Apr 5, 2019

لوحة 22: تطبيق نظرية الظلال في المنظور/ Application of the theory of shadows in perspective

 الدكتور حسن العيسوي

موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/

=================================================

لوحة 22: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية
 Application of the theory of shadows in  perspective 


  • فيديو شرح كيفية تحديد الظلال في المنظور

Malak Gammoh

أعمال الطلاب

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Sabal Nasriالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
ظل خط مائل على مستوى الارض. الرسمة العلوية تبين تصحيح للوحة الطالبة ابو جبارة،
اما الرسمة السفلية فهي تبين الطريقة الصحيحة لموضعة وتحديد الظل المطلوب

Raghad Amjad


------------------------


الشكل 1(لوحة 11): تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية
 Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry




حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومستوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مستويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية:
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)
الشكل 2

ظل الخط الرأسي  على المستوى المائل الفا، يحدد   كتقاطع بين مستوى الضوء الذي يمر بالخط الرأسي مع المستوى المائل الفا ولترجمة هذا المفهوم في المنظور يجب تحديد التالي: 1-
ظل الخط الرأسي z على المستوى المائل الفا، يحدد كتقاطع بين مستوى الضوء الذي يمر بالخط z مع المستوى المائل الفا ولترجمة هذا المفهوم في المنظور يجب تحديد التالي: 
1- خط تلاشي مستوى الضوء وهو الخط الذي يمر بنقطة تلاشي الخط الرأسي z وبنقطة تلاشي اشعة الضوء. وبما ان نقطة تلاشي الخط z لانهائية ، فخط تلاشي مستوى الضوء في هذه الحالة يمر بنقطة تلاشي اشعة الضوء ويكون موازي للخط الرأسي 
 2- خط تلاشي المستوى المائل الفا- اي المستقبل للظل- وهو الخط الذي يمر بنقطتي تلاشي خطين من الفا. وفي هذه الحال خط تلاشي الفا يمر بنقطة تلاشي خط المزراب وبنقطة تلاشي خط اقصى انحدار
 3- نقطة التقاطع بين خط تلاشي مستوى الضوء وخط تلاشي المستوى الفا يمثل نقطة تلاشي ظل الخط الرأسي على المستوى الفا

الشكل 3
الشكل4:
1- خط تلاشي مستوى الضوء المار بالخطوط الرأسية
2- خط تلاشي المستوى المائل المستقبل للظل 
3- نقطة تلاشي ظل الخطوط الرأسية على المستوى المائل 
ملاحظات متكررة"  حول لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات  العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
شكل 5: كبديل للوحة 11

Basel Al-Qusrawi لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
Basel Al-Qusrawi

Ahmad Khaled‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )  مجسم 11
Ahmad Khaledالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

ملاحظات متكررة

  1. تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض  بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها تلتقي في نفس نقطة التلاشي
  3. تحديد الظلال كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  4. تغميق الظل الساقط shadow بالنسبة للظل الذاتي shade
  5.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  6. رسم الخطوط الإنشائية  بخط رفيع مستمر 
  7. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة، وكتابة عنوان اللوحة
  8. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  9. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  10. تعديل التقاطع بالشكل الصحيح
  11.  ملاحظات حول التظليل، وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المتوجه نحو الايمن تكون مظللة - أما المستويات المتوجه نحو الايسر, لا تكون مظللة
  12. يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا مرتكزة على المستوى الارضي للمجسم وموجه نحو زاوية التقاطع  وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم. الذي يجب ان يكون موضوع تحت ضوء الشمس وفي مشهد طبيعي يشتمل على خط الافق كما هو مبين في المثال اعلاه.  
  13.  يجب انتاج نفس وضعية الظلال المبينة  اعلاه في الشكل 1
  14. المجسم يجب ان يعكس نفس الحالة المرسومة او العكس
  15. Essraa Sami Hattab‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
    Essraa Sami Hattabالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation


    مجد ابو عجمية لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry Edit | View | Share | Delete
    مجد ابو عجمية
    ظل اي خط على اي مستوى يبدأ من نقطة التفاطع بينهما حتى وإن كانت افتراضية:
    ظل اي خط على اي مستوى يبدأ في كل الحالات من نقطة التفاطع بينهما حتى وإن كانت افتراضية كما هو مبين في الصورة المرفقة

    لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry Edit | View | Share | Delete
    تطبيق نظرية الظلال في المنظور بزاوية

    Add caption
    https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209300595693614:
    Add caption
     :
    Add caption

    لتحديد الاسقاطات العمودية لشعاع الضوء ابتدأ من المنظور
    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Abdulla Basudan
    ولكن من الضروري ايضا تحديد الاسقاط الثاني لشعاع الضوء


    Layal Jallad

    Ayat Hany
    Awatef Al-Hwaidy

    Batool Al-Shobaki

    Add caption

    طالع ايضا

    لوحات سابقة


    نظرية الظلال



    حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
    - ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
    - وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مسنويين)
    تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
    1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
    2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
    3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)



    .
    الظلال الناتجة من مصدر ضوء لا نهائي يعتبر إسقاط متوازي (اكسنومتري). بوضع اتجاة مركز الاسقاط بحيث يكون موازي لاتجاة مصدر الضوء. ينتج تطابق بين الظلال الناتجة من مصدر الضوء والاسقاط الناتج من مصدر الاسقاط. في الحالة الموضحة في الشكل، الظل يتطابق مع نوع من الاكسنومتري المائلة ( اتجاه الاسقاط مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط) التي تسمى اكسنومتري كافاليرا افقية. حيث ظلال الخطوط الرأسية يتطابق مع الاسقاط الافقي لشعاع الضوء. مثلاً الظل ب1-ب* للخط الرأسي ب1-ب يتطابق مع الاسقاط الافقي س1 لشعاع الضوء س
     هبة الله البطاط

    طالع ايضا

    • https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/

    Mar 31, 2019

    لوحة 21: اختبار حول موضوع المنظور

    =====================================================================

    لوحة 21: منظور بزاوية  لحالة تقاطع بين حجوم باسقف مائلة

    معلوم
    • الاسقاطات العمودية لحجوم باسقف مائلة
    • مركز النظر
    • الخط الرئيسي
    • ونقطة حيث يمر مستوى الاسقاط

    مطلوب
    • تحديد التقاطع بين تلك الحجوم
    • تحديد خطوط اقصى انحدار
    •  
    اختبار الشعبة 2
    منظور بزاوية لحالة تقاطع بين هرم رباعي مقلوب وحجم بسقف مائل. علما بأنه يجب طرح الهرم من ذلك الحجم
    لتحديد التقاطع بين واحد من احرف الهرم ، مثلا r، والمستوى المائل الفا، من الاسهل عمل ما يلي:
    - تمرير بالخط r l مستوى مساعد رأسي بيتا
    - تحديد الخط s كتقاطع بين المستويين الفا وبيتا
    - ومن ثم تحديد التقطة Q كتقاطع بين الخطين r و s
    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    اختبار الشعبة 2

    أعمال الطلاب

    اختبار شعبة 1
    أحسنت رغد كان من الممكن تحديد خط التقاطع بين المستويات المائلة   الفا و جاما عن طريق تحديد نقطة التقاطع بين خطوط تلاشي تلك المستويات
    Raghad Amjad
    من الممكن تحديد خط التقاطع بين المستويات المائلة الفا و جاما عن طريق تحديد نقطة التقاطع بين خطوط تلاشي تلك المستويات


    أرشيف 






    لوحة12-1:

    لتحديد التقاطع بين الهرم الثلاثي والمستوى المائل , يجب استخدام مستويات مساعدة , كل منها يمر بمحور الهرم ويقطع المستوى المائل وفقا لخط, (مثلا s).
    نقاط التقاطع بين احرف الهرم وخطوط التقاطع (مثل s), هي رؤوس مثلث التقاطع المطلوب.
    كما هو مبين في اللوحة المرفقة



    ---------------

    لتحديد التقاطع بين الهرم الثلاثي والمستوى المائل , يجب استخدام مستويات مساعدة , كل منها يمر بمحور الهرم ويقطع المستوى المائل وفقا لخط, مثل s، نقاط التقاطع بين احرف الهرم وخطوط التقاطع مثل s, هي رؤوس مثلث التقاطع المطلوب




    امتحان منتصف الفصل
    الشعبة 2/ يوم الاثنين 13 مارس الساعة 13 / مرسم 006
    الشعبة 1/ يوم الثلاثاء 14 مارس الساعة 13 / مرسم ؟؟

    - مدة الامتحان ساعتين باستخدام ادوات الرسم التقليدية
    - علامة الامتحان 100/20
    -

    امثلة لامتحانات سابقة:
    https://web.facebook.com/media/set/…
    https://web.facebook.com/media/set/…
    https://web.facebook.com/media/set/…
    -


     

    اعمال الطلاب

    Shahd Farran‎الرسم والاظهار المعماري:
    Shahd Farran

    Leena Hassan
    Leena Hassan

    الامتداد السفلي والعلوي للهرم بالنسبة لمستوي القطع المائل والافقي، يجب ان تكون مرسومة بخط نحيف، لانها ليست خطوط فعلية:
    الامتداد السفلي والعلوي للهرم بالنسبة لمستوي القطع المائل والافقي، يجب ان تكون مرسومة بخط نحيف، لانها ليست خطوط فعلية

    Sara Adnan Shammout:
    Sara Adnan Shammout
    الشكل 1: لوحة 5-2 


    لوحة 6 - الرسم الحر

    ملاحظات متكررة

    1. وبالاشارة الى الاكسنومتري هناك أخطاء في تحديد منحنيات  التقاطع
    2. تحديد الاسقاط الثالث لمنحنى التقاطع بين المخروط والمستوى المائل الجانبي جاما 
    3. - تحديد الاسقاط الاول لخط التقاطع بين المستوى جاما ومستوى الارض
    4. خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جاما ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى
    5.  عمل لوحة الرسم الحر (5-1)
    6. رسم الخطوط المتقطعة للاشارة إلى الأجزاء غير المرئية
    7. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
    8. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
    9.  كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
    10. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
    11. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
    12. رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
    13. استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
    14. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
    15. اعادة او تحسين الاكسنومتري
    16. الاجزاء الافتراضية لمنحنيات التقاطع ترسم بخط نحيف نسبيا
    17. اهليج التقاطع في الاسقاط الثالث يجب ان يلامس الكفاف الظاهر https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/06/6.html
      1- تحديد الاسقاط الثالث لمنحنى التقاطع بين المخروط والمستوى المائل الجانبي جاما 
      2- تحديد الاسقاط الاول لخط التقاطع بين المستوى جاما ومستوى الارض

      ارشيف

      موضوع اللوحة 4 يتناول بشكل عام المقاطع  الاهليجية  لأسطح مخروطية (بما في ذلك الاسطوانة كحالة خاصة للمخروط)، ويشكل خاص الإسقاطات العمودية والاكسنومتري  لمخروط دائري قائم مقطوع بمستوى مائل (موازي لخط الأرض) 
      الاسقاطات العمودية لحالة تقاطع بين مخروط دائري قائم وسقف مائل
      اكسنومتري كافاليرا افقية تبين اهليج التقاطع بين مخروط دائري قائم ومستوى مائل
      Add caption
       لوحة 6 (3): الاسقاطات العمودية (Monge pojections) والاكسنومتري الافقية (plan oblique) لحالة تقاطع بين مخروط دائري قائم (right circular cone) ومستوى مائل(sloped plan)لمعرفة المقاسات اضغط على الرابط التالي لطباعه الرسمة  على ورقة قياس A3