Apr 24, 2021

اللوحة19 : تطبيقات نظرية الظلال Application of the theory of shadows

 د. حسن العيسوي/ Hasan ISAWI

صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
===========================================================

اللوحة19: تطبيقات نظرية الظلال في المنظور  Application of the theory of shadows 

مقدمات لنظرية الظلال في المنظور

لقد تم عمل فيديو باستخدام البرمجية زووم لشرح مقدمات لنظرية الظلال في المنظور وتطبيقاتها على الحالات التالية:

اللوحة 19 تشتمل على الحالات التالية
1- ظل خط رأسي على مستويين افقي ومائل
2- ظل خط رأسي على 3 مستويات افقي ورأسي ومائل
3- ظل خط مائل على مستويين افقي ومائل (الطريقة النظرية)
4- ظل خط مائل على مستويين افقي ومائل (الطريقة التقنية)

فيديوهات الشرح
1
نظرية الظلال في المنظور اللوحة 16 تشتمل على الحالات التالية 1- ظل خط رأسي على مستويين  افقي ومائل 2- ظل خط رأسي على 3 مستويات افقي ورأسي ومائل 3- ظل خط مائل على مستويين  افقي ومائل (الطريقة النظرية) 4- ظل خط مائل على مستويين  افقي ومائل (الطريقة التقنية)

حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومستوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مستويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية:
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)

ظل الخط الرأسي  على المستوى المائل الفا، يحدد   كتقاطع بين مستوى الضوء الذي يمر بالخط الرأسي مع المستوى المائل الفا ولترجمة هذا المفهوم في المنظور يجب تحديد التالي: 1- ظل الخط الرأسي z على المستوى المائل الفا، يحدد كتقاطع بين مستوى الضوء الذي يمر بالخط z مع المستوى المائل الفا ولترجمة هذا المفهوم في المنظور يجب تحديد التالي: 1- خط تلاشي مستوى الضوء وهو الخط الذي يمر بنقطة تلاشي الخط الرأسي z وبنقطة تلاشي اشعة الضوء. وبما ان نقطة تلاشي الخط z لانهائية ، فخط تلاشي مستوى الضوء في هذه الحالة يمر بنقطة تلاشي اشعة الضوء ويكون موازي للخط الرأسي 2- خط تلاشي المستوى المائل الفا- اي المستقبل للظل- وهو الخط الذي يمر بنقطتي تلاشي خطين من الفا. وفي هذه الحال خط تلاشي الفا يمر بنقطة تلاشي خط المزراب وبنقطة تلاشي خط اقصى انحدار 3- نقطة التقاطع بين خط تلاشي مستوى الضوء وخط تلاشي المستوى الفا يمثل نقطة تلاشي ظل الخط الرأسي على المستوى الفا

Farah Nsour‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Farah Nsourالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
________________________________________________________________________ --- الفيديوهات قيد التحميل 1-https://www.youtube.com/watch?v=haFiLyB1sMc&feature=youtu.be 2- https://www.youtube.com/watch?v=vOLT0iSQiRI&feature=youtu.be

رابط المدونة المتعلق باللوحة 19 https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2020/03/19.html
فيديو 



أعمال الطلاب

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Sabal Nasriالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
ظل خط مائل على مستوى الارض. الرسمة العلوية تبين تصحيح للوحة الطالبة ابو جبارة،
اما الرسمة السفلية فهي تبين الطريقة الصحيحة لموضعة وتحديد الظل المطلوب

Raghad Amjad


------------------------


الشكل 1(لوحة 11): تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية
 Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry




الشكل 2


الشكل 3
الشكل4:
1- خط تلاشي مستوى الضوء المار بالخطوط الرأسية
2- خط تلاشي المستوى المائل المستقبل للظل 
3- نقطة تلاشي ظل الخطوط الرأسية على المستوى المائل 
ملاحظات متكررة"  حول لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات  العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
شكل 5: كبديل للوحة 11

Basel Al-Qusrawi لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
Basel Al-Qusrawi

Ahmad Khaled‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )  مجسم 11
Ahmad Khaledالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

ملاحظات متكررة

  1. تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض  بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها تلتقي في نفس نقطة التلاشي
  3. تحديد الظلال كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  4. تغميق الظل الساقط shadow بالنسبة للظل الذاتي shade
  5.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  6. رسم الخطوط الإنشائية  بخط رفيع مستمر 
  7. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة، وكتابة عنوان اللوحة
  8. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  9. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  10. تعديل التقاطع بالشكل الصحيح
  11.  ملاحظات حول التظليل، وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المتوجه نحو الايمن تكون مظللة - أما المستويات المتوجه نحو الايسر, لا تكون مظللة
  12. يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا مرتكزة على المستوى الارضي للمجسم وموجه نحو زاوية التقاطع  وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم. الذي يجب ان يكون موضوع تحت ضوء الشمس وفي مشهد طبيعي يشتمل على خط الافق كما هو مبين في المثال اعلاه.  
  13.  يجب انتاج نفس وضعية الظلال المبينة  اعلاه في الشكل 1
  14. المجسم يجب ان يعكس نفس الحالة المرسومة او العكس
  15. Essraa Sami Hattab‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
    Essraa Sami Hattabالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

    مجد ابو عجمية لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry Edit | View | Share | Delete
    مجد ابو عجمية
    ظل اي خط على اي مستوى يبدأ من نقطة التفاطع بينهما حتى وإن كانت افتراضية:
    ظل اي خط على اي مستوى يبدأ في كل الحالات من نقطة التفاطع بينهما حتى وإن كانت افتراضية كما هو مبين في الصورة المرفقة

    لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry Edit | View | Share | Delete
    تطبيق نظرية الظلال في المنظور بزاوية

    Add caption
    https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209300595693614:
    Add caption
    :
    Add caption

    لتحديد الاسقاطات العمودية لشعاع الضوء ابتدأ من المنظور
    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Abdulla Basudan
    ولكن من الضروري ايضا تحديد الاسقاط الثاني لشعاع الضوء


    Layal Jallad

    Ayat Hany
    Awatef Al-Hwaidy

    Batool Al-Shobaki

    Add caption

    طالع ايضا

    لوحات سابقة


    نظرية الظلال



    حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
    - ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
    - وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مسنويين)
    تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
    1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
    2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
    3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)



    الظلال الناتجة من مصدر ضوء لا نهائي يعتبر إسقاط متوازي (اكسنومتري). بوضع اتجاة مركز الاسقاط بحيث يكون موازي لاتجاة مصدر الضوء. ينتج تطابق بين الظلال الناتجة من مصدر الضوء والاسقاط الناتج من مصدر الاسقاط. في الحالة الموضحة في الشكل، الظل يتطابق مع نوع من الاكسنومتري المائلة ( اتجاه الاسقاط مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط) التي تسمى اكسنومتري كافاليرا افقية. حيث ظلال الخطوط الرأسية يتطابق مع الاسقاط الافقي لشعاع الضوء. مثلاً الظل ب1-ب* للخط الرأسي ب1-ب يتطابق مع الاسقاط الافقي س1 لشعاع الضوء س
     هبة الله البطاط

    طالع ايضا

    • https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/

    Apr 19, 2021

    لوحة 18: منظور بزاوية لدرج بشاحطين

     د. حسن العيسوي/ Hasan ISAWI

    صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
    ===========================================================

    لوحة 18: منظور بزاوية لدرج بشاحطين او بثلاثة شواحط





    الشرح

    أعمال الطلاب

    Hasan Isawi‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    Bassam Khanfarالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

    لوحة 18: رسم واظهار درج بشاحطين على شكل حرف U (او حرف L)

    Kareem AL-muhtaseb‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Kareem AL-muhtasebالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Joud Adaileh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    Joud Adailehالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )


    Raya Shilleh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    Raya Shillehالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    Lojain Shahin
    Lojain Shahin

    Lynn AL-Zaben‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    Nadine Zahran‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    Nadine Zahranالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

    لوحة 10: درج بثلاث شواحط (شعبة 1) او بشاحطين (شعبة 2)
    Hala Khrisat

    اكسنومتري كافاليرا رأسية (Cabinet) لدرج بثلاث شواحط

    الاسقاطات العمودية لدرج بثلاث شواحط

    رسم واظهار درج بشاحطين

    ملاحظات متكررة


    أعمال الطلاب

    ‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )   لوحة 10: درج بثلاث شواحط (شعبة 1) او بشاحطين (شعبة 2)
    Raghad Amjadالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    Lana Faisal
    ما يهم هو المسار، أما النتيجة فهي حتمية
    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )   لوحة 10: درج بثلاث شواحط (شعبة 1) او بشاحطين (شعبة 2)
    Fadi Fayez Atieh
    لوحة 10: درج بثلاث شواحط (شعبة 1) او بشاحطين (شعبة 2)
    سماء زيادة
    لوحة 10: درج بثلاث شواحط (شعبة 1) او بشاحطين (شعبة 2)
    سماء زيادة
    لوحة 10: درج بثلاث شواحط (شعبة 1) او بشاحطين (شعبة 2)
    Mohammad Atallah
    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) لوحة 10: درج بثلاث شواحط
    Adam Alrosan

    Basel Al-Qusrawi‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )  لوحة 17: درج بشاحطين بزاوية منفرجة
    Basel Al-Qusrawi

    الشكل 2: لوحة 17- شعبة 1

    ارشيف


    مطلوب عمل بحث موجز عن اهم انواع الادراج والمنحدرات المستخدمة في هندسة العمارة وخصائصها الشكلية
    ويجب ان يكون البحث باللغة العربية,
    ويجب كتابة المصطلحات بكلا اللغتين
    مثلا درج حلزوني (Spiral stairs)
    اخر موعد لتسليم الملف (Doc او Pdf) - هنا في هذه لمجموعة- هو يوم الجمعة 19 فبراير

    - الادراج 


     

      

    أهم انواع الادراج والمنحدرات المستخدمة في هندسة العمارة 


    الاسقاطات العمودية درج حلزوني
    http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2012/02/7.html

     
    الموضوع: الاسقاطات العمودية والاكسنومتري لدرج حلزوني
    الدرج الحلزوني هو نوع من الادراج ذات مسار حلزوني، الذي في كثير من الأحيان يدور حول محور عمودي مركزي (العمود). وفي بعض الأحيان، يفتقر إلى العمود ويدور حول فراغ مركزي يسمى عين الدرج.
    وقد صممت السلالم الحلزونية في الماضي للوصول على قمة أبراج ومآذن. وهذا بسبب المساحة الصغيرة التي تحتلها بالنسبة للادراج العادية. وبفضل هذه الميزة، الدرج الحلزوني لا يزال يستخدم حتى الآن.
    ويمكن ان يكون الدرج الحلزوني مزدوج , شاحط للصعود واخر للنزول. على سبيل المثال، السلم الحلزوني الشهير في قلعة تشامبورد. وينسب تصميم هذا النوع المزدوج الى ليوناردو دافينشي.
    معظم السلالم الحلزونية تكون بقاعدة دائرية (او اهليجية) ولكنها يمكن ان تكون أيضا بقاعدة مربعة.
    https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhLXT3r_Oe-XTsiaVH-g40EmUIg8VIpyMxy6_NKTphhqPDlw_AQiqB52XsGoahlgfmChBdgS3j-RC_AgV7oO3x5381ovA8j1Kng82NauIJoUK6VvbzJ29BY12gvSWKqVQOIHyRB6vMschE/s1600/tav7.jpg

    - المنحدرات

    المنحدر في الهندسة المعمارية يُستعمل لتوصيل سطحين موجوين على ارتفاعات مختلفة.
    سطح المنحدر يمكن ان يكون مستوي أو لولبي (رسم واظهار منحدر حلزوني اسطواني( ميلان 9%))
    ميلان المنحدر لا يجوز ان تزيد على 6 ٪، لسهولة الاستخدام، حتى من جانب المعوقين.
    ميلان الطريق المنحدر للمركبات لا يجب أن يتجاوز 20 ٪.بداية ونهاية الطريق = 6 ٪. يُوصى 12 ٪ كميلان للمنحدر.

    Pendenza rampa garage 10%.20%.10% per superare 3m di dislivello. ميل منحدر كراج  لتجاوز ارتفاع 3م


    hasan isawi

    Pendenza rampa garage 10%.20%.10% per superare 3m di dislivello.
    ميل منحدر كراج لتجاوز ارتفاع 3م