Aug 11, 2020

الامتحان النهائي

 د. حسن العيسوي/ Hasan ISAWI
اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
مجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/disegnarch/
صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/architectural-drawing-rappresentazione/
===========================================================

الامتحان  النهائي- Final Exam

 ﻣﻄﻠﻮﺏ تحديد ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
1 - ﺍﻻﺳﻘﺎﻁ الثالث (left view) 
 2 - استكمال الاكسنومتري
3- المنظور
4- خطوط اقصى انحدار في جميع ما ذكر
5- الظلال الذاتية في الاسقاطات والاكسنومتري علما بان مصدر الضوء خلف الناظر ومن جهته اليسرى

الفصل الصيفي 2020

المطلوب


ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺍﻻﺳﻘﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﻛﺴﻨﻮﻣﺘﺮﻱ ﺍﻟﻜﺎﻓﺎﻟﻴﺮﺍ ﺍﻻﻓﻘﻴﺔ   (plan oblique) ( ﻻﺣﺠﺎﻡ ﺑﺎﺳﻘﻒ ﻣﺎﺋﻠﺔ
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻌﻠﻮﻡ ،   ﺧﻂ ﺍﻻﻓﻖ ﻭﺧﻂ ﺍﻻﺭﺽ ﻭﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﻭﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻻﺳﻘﺎﻁ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻘﺎﻁ ﺍﻻﻭﻝ.  ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺒﲔ ﻓﻲ الشكل 2
 ﻣﻄﻠﻮﺏ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
1 - ﲢﺪﻳﺪ ﺍﻻﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ  (Right view) 
 2 - ﲢﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﻘﺎﻃﻊ ﺑﲔ ﺍﳊﺠﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻘﺎﻃﺎﺕ ﻭﺍﻻﻛﺴﻨﻮﻣﺘﺮﻱ والمنظور،  ﻭﺣﻴﺚ ﻣﻦ ﺍﳌﻬﻢ ﲢﺪﻳﺪ ﺧﻄﻮﻁ ﺍﻗﺼﻰ ﺍﻧﺤﺪﺍﺭ
3-   ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﲢﺪﻳﺪ ﺍﻟﻈﻼﻝ ﻓﻲ ﺍﳌﻨﻈﻮﺭ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻧﻘﻄﺔ ﺗﻼﺷﻲ  ﺷﻌﺎﻉ ﺍﻟﻀﻮﺀ Il




المطلوب


Aug 10, 2020

لوحة 19: تحديد الظلال لدرج في المنظور بزاوية

 د. حسن العيسوي/ Hasan ISAWI
اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
مجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/disegnarch/
صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/architectural-drawing-rappresentazione/
===========================================================

لوحة 19: تحديد الظلال لدرج في المنظور بزاوية

ظلال الدرج في المنظور بزاوية 

فيديو الشرح

=========================================================================
Lujain Heilat‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Lujain Heilatالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

سلمى جبر. ‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
الشكل 1

فيديو الشرح الكامل للوحة 17-
منظور بزاوية (نقطتين تلاشي) للدرج الذي تم تناوله في لوحات سابقة
ملاحظة: لا مانع من رسم اللوحة باستخدام اوتوكاد ان لم يكن لديكم المواد اللازمة للرسم اليدوي،
علما بأنه يُفضل الرسم باستخدام أدوات الرسم التقليدية (مسطرة وفرجار)

ملاحظات متكررة

  1.  تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض  بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها تلتقي في نفس نقطة التلاشي
  3. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
  4.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  5. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  6. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة، وكتابة عنوان اللوحة
  7. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر فيما بينها، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  8. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  9.  ملاحظات حول التظليل، وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المتوجه نحو الايمن تكون مظللة - بعكس المستويات المتوجه نحو الايسر

فيديو الشرح




ملاحظات متكررة

  1.  تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض  بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها تلتقي في نفس نقطة التلاشي
  3. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
  4.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  5. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  6. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة، وكتابة عنوان اللوحة
  7. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  8. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  9. تعديل التقاطع بالشكل الصحيح
  10.  ملاحظات حول التظليل، وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المتوجه نحو الايمن تكون مظللة - أما المستويات المتوجه نحو الايسر, لا تكون مظللة
  11. يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا مرتكزة على المستوى الارضي للمجسم وموجه نحو زاوية التقاطع  وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم. الذي يجب ان يكون موضوع تحت ضوء الشمس وفي مشهد طبيعي يشتمل على خط الافق كما هو مبين في المثال اعلاه


الرسم والاظهار المعماري

Aug 9, 2020

لوحة 18: تحديد الظلال لحجوم باسقف مائلة في المنظور

 د. حسن العيسوي/ Hasan ISAWI
اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
مجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/disegnarch/
صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
https://www.pinterest.com/hasanisawi/architecture-lab/architectural-drawing-rappresentazione/
===========================================================

لوحة 18: تحديد الظلال لحجوم باسقف مائلة في المنظور

Roa'a ALsnaid‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
===========================================================

لوحة 11: تحديد الظلال لحجوم باسقف مائلة في الاسقاطات والاكسنومتري

فيدوهات الشرح
- شرح الاكسنومتري - الجزء الاول
- شرح الاكسنومتري - الجزء الاول
تطبيق نظرية الظلال على الاسطح المائلة
Add caption

نظرية الظلال


حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مسنويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)



الظلال الناتجة من مصدر ضوء لا نهائي يعتبر إسقاط متوازي (اكسنومتري). بوضع اتجاة مركز الاسقاط بحيث يكون موازي لاتجاة مصدر الضوء. ينتج تطابق بين الظلال الناتجة من مصدر الضوء والاسقاط الناتج من مصدر الاسقاط. في الحالة الموضحة في الشكل، الظل يتطابق مع نوع من الاكسنومتري المائلة ( اتجاه الاسقاط مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط) التي تسمى اكسنومتري كافاليرا افقية. حيث ظلال الخطوط الرأسية يتطابق مع الاسقاط الافقي لشعاع الضوء. مثلاً الظل ب1-ب* للخط الرأسي ب1-ب يتطابق مع الاسقاط الافقي س1 لشعاع الضوء س

أعمال الطلاب

Roa'a ALsnaid‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Roa'a ALsnaidالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Lujain Heilat

برافو انس ولكن يجب الاهتمام ايضا بالجزء النظري والمتعلق بتحديد الاشياء بشكل قريب الى الواقع، لأن ما يهُم بشكل عام في كل ما نعمله هي الممارسة العقلية على تخيل الفراغ المعماري ومن ثم اظهاره بطريقة لا لبس فيها وفقا لقواعد هندسية صارمة، من انتماء وتوازي وتعامد وتقاطع ... الخ.  وبما انك من افضل الطلاب فيجب ان تكون كامل من جميع الجهات سواء كانت نظرية او عملية
Anas Alkhalailah.
حذيفة السمير‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
حذيفة السميرالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
https://i.pinimg.com/originals/1a/f6/71/1af6718a2bf251750052b76d7ad00090.jpg

طالع ايضا

  • https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/
ارشيف