Feb 6, 2018

ل3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة


===========================================================

 حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة

 
اللوحة 3/ شعبة 2
اللوحة3/ شعبة 1

Shodi London ل3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة
Shodi London

خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جامة ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى
الشكل 3: خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جامة ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى
Leen Issam Abual-adass‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Leen Issam Abual-adass

ل3: حالة تقاطع بين هرم  رباعي وسقف مائل بطية واحدة Basel Al-Qusrawi

الشكل1
وبالاشارة الى الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (plan oblique) ، من الافضل عدم موضعة الاسقاط الاول بزاوية 45 درجة لتفادي التطابق بين احرف الهرم (او المكعب)

عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة
الشكل 2: عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة

ملاحظات متكررة

  1.  استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  2.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  3. رسم الخطوط المتوازية فيما بينها بدقة اكبر
  4. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  5. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  6.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  7. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  8. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  9. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  10. ورسم خطوط اقصى انحدار على اوجه الهرم. علما بأن اتجاه خطوط اقصى انحدار لمستوى مائل في الواقع تكون عمودية على خط افقي ينتمي لنفس المستوى. وفي حالة الهرم، تكون تلك الخطوط ، لكل وجه من اوجه الهرم، عمودية بالتوالي على اضلاع قاعدة نفس الهرم
  11. عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة (انظر شكل2)
  12. زيادة ارتفاع الهرم من اجل تكبير التقاطع

- رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة - رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع - التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ
- رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة

- رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع

- التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ

ارشيف

  

ل3: حالة تقاطع بين هرم رباعي مائل وسقف مائل بطية واحدة

لعمل مجسم الهرم المقطوع من الافضل اجراء عملية بسط  الهرم كما هو مبين في الشكل المرفق
عملية البسط (unfolding)  تعني إمكانية بسط (أو فرد) سطح مجسم ما بحيث يصبح شكلاً مستوياً,

per modellare la piramide inclinato e' meglio fare lo sviluppo della piramide ( ribaltare le facce della piramide sul piano terra)  come e' illustrato nella figura

لوحة 3/ شعبة 2:
لوحة 3/ شعبة 2
أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض:

أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري
يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض

Raghad Zakaria‎الرسم والاظهار المعماري:
Raghad Zakariaالرسم والاظهار المعماري

ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (3-1) أو تعديلها بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل مثلثات التقاطع المطلوبة
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  5. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  6. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  7.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  9. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  10. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة


Rawan Al-Tlafeeh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
الشكل 1
Rawan Al-Tlafeeh
Omar Otoom:
عمر مصطفى العتوم

Ramzi Alrefaeeالرسم والاظهار المعماري




Feb 4, 2018

اكسنومتري كافاليرا

===========================================================

اكسنومتري كافاليرا

محتويات

  • 1 كافاليرا أفقيه (plane oblique )
    • 1.1 مثال
      • 1.1.1 الإجراء
  • 2 كافاليرا رأسية (cabinet )
  • 3 مصادر
الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (plan oblique)
مقطع لبيئة معمارية في الاكسنومتري الكافاليرا الافقية ( plan oblique cutaway)
اكسنومتري كافاليرا (cavalier axonometry) هي نوع من الاكسنومتري المائلة التي تقوم على إسقاط نقاط جسم ما باتجاه مائل بالنسبة إلى مستوى الإسقاط π.
الاكسنومتري الكافاليرا هكذا سميت بالنسبة إلى كافاليري بونافينتورا (Bonaventura Cavalieri)، عالم رياضيات متميز وطالب ل غاليليو غاليلي،
ميزة الاكسنومتري الكافاليرا هي أن الأشكال المستوية الموازية لمستوى الأسقاط π تبقى بشكلها ومقاسها الحقيقي بعد عملية الإسقاط، مثلاً الإسقاط الكافاليري 'Δ لدائرة Δ تنتمي إلى مستوى موازي π, هو دائرة لها نفس قطر الدائرة Δ.
هناك نوعان من الاكسنومتري الكافاليرا التي تصنف وفقا لموازية، أو تطابق أحد المستويات الإحداثية مع π وهما:
  • كافاليرا أفقيه ( Military Cavalier or Plan-obliques), عندما المستوى xy يوازي أو يتطابق مع π؛
  • كافاليرا رأسية (frontal Cavalier or Elevation-obliques), عندما تكون yz أو xz يوازي أو يتطابق مع π؛

كافاليرا أفقيه (plane oblique )

مثال للاكسونومتري كافاليرا أفقيه -(رسم 1
ميزة هذا النوع من الاكسنومتري هي أن الأشكال المستوية الأفقية تبقى بشكلها ومقاسها الحقيقي بعد عملية الإسقاط.
الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية غالبا ما تستخدم لتسهيل عمليات تنفيذ الرسم التقليدي، الإجراء يكمن في دوران خطة مبنى ما بحيث تكون مثلاً 30 درجة بالنسبة لخط افقي الذي يمكن أن يكون حافة ورقة الرسم. ثم تُرسم الخطوط الرأسية التي تمثل ارتفاع المبنى. على سبيل المثال، عندما يكون مقياس الرسم 1:100 طول تلك الخطوط الرأسية ستكون 10 سم إذا كان ارتفاع المبنى يساوي 10 متر.
وعادة يُقلل مقاس الخطوط الرأسية (z//)، للحصول على رؤية قريبة من تلك المنظورية. على سبيل المثال، إذا نظرنا إلى مبنى من الأعلى نلاحظ ان ارتفاعه أقل من مقاس ارتفاعه الحقيقي. وبالمناسبة، عندما الصورة الكافاليرا الأفقية للارتفاع تساوي (بالتناسب) الارتفاع الحقيقي، وهذا يعني أن الزاوية بين اتجاه ومستوى الإسقاط تساوي 45 درجة؛ وهذه هي القيمة الأدنى التي يمكنك استخدامها. أي أن مقاسات الارتفاعات يمكن أن تساوي تلك الحقيقية أو ان تقلل حسب الاختيار. للتبسيط عادة ما يختار النصف كعامل تقليل للارتفاعات.

مثال

ليكن لدينا البيانات التالية (رسم 1):
الإسقاط المونجي لموازي سطوح قائم K، القاعدة المستطيلة العلوية لK هي أيضاً القاعدة لهرم قائم R. يريد رسم الاكسنومتري الكافاليرا لتلك الأحجام (Fig.1.[1]

الإجراء

  1. نرسم القاعدة المستطيلة A1B1C1D1 بحيث يكون الضلع A1B1 دائر ب30 درجة، كما يظهر في الرسمة (Fig.2).
  2. من الرؤوس A1B1C1D1 نرسم بالتوالي الخطوط الرأسية التي تمثل احرف موازي السطوح K كما هو مبين في الرسم Fig.3
  3. على الخطوط الرأسية نحدد ارتفاع K بنفس المقاس الذي يؤخذ من المسقط المونجي الثاني للمنشور K، وبهذه الطريقة يتم تحديد القاعدة العلوية ABCD للمنشور K.
  4. من المسقط الأول V1 (كما هو مبين في الرسم:fig.3) لرأس الهرم R نرسم خط رأسي مستقيم الذي يمثل محور الهرم؛
  5. على هذا المحور نحدد ارتفاع الهرم وهكذا نجد رأس الهرم V؛
  6. وأخيراً, نوصل رؤوس القاعدة ABCD مع V لنجد احرف الهرم R.

كافاليرا رأسية (cabinet )

كافاليرا رأسية
ميزة هذا النوع من الاكسنومتري هي أن الأشكال المستوية الأمامية (عندما يكون π // yz)، أو الجانبية (عندما يكون π // xz) تبقى بشكلها ومقاسها الحقيقي بعد عملية الإسقاط. البعد الثالث الذي يمكن ان يكون y (أو x) يمكن ان يبقى بمقاسه الحقيقي, أو من الأفضل تقليل, ذلك المقاس, بأي نسبة مختارة, مثلاً النصف.
سبب هذا التقليل هو ان مركز الإسقاط ,في الإسقاط الاكسنومتري بشكل عام, يوجد في نقطة لانهائية ولهذا فهو يمثل وضع غير طبيعي بالنسبة للتصور الإنساني. ولذلك، تقليل البعد الثالث الذي يمثل الارتفاع في الكافاليرا الأفقية والعمق في الكافاليرا الرأسية, هي محاولة تهدف إلى تقريب التصور الاكسنومتري إلى المنظوري.

مصادر

  1. الدكتور حسن العيسوي
     ^
    Assonometria Cavaliera militare (باللغة الايطالية)

اللوحة2: الاسقاطات العمودية والاكسنومتري لحالة تقاطع بين سقف مائل بطيتين ومتوازي مستطيلات


=====================================================================
اللوحة2: الاسقاطات العمودية والاكسنومتري لحالة تقاطع بين سقف مائل بطيتين ومتوازي مستطيلات


حالة تقاطع متوازي مستطيلات مع طية سقف مائل


ليكن لدينا الاكسنومتري لمبنى بسقف مائل بطيتين و متوازي المستطيلات K الذي يمثل مدخنة القمين كما يظهر في الشكل 5 الحجم K يتقاطع جزئيا مع المبنى, وبالتحديد هناك حالتين من التقاطع بين مستويات.

  • الحالة الاولى هي تقاطع بين مستويات رأسية؛ 
  • والحالة الثانية هي تقطع بين مستوى رأسي ومستوى مائل. 

حالة التقاطع الاولى يمكن تصنيفها بشكل عام كحالة تقاطع بين مستويين عموديين على نفس المستوى. حيث خط التقاطع بينها يكون دائما بدوره عمودي على نفس المستوى. في الحالة المعنية (شكل--) يلاحظ تقاطع بين مستويات رأسية التي كما هو معرف عمودية على مستوى الارض, وبالتالي خط التقاط بينها يكون بدوره عمودي على مستوى الارض. وبالتحديد خط التقاطع بين مستوى الجدار الرأسي ل K ومستوى الجدار الرأسي للقمين يكون خط رأسي. الذي يمكن رسمه بسهولة من خلال تحديد نقطة مشتركة لهاذين المستويين. في الحالة المعنية هذه النقطة يمكن ان تكون نقطة التقاطع بين الاثار الاولى لهاذين المستويين الرأسيين. مثلا الاثر الاول لمستوى جدار المبنى هو الخط A1D1. أما الأثر الاول لمستوى القمين فيمكن ان يكون واحد من ضلعي القاعدة السفلية للقمين والعمودي على A1D1.
شكل1 : الاكسنومتري الافقية (plan oblique) لحالة تقاطع قمين متوازي المستطيلات مع طية سقف مائل
  

أما حالة التقاطع الاخرى فهي حالة تقاطع مستوى رأسي مع مستوى مائل. بشكل عام خط التقاطع في هذه الحالة يمر بنقطتين GH ينتميان لكلا المستويين. مثلا هاذين النقطتين يمكن ان يكونا مثلا نقطة تقاطع المستوى المائل مع خط رأسي للقمين K ؛ ونقطة تقاطع خط المزراب AD مع مستوى رأسي ل K.


من الجدير بالذكر انه عندما يكون المستوى الرأسي عمودي على خط افقي للمستوى المائل الفا, خط التقاطع m في هذه الحالة يسمى خط اقصى انحدار للمستوى الفا. وفي هذا الصدد زاوية اقصى انحدار للمستوى المائل الفا هي الزاوية المتشكلة بين خط اقصى انحدار m واسقاطه الاول m1. بشكل عام الزاوية بين مستويين (مثلا الفا ومستوى الارض) تحدد بين خطين ناتجين من تقاطع مستوى ثالث عمودي على الخط المشترك لهاذين المستويين. مثلا في الحالة المعنية (شكل 5) , يلاحظ ان المستوى الثالث يمكن ان يكون المستوى الرأسي للقمين.

  ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (2-1)
  2. رسم الخطوط المتقطعة للاشارة إلى الأجزاء غير المرئية
  3. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  4. تظليل المستويات كما هو بين في الشكل 1
  5.  كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  6. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  7. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  8. رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  9. استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  10.  رسم الاسقاط الاول لخط افصى ارتفاع
  11. تعديل الاسقاط الثالث
  12. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع

Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Add caption

Yousef Abu Saleh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Add caption

أعمال الطلاب

Bushra Al-kurdi‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Bushra Al-kurdiالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
سارة شامية‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
سارة شامية
Nada Kamel Bek‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Nada Kamel Bek 
Ramzi Alrefaee‎الرسم والاظهار المعماري:
Ramzi Alrefaeeالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Shahd Dawwas‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) ·:

ملاحظات متكررة 6 7 8 9 http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2017/01/1.html:
ملاحظات متكررة 6 7 8 9
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2017/01/1.html

Rakan Sami Salameh
وهناك أيضا خطوط فعلية غير مرئية.. التي يجب رسمها بخط متقطع:
وهناك أيضا خطوط فعلية غير مرئية.. التي يجب رسمها بخط متقطع