Jun 7, 2021

التعلم الإلكتروني- ملاحظات

    د. حسن العيسوي/ Hasan ISAWI

اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
مجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/disegnarch/
صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/architectural-drawing-rappresentazione/
===========================================================

وبالاشارة الى تحديد طريقة التدريس المطلوبة لمقرر الرسم والاظهار المعماري، أقول ما يلي:
سوف يتم اعتماد بشكل أساسي منصة التعلم الإلكتروني التابعة للجامعة وذلك لسهولة تنظيم وإدارة المعلومات. والتي تتيح ايضا عملية مراقبة وقت استلام الطالب الواجبات او الموارد والصفحات التي تم مشاهدتها. وذلك باستخدام التنسيقات االموجودة على النظام نفسه، والتي يمكن تعديلها وتخصيصها وفقا للحاجة .
بعد عملية تسجيل الدخول ، وبعد ان يختار الطالب مقرر الرسم والاظهار المعماري، سوف يظهر له فهرس بموضوعات المقرر التي من السهل عرض محتواها.
يتم قبل كل محاضرة اعداد المعلومات والرسومات الازمة لكل موضوع مقترح. والتي بعد ذلك يتم شرحها بشكل مباشر باستخدام البرمجية اوتوكاد كسبورة افتراضية لانشاء الرسومات، والبرمجية زووم لعرضها بشكل تفاعلي.
وعلى أي حال لقد اعتمدت منذ اكثر من 6 سنوات استراتيجية التدريس عن بعد كدعم للمحاضرات التقليدية ، ولذلك فقد قمت بإنشاء وتجهيز الكثير من المواد التعليمية والعديد من الموارد الرقمية التي سوف يتم استخدامها مجددا في المحاضرات القادمة. وبالاضافة الى ان هذه المواد التعليمية موجودة سابقا في منصة التعلم عن البعد التابعة للجامعة فهي موجودة ايضا على مواقع شخصية مختلفة مثل مدونة google وفي مجموعة الفيسبوك المخصصة للمقرر المعني وفي مواقع أخرى.
وهناك أيضًا العديد من الموارد الرقمية التي تدعم التدريس عن بعد والتي عادة ما يتم استخدامها مثل: التخزين السحابي لمشاركة الموارد ، ومنتديات المناقشة ، وأدوات الاختبار التفاعلية، وامكانية الدردشة ، والويكي ، وتسجيل الفيديوهات، والاستبيانات التوضيحية إلخ.
يتم تسليم الواجبات المنزلية للطلاب أسبوعيًا عبر منصة التعلم عن بعد، وبعد ذلك ، يتم تصحيحها وتقييمها وإخطار الطالب بذلك وبشكل تلقائي.
ويتم ايضا مراجعة أعمال الطلاب على مجموعة الفيسبوك المعنية ، من خلال التعليقات والتصحيحات المتتالية عليها.
وعن طريق الاشعارات العامة او الفردية على المواقع الالكترونية سابقة الذكر يتم إعلام الطلاب بالموارد والمهام الجديدة، وكل ما يلزم لإنجاز مهمة التدريس .