6: رسم واظهار وتجسيم حالة تقاطع بين مخروط دائري قائم ,وسقف مائل بثلاثة طيات

=====================================================================

قطوع مخروطية (ربما منحلة)
وفقا لوضعية المستوى القاطع الفا بالنسبة لمخروط K، القطوع المخروطية تسمى كما يلي:

قطوع مخروطية


  • - قطع ناقص عندما يقطع جميع رواسم K في نقاط نهائية
  • - قطع مكافئ، عندما يقطع الفا جميع رواسم K في نقاط نهائية باستثناء راسم واحد يقطعه الفا في نقطة لانهائية. أي عندما يكون الفا موازي لراسم من رواسم K
  • - قطع زائد، عندما يقطع الفا جميع رواسم K في نقاط نهائية باستثناء راسمين اثنين يقطعهما الفا في نقطتين لانهائيتين. أي عندما يكون الفا موازي لراسمين من رواسم K
  • الحالات الاستثنائية للقطوع المخروطية او القطوع المخروطية المنحلة، تحدث في الحالات التالية:
  • - نقطة ، عندما يمر الفا برأس المخروط K ولا يتقاطع مع قاعدته
  • - خط، عندما يمر الفا برأس المخروط K ويكون متماس لقاعدته
  • - خطين، عندما يمر الفا برأس المخروط K ويتقاطع مع قاعدته في نقطتين

Ramzi Alrefaee
Ramzi Alrefaee

لوحة 6: رسم واظهار وتجسيم حالة تقاطع بين مخروط دائري قائم ,وسقف مائل بثلاثة طيات


الشكل 1



الشكل 2

unfolding

الشكل3: عملية بسط سطح مخروطي مقطوع بمستويين. المستوى الاول يقطع المخروط وفقا لقطع ناقص (أو اهليج) ، والمستوى الثاني يقطعه وفقا لقطع مكافئ.
لمعرفة الزاوية (114) بين الراسم الاول والاخير للمخروط المبسوط : نقوم بما يلي:
  • نحدد طول محيط الدائرة (1) التي تمثل قاعدة المخروط.
  • - وفي غملية البسط نرسم الدائرة 2 التي نصف قطرها يساوي طول راسم المخروط
  • - وبعد ذلك وابتداء من ذلك الراسم نحسب الزاوية θ عن طريق استخدام الصيغة التالية:
  • طول القوس=٢×π×نق×θ/٣٦٠

الشكل 4: عملية بسط السقف المائل بثلاثة طيات

ملاحظات متكررة

  1. وبالاشارة الى الاكسنومتري هناك أخطاء في تحديد منحنيات التقاطع 
  2. خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جاما ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى 
  3. رسم الخطوط المتقطعة للاشارة إلى الأجزاء غير المرئية 
  4. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي ورقم اللوحة 
  5. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك 
  6. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية غير المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك 
  7. رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط اقل سمكا من الخطوط الفعلية) 
  8. استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب 
  9. رسم الخطوط الإنشائية بخط مستمر نحيف 
  10. اعادة او تحسين الاكسنومتري 
  11. الاجزاء الافتراضية لمنحنيات التقاطع ترسم بخط نحيف نسبيا 
  12. اهليج التقاطع في الاكسنومتري يجب ان يلامس الكفاف الظاهر 
  13. يجب ان يكون محور المخروط رأسي في الاكسنومتري 
  14. اتقان القص والتلزيق بلا شوائب، كما هو مبين ادناه في الشكل 3 
  15. ملائمة الرسومات مع مساحة الورقة ككل 
  16. كتابة الترويسة وعمل اطار اللوحة 
  17. مطلوب عمل نوع واحد من نوعين من الاكسنومتري وهما، - الكافاليرا الافقية plan oblique - أو الكافاليرا الرأسية Cabinet وليس النوعين معا في نفس الرسمة. علما بأن الخاصية الرئيسية للكافاليرا الافقية، هي ان مستوى الاسقاط يمكن ان يكون متطابق او موازي لمستوى الارض وبالتالي فإن الاشكال التي تنتمي لمستوى الارض او لأي مستوى موازي له، تبقى بالمقاس والشكل الحقيقي مثلا القاعدة السفلية للمخروط أما الخاصية الرئيسية للكافاليرا الرأسية، هي ان مستوى الاسقاط يمكن ان يكون متطابق او موازي لمستوى الاسقاط الثاني (او مستوى الاسقاط الثالث) وبالتالي فإن الاشكال التي تنتمي لمستوى الاسقاط الثاني او لأي مستوى موازي له، تبقى بالمقاس والشكل الحقيقي 
  18. - تحسين الاهاليج - رسم خطوط اقصى انحدار في الاسقاط الاول - رسم الرواسم المرئية للمخروط - أو استكمال بعض الاشياء الناقصة 
  19. التقاط صور أخرى بزاوية وعلى ارتفاع شخص بالنسبة للمجسم وتزوديها بالظلال وبحيث يكون اتجاه الشمس متماثة لاتجاه الناظر ومن الافضل رسم رواسم المخروط (انظر الشكل 5)
  20. تجنب تراكب المستويات فوق بعضها البعض. وبدلا من ذلك محاولة محاذاتها تبعا للخط المنصف كما هو مبين في الشكل 6

التقاط صور أخرى بزاوية وعلى ارتفاع شخص بالنسبة للمجسم وتزوديها بالظلال وبحيث يكون اتجاه الشمس متماثة لاتجاه الناظر ومن الافضل رسم رواسم المخروط
الشكل 5: التقاط صور أخرى بزاوية وعلى ارتفاع شخص بالنسبة للمجسم وتزوديها بالظلال وبحيث يكون اتجاه الشمس متماثة لاتجاه الناظر ومن الافضل رسم رواسم المخروط
تجنب تراكب المستويات فوق بعضها البعض. وبدلا من ذلك محاولة محاذاتها تبعا للخط المنصف كما هو مبين في الصورة المرفقة
الشكل 6

- تحسين الاهاليج - رسم خطوط اقصى انحدار في الاسقاط الاول - رسم الرواسم المرئية للمخروط - استكمال بعض الاشياء الناقصة
Ali Hamadneh
لوحة 6: رسم واظهار وتجسيم حالة تقاطع بين مخروط دائري قائم ,وسقف مائل بثلاثة طيات
Rand Jaber

لوحة 6: رسم واظهار وتجسيم حالة تقاطع بين مخروط دائري قائم ,وسقف مائل بثلاثة طيات

Sewar Mously to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

لوحة 6: رسم واظهار وتجسيم حالة تقاطع بين مخروط دائري قائم ,وسقف مائل بثلاثة طيات
Hadeel Hamdan

لوحة 6: رسم واظهار وتجسيم حالة تقاطع بين مخروط دائري قائم ,وسقف مائل بثلاثة طيات
Rawan Da'na

أرشيف

ارشيف- الشكل 1: لوحة 5-2 





الشكل 1- شعبة 1
Development of a truncated cone


أمثلة



ينبغي الاعتراف أن القصة لطيفة في هذا الجو من الضغط النفسي العالي والتسليمات المتسارعة، ولكن يجب ايضا العودة إلى التمرين المطلوب والتأكد من صحته، ونسأل انفسنا ما يلي:
كيف يظهر الإسقاط الأول للمخروط الدوراني بقاعدة منتمية الى مستوى الإسقاط الأول؟ 😎
سوف تقول الطالبة المجتهدة ابونواس: يكون دائرة وحيث يجب أن يتطابق الإسقاط الاول لرأس المخروط مع مركز الدائرة
يهز الدكتور الرحيم رأسه معجبا بالاجابة،😍 ولكنه يقول: اذا ، وكما يظهر في الصورة المرفقة، فقد أخطأت في عمل المجسم 😁
ومع ذلك بقيت الطالبة أبوناواس واثقة من اجابتها وقالت: ينبغي معرفة أن التصوير الفوتوغرافي يمثل نوع من انواع المنظور وليس اسقاط عمودي ... 😆
يهز الدكتور الرحيم رأسه مرة اخرى وتلمع عيناه اعجابا بالاجابة 👀، ويقول، أنت على حق يا ابونواس، ولكن في كل الاحول يجب التحقق من أن محور المخروط قائم كما هو مطلوب
وعليه يجب التقاط صورة جانبية للمجسم للتحقق من ذلك الامر 😀

الشرح على السبورة

ملاحظات متكررة

  1. وبالاشارة الى الاكسنومتري هناك أخطاء في تحديد منحنيات  التقاطع
  2. تحديد الاسقاط الثالث لمنحنى التقاطع بين المخروط والمستوى المائل الجانبي جاما 
  3. - تحديد الاسقاط الاول لخط التقاطع بين المستوى جاما ومستوى الارض
  4. خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جاما ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى
  5.  عمل لوحة الرسم الحر (5-1)
  6. رسم الخطوط المتقطعة للاشارة إلى الأجزاء غير المرئية
  7. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  8. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  9.  كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  10. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  11. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  12. رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  13. استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  14. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  15. اعادة او تحسين الاكسنومتري
  16. الاجزاء الافتراضية لمنحنيات التقاطع ترسم بخط نحيف نسبيا
  17. اهليج التقاطع في الاسقاط الثالث يجب ان يلامس الكفاف الظاهر https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/06/6.html
  18. يجب ان يكون محور المخروط رأسي كما هو مبين ادناه في الشكل 2
  19. اتقان القص والتلزيق بلا شوائب، كما هو مبين ادناه في الشكل 3
  20. ملائمة الرسومات مع مساحة الورقة ككل 
  21. كتابة الترويسة وعمل الاطار للوحة
  22. مطلوب عمل نوع واحد من نوعين من الاكسنومتري وهما، - الكافاليرا الافقية plan oblique - أو الكافاليرا الرأسية Cabinet  وليس النوعين معا في نفس الرسمة. علما بأن الخاصية الرئيسية للكافاليرا الافقية، هي ان مستوى الاسقاط يمكن ان يكون متطابق او موازي لمستوى الارض وبالتالي فإن الاشكال التي تنتمي لمستوى الارض او لأي مستوى موازي له، تبقى بالمقاس والشكل الحقيقي مثلا القاعدة السفلية للمخروط أما الخاصية الرئيسية للكافاليرا الرأسية، هي ان مستوى الاسقاط يمكن ان يكون متطابق او موازي لمستوى الاسقاط الثاني (او مستوى الاسقاط الثالث) وبالتالي فإن الاشكال التي تنتمي لمستوى الاسقاط الثاني او لأي مستوى موازي له، تبقى بالمقاس والشكل الحقيقي
     https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2019/02/6.html 
الشكل 2: يجب ان يكون محور المخروط رأسي
الشكل 3: اتقان القص والتلزيق بلا شوائب



لوحة 6 - الرسم الحر
    1- تحديد الاسقاط الثالث لمنحنى التقاطع بين المخروط والمستوى المائل الجانبي جاما 
    2- تحديد الاسقاط الاول لخط التقاطع بين المستوى جاما ومستوى الارض

    ارشيف

    موضوع اللوحة 4 يتناول بشكل عام المقاطع  الاهليجية  لأسطح مخروطية (بما في ذلك الاسطوانة كحالة خاصة للمخروط)، ويشكل خاص الإسقاطات العمودية والاكسنومتري  لمخروط دائري قائم مقطوع بمستوى مائل (موازي لخط الأرض) 
    الاسقاطات العمودية لحالة تقاطع بين مخروط دائري قائم وسقف مائل
    اكسنومتري كافاليرا افقية تبين اهليج التقاطع بين مخروط دائري قائم ومستوى مائل
    Add caption
     لوحة 6 (3): الاسقاطات العمودية (Monge pojections) والاكسنومتري الافقية (plan oblique) لحالة تقاطع بين مخروط دائري قائم (right circular cone) ومستوى مائل(sloped plan)لمعرفة المقاسات اضغط على الرابط التالي لطباعه الرسمة  على ورقة قياس A3



    0 Comments:

    Post a Comment

    Subscribe to Post Comments [Atom]

    << Home