09‏/02‏/2012

طريقة مونج ( او الاسقاطات المتعامدة

طريقة مونج ( او الاسقاطات المتعامدة

تعتبر واحدة من اهم اساليب الرسم والاظهار المعماري لبث المعلومات التقنية (الأشكال والقياسيات)  للمشاريع الهندسية بطريقة دقيقة صارمة.

العناصر الرئيسية
العناصر الرئيسية لطريقة مونج,  كا هو الحال في جميع اساليب الاظهار, تعتمد على استخدام عنصرين رئيسيين وهما مركز ومستوى الاسقاط . خلافا للاساليب الاخرى, طريقة مونج تستخدم على الاقل مستويين ومركزين للاسقاط.
واحد من هذه المستويات افقي, الذي عادة ما  يتطابق مع مستوى ارض المشروع.  والمستوى الاخر رأسي,  الذي عادة ما يوازي الواجهة الرئيسية للمشروع.  اتجاه كل مركز من مراكز الإسقاط يكون عمودي على واحد من مستويات الإسقاط. في الحالة التي يستخدم فيها مستويين فقط للاسقاط, مراكز الاسقاط تكون بالتوالي واحد عمودي على مستوى الاسقاط الافقي ( ويقال ايضا مستوى الاسقاط الاول) ,   أما اتجاة مركز الاسقاط  الاخر يكون عمودي على مستوى الاسقاط الرأسي ( ويقال ايضا مستوى الاسقاط الثاني).
خط تقاطع مستوى الاسقاط الاول مع الثاني, يسمى خط الأرض.
بعد أن تتم عمليات الإسقاط يشرع في عملية دوران المستوى الرأسي حول خط ألأرض عكس عقارب الساعة, لجعله يتطابق مع المستوي الأفقي. هدف هذه العملية هو الحصول على مستوى واحد (او بالاحرى مستويين متطابقين) لتسهيل قراءة وكتابة الرسم. بالإضافة إلى ذلك الممكن وضع الإسقاطات المتعامدة (خريطة، واجهة) لأي شكل هندسي في حالة تقابل, أي ان النقاط المتقابلة تكون مصطفة على خطوط مشتركة في نقطة واحدة (نهائية او لانهائية) تسمى مركز التقابل, والخطوط المتقابلة تلتقي في نقاط مصطفة على خط واحد يسمى محور التقابل. من الجدير بالذكر القول أن الخطوط التي توصل النقاط المتقابلة تسمى خطوط تناظر. التي اتجاهها عمودي على خط الارض.
إسقاطات متعامدة لتمثيل مجسم ثلاثي الأبعاد، مرسومة في الفراغ (على يمين الصورة) وفي نفس المستوى (على اليسار)