Jul 8, 2020

لوحة 9-1&2&3: محاكاة مبنى بثلاثة طوابق مكون من متوازي مستطيلات في الاسقاطات والاكسنومتري والقطاع الاكسنومتري

صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
===========================================================

لوحة 9: محاكاة مبنى بثلاثة طوابق مكون من متوازي مستطيلات  في الاسقاطات والاكسنومتري 

رابط فيديو الشرح (8 يوليو)


لوحة 9: محاكاة مبنى بثلاثة طوابق مكون من متوازي مستطيلات  في الاسقاطات والاكسنومتري
المطلوب
Kareem AL-muhtaseb‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Kareem AL-muhtasebالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Anas Alkhalailah‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Anas Alkhalailahالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

Judy Naimat
Brava Naimat
Ayman Aljbour‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Ayman Aljbourالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
وباختصار يخبط راس المستخدم  بسقف الطابق الارضي اذا كان ارتفاعه  1.80 وواقف على الدرجة السادسة. ولتفادي ذلك يجب تكبير المنور .
وباختصار يخبط راس المستخدم بسقف الطابق الارضي اذا كان ارتفاعه 1.80 وواقف على الدرجة السادسة. ولتفادي ذلك يجب تكبير المنور .
ورقم اللوحة 9-3
😏

أرشيف




الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Amira Al Nass
🌸🤗


Jul 7, 2020

لوحة 8: رسم واظهار درج بشاحطين على شكل حرف U (او حرف L)

صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
===========================================================








Labels:

Jul 5, 2020

لوحة 7 (1&2&3): اسقاطات عمودية واكسنومتري لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات

صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
===========================================================
سماء زيادةالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )   لوحة7، 8، 9: اسقاطات عمودية واكسنومتري لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات
Nadia Abujbarah
لوحة7، 8، 9: اسقاطات عمودية واكسنومتري لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات
Dima Maaitah
مجسم 7، 8، 9: اسقاطات عمودية واكسنومتري لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات
سماء زيادة

لوحة7، 8، 9: اسقاطات عمودية واكسنومتري لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات
Saja Abdelnabi
مجسم 7، 8، 9: اسقاطات عمودية واكسنومتري لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات
Malak Mansour
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation لوحة7، 8، 9: اسقاطات عمودية واكسنومتري لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات
Raghad Amjad
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation   مجسم 9: قطاعات رأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات
Nadia Abujbarahالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

لوحة 3 : مسقط افقي وقطاعيين رأسيين

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899209806:
لوحة
plan and sections
      قطاعات رأسية وافقية  لمبنى بسقف مائل باربعة طيات
لوحة 7 (حيث يجب ايضا رسم القطاع الاكسنومتري A-A')
‎منار بني عامر ‎ to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
لوحة 8.
للحصول على القطاع المبين في الاسقاط الثاني ، يجب ان يمر مستوى القطاع بخط اقصى ارتفاع
لوحة7، 8، 9: اسقاطات عمودية واكسنومتري لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات
Abeer Ibeid
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899729819:
لوحة 7-3
Axonometric section view
مقطع اكسنومتري رأسي

قطاع اكسنومتري رأسي: Axonometric section view


الاجراء الهندسي لوصف كيفية الحصول على مقاطع افقية (Plans) ورأسية (Sections) لحجم معماري معين

العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
ولتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
- مستويات قطع أفقية وبها نحصل على مقاطع افقية (Plans)
- مستويات قطع رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية والطولية الرأسية (Sections)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري اجري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط(أو اعلى بقليل من ارتفاع فتحات النوافذ).
- في الخطة يتم رسم الأجزاء المقطوعة وأيضا تلك التي توجد أسفل مستوى القطع. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة. مثلا :
- يستخدم السمك (0،5) وبخط مستمر للأجزاء الموجودة على مستوى القطع؛
ويستخدم سمك الخط (0.25) للأجزاء الغير مقطوعة من المبنى , وتكون بخط متقطع عندما تمثل اجزاء مهمة غير مرئية والتي يمكن ان تكون موجودة أعلى او اسفل مستوى القطع
- ويستخدم سمك الخط (0،1) للأجزاء المضافة للمبنى (مثلا الأثاث واللاندسكيب والتهشير



http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) Sana'a Abuawwad
Sana'a Abuawwad
Mohammad Al Sfarini لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات Edit | View | Share | Delete

ملاحظات متكررة

  1.  تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد طيات السقف المائل بشكل صحيح
  3. اظهار (أو تعديل الدرج الامامي)
  4. اظهار (أو تعديل الدرج الخلفي)
  5.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  6. رسم الخطوط المتوازية فيما بينها بشكل مقبول 
  7. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
  8. رسم فتحات الابواب على الجانب الاطول
  9. اظهار سُمك الجدران الظاهرة من خلال الفتحات
  10. من الضروري ممارسة الرسم الحر بكثرة  للاشكال الهندسية
  11.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  12. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية غير المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  13. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  14. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  15. رسم خط الارض بخط سميك ، وكتابة عناوين الرسومات:
     
    Axonometric Plan View، Axonometric view، Left view،  Front view، Top view كما هو مبين اعلاه في الشكل 2-1:https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html
  16. ورسم خط صعود الدرج، والمناسيب في الاسقاط الاول والثالث، والاسقاط الثاني للدرج الخلفي
  17. تسويد الاجزاء المقطوعة، 
  18. وتعديل ارتفاع الدرجتين الذي يجب ان يكون متساوي
  19. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض مثلا ارتفاع الدرج بالنسبة لارتفاع الباب
  20. عدم رسم الخط الفاصل بين جزئين من نفس المستوى 
  21. يجب الاخذ في الاعتبار تناسب ارتفاع الفتحات بالنسبة لارتفاع الجدار الذي عادة ما يكون 3 م. وهذا يعني مثلا ان نسبة ارتفاع الباب هي ثلثي ارتفاع الجدار 
  22. يجب الاخذ في الاعتبار نسبة وتناسب العناصر بين بعضها البعض. مثلا اذا كنا نعرف ان عرض الباب الرئيسي 90 سم فإن بسطة المدخل يجب ان تكون كذلك كحد ادنى. واذا كنا نعرف ان نائمة الدرج الامامي 30 سم فهي ثلث البسطة ... الخ
  23. ولا يتم تسويد ضلفة فتحة الباب. مثلا في مقياس رسم 1: 100 ترسم كخط فقط، أما في مقياس رسم 1: 50 يتم رسم السمك ولكن دون تسويد.
  24. خطوط القطاع ترسم في المسقط الافقي في كل الاحوال 
  25. تسويد فقط الاجزاء المقطوعة
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) Amer Seder
Amer Seder
لوحة 20: نمذجة واظهار مقاطع رأسية وافقية لحجم معماري بسيط  في مونج والاكسنومتري
Lujain Ghannam لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات
Lujain Ghannam
Enas Alassi‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Enas Alassiالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Abdullah Mwafaq El-faouri
Mohammad Al Sfarini لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات
Mohammad Al Sfarini

مسقط افقي وقطاعات ورأسية (plan & sections) لمبنى بسقف مائل باربعة طيات


لوحة --: (plan & sections)
فيتروفيو في كتاباته عرف العمارة ب"فن البناء". ولكن ما يهمنا في هذا المقرر هو إن العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
لتمثيل هذا الفراغ المعماري نحن بحاجة إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), وبسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, نحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:

  • المستويات القاطعة الأفقية وبها نحصل على المساقط الافقية (Plan)
  • المستويات القاطعة الرأسية وبها نحصل على القطاعات  (Section)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط.
في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة او تلك التي توجد أسفلها. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة.
سمك الخط (0،1-0،2) يستخدم للأجزاء الغير مقطوعة التي يتم إسقاطها على مستوى القطع (مثلا الأثاث)، كما يمكن استخدام السمك (0،1-0،2) بخط متقطع للأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع
 ·
رِماح سلامه لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات

Re Mah
لوحة 5 - شعبة 1

لوحة رقم “5” بالاضافة الى المجسم كامل و المجسم بعد القطع... محمد رائد رحال.....0170548
Mohammad Rahhal
رسم خط الارض بخط سميك  وكتابة عناوين الرسومات Axonometric Plan View Axonometric view Left view Front view Top view  https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html
الشكل 2-1: رسم خط الارض بخط سميك
وكتابة عناوين الرسومات
Axonometric Plan View
Axonometric view
Left view
Front view
Top view
https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html


Yousef Abu Saleh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) لوحة رقم 5
Yousef Abu Salehالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Abdullah Mwafaq El-faouriالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Abdullah Mwafaq El-faouriالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Tabarak Y Hlalat
Tabarak Y Hlalat
Lujain Ghannam‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Lujain Ghannam to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Dana Swais‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Dana Swaisالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
‎Jawdat Khader‎ to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Jawdat Khader to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation


Cutaway axonometric view

spaccato assonometrico

مقطع اكسنومتري
https://www.unirc.it/documentazione/materiale_didattico/597_2012_322_14846.pdf
Progettazione Dei Sistemi Costruttivi A (8CFU) Prof. Alberto De Capua, coll. Arch. Valeria Ciulla

   طالع ايضا

فيديو لوحة7-3: اكسنومتري لقطاعات رأسية