Mar 23, 2019

لوحة 19: منظور امامي لحالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة


===========================================================

منظور امامي لحالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة

 
لوحة 19



اللوحة 3/ الشعبة 1

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )  لوحة 3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة Karam Baki
Karam Baki

وبالاشارة الى المجسمات المطلوبة عملية فرد او بسط الحجوم (Unfolding) هي عبارة عن سلسلة من الاجراءات الهندسية التي تسمح بدءًا من الاسقاطات العمودية لحجم معين، بتدوير جميع اوجه ذلك الحجم لكي تتطابق مع نفس المستوى دون تشويه. الشكل الايسر يبين عملية فرد الهرم، وفي الشكل الايسر عملية فرد حجم السقف المائل

عملية بسط (unfolding) سطح اسطوانة دائرية


ارشيف


اللوحة 3

اللوحة3/ شعبة 1
Shodi London ل3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة
Shodi London

خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جامة ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى
الشكل 3: خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جامة ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى
Leen Issam Abual-adass‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Leen Issam Abual-adass

ل3: حالة تقاطع بين هرم  رباعي وسقف مائل بطية واحدة Basel Al-Qusrawi

الشكل1
وبالاشارة الى الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (plan oblique) ، من الافضل عدم موضعة الاسقاط الاول بزاوية 45 درجة لتفادي التطابق بين احرف الهرم (او المكعب)

عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة
الشكل 2: عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة

ملاحظات متكررة

  1.  استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  2.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  3. رسم الخطوط المتوازية فيما بينها بدقة اكبر
  4. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  5. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  6.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  7. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  8. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  9. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  10. ورسم خطوط اقصى انحدار على اوجه الهرم. علما بأن اتجاه خطوط اقصى انحدار لمستوى مائل في الواقع تكون عمودية على خط افقي ينتمي لنفس المستوى. وفي حالة الهرم، تكون تلك الخطوط ، لكل وجه من اوجه الهرم، عمودية بالتوالي على اضلاع قاعدة نفس الهرم
  11. عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة (انظر شكل2)
  12. زيادة ارتفاع الهرم من اجل تكبير التقاطع

- رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة - رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع - التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ
- رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة

- رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع

- التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ

ارشيف

  

ل3: حالة تقاطع بين هرم رباعي مائل وسقف مائل بطية واحدة

لعمل مجسم الهرم المقطوع من الافضل اجراء عملية بسط  الهرم كما هو مبين في الشكل المرفق
عملية البسط (unfolding)  تعني إمكانية بسط (أو فرد) سطح مجسم ما بحيث يصبح شكلاً مستوياً,

per modellare la piramide inclinato e' meglio fare lo sviluppo della piramide ( ribaltare le facce della piramide sul piano terra)  come e' illustrato nella figura

لوحة 3/ شعبة 2:
لوحة 3/ شعبة 2
أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض:

أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري
يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض

Raghad Zakaria‎الرسم والاظهار المعماري:
Raghad Zakariaالرسم والاظهار المعماري

ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (3-1) أو تعديلها بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل مثلثات التقاطع المطلوبة
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  5. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  6. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  7.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  9. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  10. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة


Rawan Al-Tlafeeh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
الشكل 1
Rawan Al-Tlafeeh
Omar Otoom:
عمر مصطفى العتوم

Ramzi Alrefaeeالرسم والاظهار المعماري





Mar 20, 2019

لوحة 18: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة- One Point Perspective Drawing)

موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
===========================================================

لوحة  18: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة)

One Point Perspective Drawing

يعتبر المنظور من أهم أساليب الاسقاط المركزي. وكما هو الحال في الإسقاط الموازي (مثل طريقة مونج والاكسنومتري) يمكن 
إيجازه نظرياً بعمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع. أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط. نتيجة عملية الاسقاط المنظوري تشابه رؤيتنا للاشياء او الصورة الفوتوغرافية. وهذا لان مركز الإسقاط نقطة نهائية التي يمكن تشبيها ب عين المشاهد او ب فتحة عدسة الكاميرا.

اهم ميزات هذا النوع من الإسقاط االمنظوري هي ان الصورة المنظورية للخطوط الموازية لبعضها البعض والمتقاطعة ايضا مع 

مستوى الاسقاط تصبح خطوط تلتقي في نفس النقطة, التي تسمى نقطة التلاشي. 


فييو الشرح
الشكل 1

ملاحظات متكررة

  1.  تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لمستوى الاسقاط بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها والموازية ايضا لمستوى الاسقاط تبقى كذلك في المنظور
  3. وبالاشارة الى الصورة، استغل ضوء الشمس والتقط الصورة مجددا لاظهار خلفية معينة تشتمل على خط افق، كما هو مبين في المثال المرفق
    https://www.pinterest.com/pin/479070479105150437/
  4. اظهار الاسقاط الاول بالشكل الصحيح (تسويد الجدران، ورسم البرطاشة عند اظهار الشباك، وحذف العتبة عند اظهار الباب 
  5. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
  6.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  7. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  8. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  9. كتابة عنوان اللوحة
  10. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، مثلا اذا كنا نعرف ان ارتفاع المشاهد 1.70 م،   فإن ارتفاع الباب سوف يكون اكبر من ذلك - وعادة ما يكون 2.20 م   ... الخ. وبالتالي المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  11. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  12. اظهار او تعديل سمك الجدار الظاهر من خلال الفتحات
  13.  ملاحظات حول التظليل: وهي ان المستويات الافقية تنقسم في نظرية التظليل الى نوعين: المستوى الافقي المتوجه نحو الاعلى مثل برطاشة النافذة. والذي عندما يكون مصدر الضوء لا نهائي مثل الشمس، يجب ان لا يكون مظلل والمستوى الافقي المتوجه نحو الاسفل مثل السقف, والذي خلافا للحالة الاولى يجب ان يكون مظلل. وبالاضافة الى ذلك وبافتراض ان مصدر الضور خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المرئية تكون ثلاثة انواع بالنسبة لمصدر الضوء - المستوى المتوجة نحو الايمن, يكون مظلل - المستوى المتوجه نحو الناظر وبالتالي نحو مصدر الضوء, يكون غير مظلل - والمستوى المتوجه نحو الايسر, يكون غير مظلل، - والمستوى المتوجه نحو الايسر, يكون غير مظلل
  14.  رسم مربعات السقف المستعار
  15. يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا موازية للجدار الامامي وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم
  16. اظهار خلفية طبيعية تشتمل على خط افق 

أعمال الطلاب

One point perspective الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Raghad Amjad to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
عادةً ما نفترض أن ارتفاع جميع الأشخاص الموجودين في المشهد مساوي لارتفاع الناظر، لذلك يجب أن يتطابق ارتفاع خط افق هؤلاء الأشخاص مع خط افق الناظر
Sabal Nasri
عادةً ما نفترض أن ارتفاع جميع الأشخاص الموجودين في المشهد مساوي لارتفاع الناظر، لذلك يجب أن يتطابق ارتفاع خط افق هؤلاء الأشخاص مع خط افق الناظر 
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Lana Faisalالرسم والاظهار المعماري
(Arch. Drawing & Representation
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Nadia Abujbarahالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Adam Alrosanالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

أرشيف

لوحة 11: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة)
لوحة 11- شرح على السبورة
Sara Bayyari‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Sara Bayyari 




مقدمات

شعبة1
شعبة2

  1. 1- منظور بمستوى إسقاط رأسي أمامي (او منظور بنقطة تلاشي واحدة) مرئي من الداخل
  2. 2- منظور بمستوى إسقاط رأسي بزاوية (او منظور بنقطتين تلاشي) مرئي من الداخل
- خطوط العمق في هذا النوع من المنظور تلتقي في النقطة الرئيسية O0. المسافة بين هذه الخطوط يمكن أخذها رأسا على خط الارض
- الخطوط الأفقية الموازية لمستوى الإسقاط تبقى متوازية فيما بينها. والتي يمكن ان تحدد في نقاط تقاطع خطوط العمق مع القطر d (اللون السماوي)


بافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف المشاهد من الجهة اليسرى , يجب تظليل المستويات الرأسية اليسرى وتلك الافقية كما هو مبين في الصورة المرفقة
بالاضافة الى ذلك يجب رسم سمك الجدار الظاهر من خلال فتحات الابواب ايضا
Omar Otoom‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
Omar Otoomالرسم والاظهار المعماري

Nour Al-qarra
Haya Nidal- الرسم والاظهار المعماري
Arch. Drawing & Representation

طالع ايضا