dwg 13 : One Point Perspective Drawing
مجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/disegnarch/
صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
موقع الايليرنينغ https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=20221
===========================================================
من بين الاهداف العامة لمادة الرسم والاظهار المعماري، من المهم ذكر ما يلي:
- تعلم المبادئ الأساسية للرسم والاظهار المعماري والإسقاط كأدوات ضرورية للتصميم المعماري
- اكتساب المهارات المتعلقة بالقواعد والمصطلحات التقنية لفهم وتفسير لغة الإظهار المعماري
- استخدام الأدوات والأساليب الإسقاطية الأساسية ، اللازمة لفهم التكوينات الهندسية للاشكال وكيفية انشاءها واظهارها
- اكتساب المنهجيات المناسبة في التحليل والمعالجة والقدرة على تنظيم المساحة المتوفرة للرسم واظهارها بطريقة لا لبس فيها.
- اكتساب الوعي بأن الاظهار المعماري هو ممارسة ولغة ويتطلب دقة تقنية وتمرين ذهني مستمر. ومع ذلك يجب عدم اختزاله في الاجراءات التقنية فحسب ، بل كشكل من أشكال معرفة الواقع ، وتصور الأشياء االمكونة له وفهم علاقاتها المتبادلة.
في اللوحة 11 سوف نبدأ بتناول موضوع الاسقاط المركزي وخصوصا المنظور. ولذلك من المهم قراءة المعلومات ادناه
المنظور
يعتبر المنظور من أهم أساليب الاسقاط المركزي. وكما هو الحال في الإسقاط الموازي (مثل طريقة مونج والاكسنومتري) يمكن إيجازه نظرياً بعمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع. أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط. نتيجة عملية الاسقاط المنظوري تشابهة رؤيتنا للاشياء او الصورة الفوتوغرافية. وهذا لان مركز الإسقاط نقطة نهائية التي يمكن تشبيها ب عين المشاهد او ب فتحة عدسة الكاميرا.
اهم ميزات هذا النوع من الإسقاط االمنظوري هي ان الصورة المنظورية للخطوط الموازية لبعضها البعض والمتقاطعة ايضا مع مستوى الاسقاط تصبح خطوط تلتقي في نفس النقطة, التي تسمى نقطة التلاشي.
لوحة 11: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة)-
لوحة 11: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة)-
One Point Perspective Drawing
Maram Tarawneh. |
ملاحظات متكررة
Raghad Hisham |
لوحة 12
14 |
طالع ايضا
*المنظور https://www.academia.edu/7003477/_
اللوحات 16 و17 تتناولان بالتوالي :
16- منظور بمستوى إسقاط رأسي أمامي (او منظور بنقطة تلاشي واحدة) مرئي من الداخل
17- منظور بمستوى إسقاط رأسي بزاوية (او منظور بنقطتين تلاشي) مرئي من الداخل
أعمال الطلاب
Sabal Nasriعادةً ما نفترض أن ارتفاع جميع الأشخاص الموجودين في المشهد مساوي لارتفاع الناظر، لذلك يجب أن يتطابق ارتفاع خط افق هؤلاء الأشخاص مع خط افق الناظر |
Lana Faisalالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation |
أرشيف
لوحة 11- شرح على السبورة |
|
Omar Otoomالرسم والاظهار المعماري |
طالع ايضا
- المنظور (هندسة وصفية)