لوحة 18 : نمذجة واظهار حالة تقاطع بين اثنين من الاهرامات المربعة والمائلة (شعبة1) أو بين هرم ثلاثي مائل ومنشور رباعي قائم (شعبة2)
المدرس حسن العيسوي
اعلانات / http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
===========================================================
لوحة 18 : نمذجة واظهار حالة تقاطع بين اثنين من الاهرامات المربعة والمائلة (شعبة1)
أو بين هرم ثلاثي مائل ومنشور رباعي قائم (شعبة2)
===========================================================
لوحة 18 : نمذجة واظهار حالة تقاطع بين اثنين من الاهرامات المربعة والمائلة (شعبة1)
أو بين هرم ثلاثي مائل ومنشور رباعي قائم (شعبة2)
1 |
2 |
الملاحظات
كان يجب :
- اخراج اللوحة كما هو مطلوب
- توليد النموذج كما هو مطلوب ( أخطاء في النمذجة)
- مطابقة الارض مع الضلع السفلي لفيوبورتات الاسقاطات الرأسية ( right view & front view)
- ترتيب الاسقاطات وفقا لنظرية مونج
- تكبير (zoom) الاكسيومتري بقدر المستطاع واظهارها بشكل يوضح تكوينة الاحجام
- توليد الاسقاطات الرأسية بشكل صحيح
- توحيد الاحجام قبل التفريغ
- توليد مفياس الرسم المطلوب / 1: 200 في الاسقاطات العمودية
- عمل اصطفاف افقي أو/ و رأسي بين الاسقاطات
- كتابة ، أو تصغير، أو ترتيب عناوين الفيوبورتات
- تصغيير (أو ترتيب) نص الترويسة بحث تكون على سطر واحد
- -كتابة مقياس الرسم
- استخدام القياس المطلوب للوحة (A4)
- تكبير الصورة بشكل عام
- كتابة أو استكمال الترويسة
- اخفاء ايقونات المحاور: ucsicon/ all/ off
- اخفاء (Hide) الخطوط الغير مرئية في الاسقاطات العمودية
- تظليل الاكسنومتري (shade)
- تلوين المقطع بلون مختلف عن لون الحجم solidedit/ face/color
الاجراء مونج 3D
لوحة 18 : نمذجة واظهار حالة تقاطع بين اثنين من الاهرامات المربعة والمائلة (شعبة1)
بعد الانتهاء من رسم الاسقاطات العمودية (plan, elevation) للاحجام المعنية , نشرع باستخدام الاجراء مونج 3d للحصول على النموذج ثلاثي الابعاد لتلك الاحجام . والذي يتلخص بما يلي:
- بثق (EXTrude ) الاسقاطات العمودية* للهرم الاول V
- تدوير (Rotate 3D) حجم الاسقاط الثاني حول خط الأرض بزاوية 90
- واخيرا تحديد نموذج جزئي للهرم كتقاطع (INtersec) بين حجمي الاسقاطات العمودية
وبالمثل يتم نمذجة الهرم W
,واخيرا يجب اخراج اللوحة بمقياس A4، بحيث تكون مقسمة إلى 4 فيوبورتات، ثلاثة منها للاسقاطات العمودية والرابع للاكستنومتري
أعمال الطلاب
|
أعمال سابقة
لوحة 20 : الاجراء الهندسي لوصف كيفية الحصول على مقاطع افقية (Plans) ورأسية (Sections) لحجم معماري معين
العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
ولتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
- مستويات قطع أفقية وبها نحصل على مقاطع افقية (Plans)
- مستويات قطع رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية والطولية الرأسية (Sections)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري اجري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط(أو اعلى بقليل من ارتفاع فتحات النوافذ).
- في الخطة يتم رسم الأجزاء المقطوعة وأيضا تلك التي توجد أسفل مستوى القطع. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة. مثلا :
- يستخدم السمك (0،5) وبخط مستمر للأجزاء الموجودة على مستوى القطع؛
ويستخدم سمك الخط (0.25) للأجزاء الغير مقطوعة من المبنى , وتكون بخط متقطع عندما تمثل اجزاء مهمة غير مرئية والتي يمكن ان تكون موجودة أعلى او اسفل مستوى القطع
- ويستخدم سمك الخط (0،1) للأجزاء المضافة للمبنى (مثلا الأثاث واللاندسكيب والتهشير
العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
ولتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
- مستويات قطع أفقية وبها نحصل على مقاطع افقية (Plans)
- مستويات قطع رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية والطولية الرأسية (Sections)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري اجري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط(أو اعلى بقليل من ارتفاع فتحات النوافذ).
- في الخطة يتم رسم الأجزاء المقطوعة وأيضا تلك التي توجد أسفل مستوى القطع. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة. مثلا :
- يستخدم السمك (0،5) وبخط مستمر للأجزاء الموجودة على مستوى القطع؛
ويستخدم سمك الخط (0.25) للأجزاء الغير مقطوعة من المبنى , وتكون بخط متقطع عندما تمثل اجزاء مهمة غير مرئية والتي يمكن ان تكون موجودة أعلى او اسفل مستوى القطع
- ويستخدم سمك الخط (0،1) للأجزاء المضافة للمبنى (مثلا الأثاث واللاندسكيب والتهشير
لوحة 20: نمذجة واظهار مقاطع رأسية وافقية لحجم معماري بسيط في مونج والاكسنومتري |
لوحة20: خطة ومقاطع رأسية (plan & sections) لمبنى بسقف مائل باربعة طيات
فيتروفيو في كتاباته عرف العمارة ب"فن البناء". ولكن ما يهمنا في هذا المقرر هو إن العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
لتمثيل هذا الفراغ المعماري نحن بحاجة إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), وبسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, نحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
- المستويات القاطعة الأفقية وبها نحصل على الخطط (Plan)
- المستويات القاطعة الرأسية وبها نحصل على المقاطع (Section)
في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة او تلك التي توجد أسفلها. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة.
سمك الخط (0،1-0،2) يستخدم للأجزاء الغير مقطوعة التي يتم إسقاطها على مستوى القطع (مثلا الأثاث)، كما يمكن استخدام السمك (0،1-0،2) بخط متقطع للأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع ·
لوحة 20 |
لوحة21 : مقطع اكسنومتري رأسي
/Axonometric cutaway
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
المدرس : حسن العيسوي
المدرس : حسن العيسوي
Axonometric cutaway
لوحة21 : مقطع اكسنومتري رأسي
|
لوحة 22 plan and sections مقاطع رأسية وافقية لمبنى بسقف مائل باربعة طيات |
Cutaway axonometric view
spaccato assonometrico مقطع اكسنومتري |
اعمال الطلاب
لوحة 20 Hajar El Malaliالرسم والاظهار المعماري Arch. Drawing & Representation |
لوحة 21
ملاحظات متكررة
- خطأ في عدم وجوداصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث (أو رأسي بين الاسقاط الاول والثاني)
- خطأ في اظهار الاسقاطات بمقياس رسم مختلف
- يجب كتابة الترويسة
- يجب كتابة وصف للفيوبورتات
(Top view , front view , left view, axonometry))
(Top view , front view , left view, axonometry))
- مقياس الورقة يجب ان يكون A3
ملاحظات:
|
عملية تفريغ الحجم تأتي قبل عمليات طرح النوافذ وحيث عملية التفريغ لتحديد سمك غلاف الحجم ، تتم باستخدام الايعاز solidedit ومن ثم باختيار body وبعد ذلك shell واخيرا بتعيين 30 سم كسمك للغلاف |
,
نمذجة العقد الدائري (Round arch)
المطلوب
- رسم عقد نصف دائري حسب مقاسات معلومة (شكل)
- وضع المقاسات المهمة (Dimension)
- اخراج اللوحة بمقياس رسم 1:20 (Layout)
- طباعة اللوحة على ورقة مقياس A3, بحيث يكون سمك الخطوط كالتالي: الاحجام المقطوعة 0.5 مم , الاحجام المسقطة 0.25 مم, والاحجام الاخرى 0,1 مم
- الاطلاع على امثلة معمارية للعقد نصف الدائري , مثلا Arch of Constantine
مراحل نمذجة العقد الدائري (Round arch)
المرحلة الاولي: رسم الاسقاطات العمودية للعقد
المرحلة الثانية: نمذجة الجدار ذو الفتحة القوسية (شكل 1)
المرحلة الثالثة: نمذجة قاعدة العقد (الاشكال 2 و 3)
المرحلة الرابعة نمذجة العمود وتاج العمودة (الاشكال 4 و 5)
المرحلة الخامسة: نمذجة اطار القوس (الشكل 6)
شكل1: نمذجة الجدار المثقوب بالقوس نصف الدائري
باستخدام الإجراء مونج 3D
|
ملاحظة: للاطلاع على ما هو مطلوب في اللوحة الاولى (تسليم 2) اذهب الى هذا الرابط:
الاجراء مونج 3D
بعد الانتهاء من رسم الاسقاطات العمودية (plan, elevation) للحجم المعني K, نتابع باستخدام الاجراء مونج 3d للحصول على النموذج ثلاثي الابعاد للعناصر المكونة للحجم K. . هذا الاجراء يتلخص بما يلي:
- بثق (EXTrude ) الاسقاطات العمودية (Δ1, Δ2) * لواحد من عناصر K, مثلا الجدار المثقوب Δ
- دوران (Rotate 3D) الاسقاط الثاني Δ2 حول خط الأرض بزاوية 90
- واخيرا تحديد نموذج العنصر كتقاطع (INtersec) بين حجمي الاسقاطات العمودية (Δ1, Δ2).
بطريقة مماثلة للخطوات السابقة نحدد باقي العناصر المكونة للحجم المعني K.
* - مثلا الاسقاطات العمودية للجدار المثقوب. الاسقاط الاول (Front view) يظهر كمستطيل (Rectangle), أما الاسقاط الثاني فيظهر كمستطيل مثقوب بفتحة قوسية (ملون بالاصفر في الشكل1)
شكل2: نمذجة الجزء الايسر من القاعدة اليمنى للعقد |
يبين الشكل 2 الاسقاطات العمودية لجزء من قاعدة العمود الايمن في الفيوبورت الايسر والاكسنومتري كنتيجة لنمذجة نفس الجزء في الفيوبورت الايمن.
المرحلة الثانية: نمذجة قاعدة العقد
- انشاء المضلعات الممثلة الجزء المعني B (مبين باللون الاصفر في الشكل 2). حيث الاسقاط الافقي B1 لهذا الجزء يظهر ك شبه منحرف متساوي الساقين (Isosceles_trapezoid) ؛ الاسقاط الرأسي B2 يظهر ك شبه منحرف قائم الزاوية (rectangular_trapezoid) *
- باستخدام طريقة مونج 3D يمكن الحصول على نموذج الجزء B
- باستخدام الايعاز MIrror نستكمل القاعدة اليمنى للعقد . في كل حالة خط التناظر يتطابق مع خط ال 45 درجة الممثل تقاطع كل وجهين من اوجهة القاعدة.
- وباستخدام نفس الايعاز MI نحصل على قاعدة العقد اليسرى. في هذة الحالة محور التناظر ينتمي الى اي مستوى اسقاط جانبي (profile plan ) يمر بمركز قوس العقد.
* ملاحظة: الاسقاط الثاني (او الاسقاط الرأسي الامامي- Front view) هو الذي يظهر الميلان الحقيقي للمستوى المائل للجزء المعني B.
شكل 3-: استكمال نمذجة القاعدة اليمنى باستخدام الايعازات MIrror , SLice , solidedit - face- move وبمجرد الانتهاء نستخدم الايعاز MIrror بالنسبة لمحور العقد المركزي للحصول على القاعدة اليسرى |
المرحلة الثالثة: نمذجة أعمدة العقد
- انشاء راسم واحد من عمودي العقد. مثلا المضلع الملون بالاصفر في الشكل 4 يمثل راسم العمود الايمن للعقد.
- توليد نموذج العمود الايمن باستخدام الايعاز REVolve. حيث يحدد المضلع الاصفر كراسم للعمود؛ ومن ثم يحدد الخط الرأسي المار بمركز القاعدة الدائرية لنفس العمود كمحور للدوران؛ واخيرا تكتب القيمة 360 درجة كزاوية للدوران.
- تقويم نموذج العمود باستخدام الايعاز rotate3d . حيث يحدد خط الارض كمحور للدوران (وفقا لقاعدة اليد اليمنى تحدد نقطتي خط الارض من اليسار لليمين)؛ وتكتب القيمة 90 درجة كزاوية للدوران
- تحريك نموذج العمود لوضعه في موقعه الفراغي باستخدام الايعاز Move. حيث مسافة التحريك تنتمي للخط العمودي على خط الارض والمار بمركز دائرة الاسقاط الاول للقاعدة الدائرية لنفس العمود.
- استخدام طريقة مونج لاستكمال تاج العمود كما هو مبين في الشكل 5
- واخيرا باستخدام الايعاز MIroor نحصل على العمود الايسر . محور
التماثل ينتمي الى المستوى الجانبي ( profile plan ) المار بمركز قوس
العقد.
شكل 4-: نمذجة العمود الايمن باستخدام الايعاز REVolve وبمجرد الانتهاء نستخدم الايعاز MIrror بالنسبة للمحور المركزي للحصول على العمود الايسر |
شكل 5-: استكمال نمذجة تاج العمود الايسر باستخدام الاجراء Monge 3D ومن ثم بواسطة الايعاز MIrror نستكمل تاج العمود الايسر |
المرحلة الرابعة : نمذجة القوس الدائري للعقد
- انشاء الاسقاطات العمودية للقوس (شكل 6) . الاسقاط الاول يظهر كمستطيل. والاسقاط الثاني يظهر كحزء من حلقة دائرية (annulus portion)
- استخدام طريقة مونج للحصول على نموذج القوس المطلوب كما هو مبين في الشكل 6
شكل 6-: نمذجة القوس نصف الدائري باستخدام الاجراء Monge 3D |
شكل 7-: الشكل النهائي للعقد الدائري في الاكسنومتري وفي الااسقاطات العمودية |
شكل 8: الإخراج النهائي |