Jun 27, 2018

لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry نظرية الظلال

 الدكتور حسن العيسوي

موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/

=================================================

لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry

نظرية الظلال



الشكل 1(لوحة 11): تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية
 Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry




حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومستوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مستويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية:
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)
الشكل 2

ظل الخط الرأسي  على المستوى المائل الفا، يحدد   كتقاطع بين مستوى الضوء الذي يمر بالخط الرأسي مع المستوى المائل الفا ولترجمة هذا المفهوم في المنظور يجب تحديد التالي: 1-
ظل الخط الرأسي z على المستوى المائل الفا، يحدد كتقاطع بين مستوى الضوء الذي يمر بالخط z مع المستوى المائل الفا ولترجمة هذا المفهوم في المنظور يجب تحديد التالي: 
1- خط تلاشي مستوى الضوء وهو الخط الذي يمر بنقطة تلاشي الخط الرأسي z وبنقطة تلاشي اشعة الضوء. وبما ان نقطة تلاشي الخط z لانهائية ، فخط تلاشي مستوى الضوء في هذه الحالة يمر بنقطة تلاشي اشعة الضوء ويكون موازي للخط الرأسي 
 2- خط تلاشي المستوى المائل الفا- اي المستقبل للظل- وهو الخط الذي يمر بنقطتي تلاشي خطين من الفا. وفي هذه الحال خط تلاشي الفا يمر بنقطة تلاشي خط المزراب وبنقطة تلاشي خط اقصى انحدار
 3- نقطة التقاطع بين خط تلاشي مستوى الضوء وخط تلاشي المستوى الفا يمثل نقطة تلاشي ظل الخط الرأسي على المستوى الفا

الشكل 3
الشكل4:
1- خط تلاشي مستوى الضوء المار بالخطوط الرأسية
2- خط تلاشي المستوى المائل المستقبل للظل 
3- نقطة تلاشي ظل الخطوط الرأسية على المستوى المائل 
ملاحظات متكررة"  حول لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات  العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
شكل 5: كبديل للوحة 11

Basel Al-Qusrawi لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
Basel Al-Qusrawi

Ahmad Khaled‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )  مجسم 11
Ahmad Khaledالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

ملاحظات متكررة

  1. تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض  بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها تلتقي في نفس نقطة التلاشي
  3. تحديد الظلال كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  4. تغميق الظل الساقط shadow بالنسبة للظل الذاتي shade
  5.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  6. رسم الخطوط الإنشائية  بخط رفيع مستمر 
  7. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة، وكتابة عنوان اللوحة
  8. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  9. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  10. تعديل التقاطع بالشكل الصحيح
  11.  ملاحظات حول التظليل، وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المتوجه نحو الايمن تكون مظللة - أما المستويات المتوجه نحو الايسر, لا تكون مظللة
  12. يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا مرتكزة على المستوى الارضي للمجسم وموجه نحو زاوية التقاطع  وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم. الذي يجب ان يكون موضوع تحت ضوء الشمس وفي مشهد طبيعي يشتمل على خط الافق كما هو مبين في المثال اعلاه.  
  13.  يجب انتاج نفس وضعية الظلال المبينة  اعلاه في الشكل 1
  14. المجسم يجب ان يعكس نفس الحالة المرسومة او العكس
  15. Essraa Sami Hattab‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
    Essraa Sami Hattabالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

    مجد ابو عجمية لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry Edit | View | Share | Delete
    مجد ابو عجمية
    ظل اي خط على اي مستوى يبدأ من نقطة التفاطع بينهما حتى وإن كانت افتراضية:
    ظل اي خط على اي مستوى يبدأ في كل الحالات من نقطة التفاطع بينهما حتى وإن كانت افتراضية كما هو مبين في الصورة المرفقة

    لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry Edit | View | Share | Delete
    تطبيق نظرية الظلال في المنظور بزاوية

    Add caption
    https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209300595693614:
    Add caption
     :
    Add caption

    لتحديد الاسقاطات العمودية لشعاع الضوء ابتدأ من المنظور
    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Abdulla Basudan
    ولكن من الضروري ايضا تحديد الاسقاط الثاني لشعاع الضوء


    Layal Jallad

    Ayat Hany
    Awatef Al-Hwaidy

    Batool Al-Shobaki

    Add caption

    طالع ايضا

    لوحات سابقة


    نظرية الظلال



    حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
    - ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
    - وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مسنويين)
    تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
    1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
    2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
    3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)



    .
    الظلال الناتجة من مصدر ضوء لا نهائي يعتبر إسقاط متوازي (اكسنومتري). بوضع اتجاة مركز الاسقاط بحيث يكون موازي لاتجاة مصدر الضوء. ينتج تطابق بين الظلال الناتجة من مصدر الضوء والاسقاط الناتج من مصدر الاسقاط. في الحالة الموضحة في الشكل، الظل يتطابق مع نوع من الاكسنومتري المائلة ( اتجاه الاسقاط مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط) التي تسمى اكسنومتري كافاليرا افقية. حيث ظلال الخطوط الرأسية يتطابق مع الاسقاط الافقي لشعاع الضوء. مثلاً الظل ب1-ب* للخط الرأسي ب1-ب يتطابق مع الاسقاط الافقي س1 لشعاع الضوء س
     هبة الله البطاط
    Hala AL-Momani

    طالع ايضا

    • https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/

    لوحة10: رسم واظهار درج بشاحطين (U stairs) في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري


    ===========================================================

    لوحة10: رسم واظهار درج بشاحطين (U stairs) في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري



    لتوفير الوقت والجهد وعدم التكرار من الضروري مراجعة الملاحظات المتكررة المشار اليها ادناه في هذه الصفحة والتي عليها تعتمد عمليات التقييم

    Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Abdullah Mwafaq El-faouri
    الاسقاطات العمودية لدرج بقلبتين



    Jun 24, 2018

    لوحة7،8،9: اسقاطات عمودية واكسنومترية لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات


    ===========================================================
    لتوفير الوقت والجهد وعدم التكرار من الضروري مراجعة الملاحظات المتكررة في ادنى هذه الصفحة قبل تسليم اللوحة المطلوبة
    وشكرا😵

    لوحة7: اسقاطات عمودية واكسنومترية لقطاعات افقية ورأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات

    لوحة 7-1 : الاجراء الهندسي الوصفي للحصول على المقاطع الافقية (Plans) والرأسية (Sections) لحجم معماري معين العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان. لتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما: - مستويات قاطعة أفقية وبها نحصل على الخطط (Plan) - المستويات قاطعة رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية و:
    Axonometric plan view

    قطاع اكسنومتري رأسي: Axonometric section view

    لوحة 7 (حيث يجب ايضا رسم القطاع الاكسنومتري A-A')

    https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899729819:
    Axonometric section view
    مقطع اكسنومتري رأسي

    https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899209806:
    لوحة
    plan and sections
          قطاعات رأسية وافقية  لمبنى بسقف مائل باربعة طيات


    الاجراء الهندسي لوصف كيفية الحصول على مقاطع افقية (Plans) ورأسية (Sections) لحجم معماري معين

    العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
    ولتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
    - مستويات قطع أفقية وبها نحصل على مقاطع افقية (Plans)
    - مستويات قطع رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية والطولية الرأسية (Sections)
    الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري اجري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط(أو اعلى بقليل من ارتفاع فتحات النوافذ).
    - في الخطة يتم رسم الأجزاء المقطوعة وأيضا تلك التي توجد أسفل مستوى القطع. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة. مثلا :
    - يستخدم السمك (0،5) وبخط مستمر للأجزاء الموجودة على مستوى القطع؛
    ويستخدم سمك الخط (0.25) للأجزاء الغير مقطوعة من المبنى , وتكون بخط متقطع عندما تمثل اجزاء مهمة غير مرئية والتي يمكن ان تكون موجودة أعلى او اسفل مستوى القطع
    - ويستخدم سمك الخط (0،1) للأجزاء المضافة للمبنى (مثلا الأثاث واللاندسكيب والتهشير



    http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx

    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) Sana'a Abuawwad
    Sana'a Abuawwad
    Mohammad Al Sfarini لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات Edit | View | Share | Delete

    ملاحظات متكررة

    1.  تعديل اللوحة بشكل جذري
    2. تحديد طيات السقف المائل بشكل صحيح
    3. اظهار (أو تعديل الدرج الامامي)
    4. اظهار (أو تعديل الدرج الخلفي)
    5.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
    6. رسم الخطوط المتوازية فيما بينها بشكل مقبول 
    7. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
    8. رسم فتحات الابواب على الجانب الاطول
    9. اظهار سُمك الجدران الظاهرة من خلال الفتحات
    10. من الضروري ممارسة الرسم الحر بكثرة  للاشكال الهندسية
    11.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
    12. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
    13. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
    14. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
    15. رسم خط الارض بخط سميك ، وكتابة عناوين الرسومات:
       
      Axonometric Plan View، Axonometric view، Left view،  Front view، Top view كما هو مبين اعلاه في الشكل 2-1:https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html
    16. ورسم خط صعود الدرج، والمناسيب في الاسقاط الاول والثالث، والاسقاط الثاني للدرج الخلفي
    17. تسويد الاجزاء المقطوعة، 
    18. وتعديل ارتفاع الدرجتين الذي يجب ان يكون متساوي
    19. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض مثلا ارتفاع الدرج بالنسبة لارتفاع الباب
    20. لا يرسم الخط الفاصل نفس المستوى 
    21. يجب الاخذ في الاعتبار تناسب ارتفاع الفتحات بالنسبة لارتفاع الجدار الذي عادة ما يكون 3 م. وهذا يعني مثلا ان نسبة ارتفاع الباب هي ثلثي ارتفاع الجدار 
    22. يجب الاخذ في الاعتبار نسبة وتناسب العناصر بين بعضها البعض. مثلا اذا كنا نعرف ان عرض الباب الرئيسي 90 سم فإن بسطة المدخل يجب ان تكون كذلك كحد ادنى. واذا كنا نعرف ان نائمة الدرج الامامي 30 سم فهي ثلث البسطة ... الخ
    23. ولا يتم تسويد ضلفة فتحة الباب. مثلا في مقياس رسم 1: 100 ترسم كخط فقط، أما في مقياس رسم 1: 50 يتم رسم السمك ولكن دون تسويد.
    24. خطوط القطاع ترسم في المسقط الافقي في كل الاحوال 
    25. لا يرسم الخط الفاصل منطقتين من نفس المستوى
    26. تسويد فقط الاجزاء المقطوعة
    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) Amer Seder
    Amer Seder
    لوحة 20: نمذجة واظهار مقاطع رأسية وافقية لحجم معماري بسيط  في مونج والاكسنومتري
    Lujain Ghannam لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات
    Lujain Ghannam
    Enas Alassi‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    Enas Alassiالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

    Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Abdullah Mwafaq El-faouri
    Mohammad Al Sfarini لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات
    Mohammad Al Sfarini

    خطة وقطاعات ورأسية (plan & sections) لمبنى بسقف مائل باربعة طيات


    لوحة --: (plan & sections)
    فيتروفيو في كتاباته عرف العمارة ب"فن البناء". ولكن ما يهمنا في هذا المقرر هو إن العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
    لتمثيل هذا الفراغ المعماري نحن بحاجة إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), وبسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, نحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:

    • المستويات القاطعة الأفقية وبها نحصل على المساقط الافقية (Plan)
    • المستويات القاطعة الرأسية وبها نحصل على القطاعات  (Section)
    الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط.
    في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة او تلك التي توجد أسفلها. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة.
    سمك الخط (0،1-0،2) يستخدم للأجزاء الغير مقطوعة التي يتم إسقاطها على مستوى القطع (مثلا الأثاث)، كما يمكن استخدام السمك (0،1-0،2) بخط متقطع للأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع
     ·
    رِماح سلامه لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لبيت بسقف مائل باربع طيات

    Re Mah
    لوحة 5 - شعبة 1

    لوحة رقم “5” بالاضافة الى المجسم كامل و المجسم بعد القطع... محمد رائد رحال.....0170548
    Mohammad Rahhal
    رسم خط الارض بخط سميك  وكتابة عناوين الرسومات Axonometric Plan View Axonometric view Left view Front view Top view  https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html
    الشكل 2-1: رسم خط الارض بخط سميك
    وكتابة عناوين الرسومات
    Axonometric Plan View
    Axonometric view
    Left view
    Front view
    Top view
    https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html


    Yousef Abu Saleh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) لوحة رقم 5
    Yousef Abu Salehالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Abdullah Mwafaq El-faouriالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Abdullah Mwafaq El-faouriالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

    Tabarak Y Hlalat
    Tabarak Y Hlalat
    Lujain Ghannam‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    Lujain Ghannam to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Dana Swais‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Dana Swaisالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    ‎Jawdat Khader‎ to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Jawdat Khader to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

    Cutaway axonometric view
    spaccato assonometrico
    مقطع اكسنومتري
    https://www.unirc.it/documentazione/materiale_didattico/597_2012_322_14846.pdf
    Progettazione Dei Sistemi Costruttivi A (8CFU) Prof. Alberto De Capua, coll. Arch. Valeria Ciulla

       طالع ايضا