امتحان منتصف الفصل / تجارب حالية وسابقة
موقع المجموعة على الفيسبوك
========================================================
موقع المجموعة على الفيسبوك
========================================================
Lana Faisal
Sabal Nasri
الشكل 1: وبما ان كل طالب اعتمد مقاسات ونسب مختلفة، فالحالات تختلف فيما بينها . ولكن المفهوم يبقى واحد لا يتغير: مثلا لايجاد النقطة A على المستوى الفا، يجب تحديد نقطة التقاطع بين الفا وشعاع الضوء الذي يمر بالنقطة A. ولعمل ذلك يجب ان نمرر بالنقطة A شعاع ضوء، ومن ثم بهذا الاخير نمرر مستوى ضوء لامدا. وبافتراض ان التقاطع بين لامدا والفا هو الخط s. فإن ظل النقطة A تحدد كتقاطع بين الخط s وشعاع الضوء المعني. وتبعا لذلك عندما نريد تحديد ظل الخط A-B على نفس المستوى الفا يجب تحديد ظل النقطة B باتباع نفس الاجراء المذكور اعلاه حتى وان لم تكن واقعية (اي ان لم تكن موجودة على المستطيل الذي يحدد الفا بل موجودة على امتداد الفا.
الشكل2: ظ ل اي خط z على اي مستوى الفا يمر بنقطة التقاطع بين الخط z والمستوى الفا
كما هو مبين في المثال المرفق
الشكل 3: تجربة الامتحان
كل طية من طيات سقف المدخل تنتميي الى مستوى عمودي على مستوى الاسقاط الثاني، وبالتالي كل شيء ينتمي الى واحد من تلك المستويات، مثلا سيجما، يتطابق في الاسقاط الثاني مع الاثر الثاني للمستوى سيجما او بالاحرى يتطابق مع نفس الخط، بما في ذلك خط التقاطع بين المستويين سيجما و الفا
تقنيا يكفي تحديد نقطتي التقاطع بين الاثر الثاني للمستوى سيجما مع كل من خط المزراب وخط اقصى ارتفاع ، ومن ثم تحديدهما في الاسقاط الاول لايجاد خط التقاطع المطلوب بين المستويين سيجما و الفا
وبالمثل يمكن ايجاد خط التقاطع بين مستوى الطية الاخرى مع المستوى الفا
الشكل 1: وبما ان كل طالب اعتمد مقاسات ونسب مختلفة، فالحالات تختلف فيما بينها . ولكن المفهوم يبقى واحد لا يتغير: مثلا لايجاد النقطة A على المستوى الفا، يجب تحديد نقطة التقاطع بين الفا وشعاع الضوء الذي يمر بالنقطة A. ولعمل ذلك يجب ان نمرر بالنقطة A شعاع ضوء، ومن ثم بهذا الاخير نمرر مستوى ضوء لامدا. وبافتراض ان التقاطع بين لامدا والفا هو الخط s. فإن ظل النقطة A تحدد كتقاطع بين الخط s وشعاع الضوء المعني. وتبعا لذلك عندما نريد تحديد ظل الخط A-B على نفس المستوى الفا يجب تحديد ظل النقطة B باتباع نفس الاجراء المذكور اعلاه حتى وان لم تكن واقعية (اي ان لم تكن موجودة على المستطيل الذي يحدد الفا بل موجودة على امتداد الفا.
|
الشكل2: ظ ل اي خط z على اي مستوى الفا يمر بنقطة التقاطع بين الخط z والمستوى الفا كما هو مبين في المثال المرفق |
الشكل 3: تجربة الامتحان |
كل طية من طيات سقف المدخل تنتميي الى مستوى عمودي على مستوى الاسقاط الثاني، وبالتالي كل شيء ينتمي الى واحد من تلك المستويات، مثلا سيجما، يتطابق في الاسقاط الثاني مع الاثر الثاني للمستوى سيجما او بالاحرى يتطابق مع نفس الخط، بما في ذلك خط التقاطع بين المستويين سيجما و الفا
تقنيا يكفي تحديد نقطتي التقاطع بين الاثر الثاني للمستوى سيجما مع كل من خط المزراب وخط اقصى ارتفاع ، ومن ثم تحديدهما في الاسقاط الاول لايجاد خط التقاطع المطلوب بين المستويين سيجما و الفا
وبالمثل يمكن ايجاد خط التقاطع بين مستوى الطية الاخرى مع المستوى الفا
|
Nadia Abujbarah
Add caption |
Raghad Amjad |
امتحان منتصف الفصل (Mid term examination)/ تجارب حالية وسابقة
أعطيت تكوينه من الحجوم الهندسية (كما هو مبين في الشكل المرفق) . وحيث يراد اختبار مهارة الطلاب في معرفة كيفية تمثيل الاكسنومتري للأحجام المعطية من خلال تخيل مواضعها الفراغية في الإسقاطات العمودية .
معلوم الإسقاط العمودي الأول (top view) والثاني (front view) لتكوينه فراغية, مطلوب:
- تحديد الإسقاط العمودي الثالث (Front view)
- تحديد زاوية أقصى انحدار لجميع مستويات الأسقف المائلة
- تحديد الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية (Plan Oblique), علما بأنها معطية بعض العناصر المرجعية (كما يظهر في الشكل المرفق).
- تحديد خطوط أقصى انحدار في كلا من الإسقاطات العمودية والاكسنومتري.
ملحوظة: ينبغي ابقاء جميع الخطوط الإنشائية
المعلوم |
الحلول |
آلية توزيع علامة الامتحان العملي
- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او اقصى انحدار .
- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط غير المرئية بخط متقطع ... الخ
قائمة بالاخطاء المحتملة
- خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
- خطأ في تحديد خطوط التقاطع (- نصف علامة)
- اخطاء في تحديد الظلال
- أخطاء في الاظهار (- نصف علامة).
- نتائج دون انشاءات تبررها
- خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
- خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
- خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
- خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)
___________
ارشيف |
==========================
ملاحظة: - مدة الامتحان ساعتين، ومن الضروري احضار جميع أدوات الرسم التقليدي (مسطرة فرجار ... الخ) وكرتون مقياس A3
المعلوم: رسم حر لتكوينة من الاحجام المعمارية
المطلوب: اظهار التكوينة المعلومة في الاسقاطات العمودية وفي الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (Paln oblique) ,وفي المنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)
ملحوظة: ينبغي ترك جميع الإنشاءات الإجرائية.
آلية توزيع علامة الامتحان العملي
- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او زاوية اقصى ميلان لمستوى مائل.
- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط الغير مرئية يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع.
__________________
قائمة بالاخطاء المحتملة
1- خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
2- خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
3- خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
4- خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)
5- خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
6- خطأ او عدم تحديد خطوط التقاطع بين بعض الاحجام (- نصف علامة)
7- خطأ في تحديد الخطوط المحددة لبعض الاحجام (- نصف علامة).
8- نتائج دون انشاءات تبررها
____________
نظم التقدير.
ما بين 9 و 10 : ممتاز
ما بين 8 و 9 : جيد جداً ،
ما بين 7 و 8 : جيد ،
ما بين 6 و 7 : متوسط ،
ما بين 5 و 6 : مقبول،
5 فما دون : مقصر
___________
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2012/04/mid-term-examination.html
المعلوم: رسم حر لتكوينة من الاحجام المعمارية
المطلوب: اظهار التكوينة المعلومة في الاسقاطات العمودية وفي الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (Paln oblique) ,وفي المنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)
الغرض الرئيسي من هذا التمرين هو التحقق من قدرة الطالب على التفكير ثلاثي الابعاد من خلال تطبيق المفاهيم النظرية والقواعد التقنية للاظهار المعماري باستخدام فقط ادوات الرسم التقليدية.
ارشيف
امتحان نصف الفصل (Mid term examination)
أعطيت تكوينه فراغية لأحجام مشابهة لمبنى معماري (كما هو مبين في الشكل المرفق) . حيث يراد اختبار مهارة الطلاب في معرفة كيفية تمثيل الاكسنومتري للأحجام المعطية من خلال تخيل مواضعها الفراغية في الإسقاطات العمودية.
معلوم الإسقاط العمودي الأول (top view) والثاني (front view) لتكوينه فراغية, مطلوب:
- تحديد الإسقاط العمودي الثالث (Front view)
- تحديد زاوية أقصى انحدار لجميع مستويات الأسقف المائلة
- تحديد الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية (Plan Oblique), علما بأنها معطية بعض العناصر المرجعية (كما يظهر في الشكل المرفق).
- تحديد خطوط أقصى انحدار في كلا من الإسقاطات العمودية والاكسنومتري.
ملحوظة: ينبغي ترك جميع الإنشاءات الإجرائية.
آلية توزيع علامة الامتحان العملي
- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او زاوية اقصى ميلان لمستوى مائل.
- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط الغير مرئية يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع.
__________________
قائمة بالاخطاء المحتملة
1- خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
2- خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
3- خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
4- خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)
5- خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
6- خطأ او عدم تحديد خطوط التقاطع بين بعض الاحجام (- نصف علامة)
7- خطأ في تحديد الخطوط المحددة لبعض الاحجام (- نصف علامة).
8- نتائج دون انشاءات تبررها
____________
نظم التقدير.
ما بين 9 و 10 : ممتاز
ما بين 8 و 9 : جيد جداً ،
ما بين 7 و 8 : جيد ،
ما بين 6 و 7 : متوسط ،
ما بين 5 و 6 : مقبول،
5 فما دون : مقصر
___________
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2012/04/mid-term-examination.html
شعبة 3
طالع ايضا
- امتحانات سابقة
Midterm/ sec2 |
Midterm/sec,2 |
امتحان منتصف الفصل/ شعبة 1 Hamza AL-Dawoud |
امثلة لامتحانات سابقة:
- https://web.facebook.com/media/set/…
- https://web.facebook.com/media/set/…
-
الدكتور حسن العيسوي
موقع المجموعة على الفيسبوك
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
=========================================================
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
=========================================================
تجربة امتحان منتصف الفصل- منظور بزاوية |
تجربة امتحان منتصف الفصل- اكسنومتري |
أرشيف
مونج و اكسنومتري |
منظور |
Sara Mo'adiالرسم والاظهار المعماري |
Sara Mo'adiالرسم والاظهار المعماري |
Halla Moftiالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation |
Asma Khatabالرسم والاظهار المعماري Arch. Drawing & Representation |
Layal Jalladالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation |
Mohammed AbuEbeidالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation |
Bayan Abdالرسم والاظهار المعماري Arch. Drawing & Representation |
Ahmad D Tobas |
تمارين اخرى |
Add caption |
===================================
مثال |
======================================================================
لوحة 16
Dwg16: Shade & Shadow/ Monge & Axonometry |
dwg16: shade and shadow/ Perspective |
نظرية الظلال
حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا ( أي تقاطع بين مسنويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)
|
طالع ايضا
- https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/
Lana Arabiatالرسم والاظهار المعماري |
الشعبة 2 / يوم الاثنين 4 ابريل/ الساعة 14
الشعبة 3/ يوم الاحد 3 ابريل / الساعة 14
ملاحظة: من الضروري احضار جميع أدوات الرسم التقليدي (مسطرة فرجار ... الخ) وكرتون مقياس A3
- مدة الامتحان ساعتين
- ابتدأ من الساعة 9 للشعبة الصباحية
- ومن الساعة الثانية بعد الظهر للشعبة المسائية
لوحة15 |
Awatef Al-Hwaidy |
|
Bayan Abd الرسم والاظهار المعماري |
- نمذجة الاحجام من خلال المعلومات التناسبية والشكلية المبينة في الاسقاطات العمودية المعطية
- ومن ثم اظهار الاحجام في لوحة A4 بحيث تكون مقسمة الى 4 اقسام: - ثلاثة فيوبورتات للاسقاطات العمودية (مقياس 1:100), والرابع للاكسنومتري (اكبر ما يمكن)
- توليد الظلال الساقطة والذاتية من خلال تحديد مصدرين للضوء, واحد رئيسي والاخر ثانوي
- كتابة الترويسة ومقياس الرسم
- الغرض الرئيسي من هذا التمرين هو التحقق من قدرة الطالب على اظهار واخراج احجام معمارية متفصلة, من خلال اعتماد المفاهيم النظرية للفراغ والاظهار المعماري وتطبيقاتها الرقمية باستخدام البرمجية اوتوكاد.
امتحانات مشابهة
لوحات الطلاب
من اجل تجنب الاحساس بان الاحجام معلقة في الفراغ, كان يجب ان يكون الخط الفاصل بين فيوبورتات الاسقاطات الرأسية متطابق مع خط الارض الافتراضي
رابط قائمة لوحات سابقة
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7329808642856938888#allposts
--