Apr 23, 2016

لوحة-20/21/22: مقاطع عمودية واكسنومترية لمبنى بسقف مائل باربعة طيات

لوحة 20 : الاجراء الهندسي لوصف كيفية الحصول على مقاطع افقية (Plans) ورأسية (Sections) لحجم معماري معين

العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
ولتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
- مستويات قطع أفقية وبها نحصل على مقاطع افقية (Plans)
- مستويات قطع رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية والطولية الرأسية (Sections)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري اجري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط(أو اعلى بقليل من ارتفاع فتحات النوافذ).
- في الخطة يتم رسم الأجزاء المقطوعة وأيضا تلك التي توجد أسفل مستوى القطع. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة. مثلا :
- يستخدم السمك (0،5) وبخط مستمر للأجزاء الموجودة على مستوى القطع؛
ويستخدم سمك الخط (0.25) للأجزاء الغير مقطوعة من المبنى , وتكون بخط متقطع عندما تمثل اجزاء مهمة غير مرئية والتي يمكن ان تكون موجودة أعلى او اسفل مستوى القطع
- ويستخدم سمك الخط (0،1) للأجزاء المضافة للمبنى (مثلا الأثاث واللاندسكيب والتهشير






لوحة 20: نمذجة واظهار مقاطع رأسية وافقية لحجم معماري بسيط  في مونج والاكسنومتري




لوحة20: خطة ومقاطع رأسية (plan & sections) لمبنى بسقف مائل باربعة طيات


لوحة --: (plan & sections)
فيتروفيو في كتاباته عرف العمارة ب"فن البناء". ولكن ما يهمنا في هذا المقرر هو إن العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
لتمثيل هذا الفراغ المعماري نحن بحاجة إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), وبسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, نحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:

  • المستويات القاطعة الأفقية وبها نحصل على الخطط (Plan)
  • المستويات القاطعة الرأسية وبها نحصل على المقاطع (Section)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط.
في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة او تلك التي توجد أسفلها. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة.
سمك الخط (0،1-0،2) يستخدم للأجزاء الغير مقطوعة التي يتم إسقاطها على مستوى القطع (مثلا الأثاث)، كما يمكن استخدام السمك (0،1-0،2) بخط متقطع للأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع
·

لوحة 7-1 : الاجراء الهندسي الوصفي للحصول على المقاطع الافقية (Plans) والرأسية (Sections) لحجم معماري معين العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان. لتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما: - مستويات قاطعة أفقية وبها نحصل على الخطط (Plan) - المستويات قاطعة رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية و:
لوحة 20



لوحة21 : مقطع اكسنومتري رأسي
/Axonometric cutaway

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
المدرس : حسن العيسوي

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899729819:
Axonometric cutaway
لوحة21 : مقطع اكسنومتري رأسي

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899209806:
لوحة 22
plan and sections
      مقاطع رأسية وافقية  لمبنى بسقف مائل باربعة طيات
Cutaway axonometric view
spaccato assonometrico
مقطع اكسنومتري

  

اعمال الطلاب

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=627951860690756:
لوحة 20
Hajar El Malaliالرسم والاظهار المعماري
Arch. Drawing & Representation


لوحة 21


ملاحظات متكررة
- خطأ في عدم وجوداصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث (أو رأسي بين الاسقاط الاول والثاني)
- خطأ في اظهار الاسقاطات بمقياس رسم مختلف
- يجب كتابة الترويسة
- يجب كتابة وصف للفيوبورتات
(Top view , front view , left view, axonometry))
- مقياس الورقة يجب ان يكون A3

ملاحظات:
  • لا يوجد صطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث وذلك لانهما بمقياس رسم مختل
  • لا يوجد ترويسة
  • لا يوجد وصف للفيوبورتات (Top view , front view , left view, axonometry))
  • مقياس الورقة يجب ان يكون A3
  •  غير معروف مقياس الرسم
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1066284923435999:
عملية تفريغ الحجم تأتي قبل عمليات طرح النوافذ 
وحيث عملية التفريغ لتحديد سمك غلاف الحجم ، تتم باستخدام الايعاز solidedit
ومن ثم باختيار body
وبعد ذلك shell
واخيرا بتعيين 30  سم كسمك للغلاف



Apr 18, 2016

اختبار: تطبيق نظرية الظلال/ Practical exam: Application of "shadows theory"

اعطيت الاسقاطات العمودية لتكوينة من الاحجام الهندسية والاسقاطات العمودية لشعاع الضوء
مطلوب اظهار هذه التكوينة في الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (Plan oblique) والمنظور 
ومن ثم تحديد الظلال في جميع الاظهارات


شعبة 2










https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209300684815842:
 Layal Jallad



شعبة 3


Batool Al-Shobaki
Add caption


https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209275351902535:  



Inspiring me with your work guys I would like to share my latest works with you, a concept perspective for a villa that I'm involving in its design in Amman.
those principles that you are learning! they will never get old, those are every day life practices that you will live till the end
Add caption
 شِكرا مهندس عبد الرحمن, يسعدني جدا سماع كلمات الحقيقة التي تنبع من الحياة العملية
لأن ما يحدث هو أن الكثيرين يعتقدون أن استخدام الكمبيوتر يمكن أن يحل محل قدرتنا على التفكير والخربشة والتصميم لأنه قبل ان نمسك اي أداة رسم، سواء كانت تقليدية أو رقمية لكي نترجم أفكارنا الى رسومات وصور, يجب علينا اولا ان نتعلم قواعد الفراغ ونمارس التفكير ثلاثي الابعاد, وان لم نفعل ذلك في السنوات الاولى من دراستنا فلا يمكن أن نصبح معماريين حقيقيين. وهذه المهمة تنصب خصوصا على مواد الرسم في السنوات الاولى
وان لم نتعلمها كما يجب الآن, فسوف يكون من الصعب تعلمها لاحقا, وسوف تؤثر سلبيا على كل السنوات الدراسية اللاحقة وعلى كل الحياة المهنية

فنصحيتي الدائمة لكم هي أن لا تختاروا الشعب وفقا لسهولة منهجيتها, ولكن وفقا لما قد يفيدكم بالفعل الآن ودوما

Apr 17, 2016

لوحة 19 : الرسم والاظهار المعماري/ مقدمات في الرسم الرقمي ثلاثي الابعاد

الرسم والاظهار المعماري 
Read more »