Feb 2, 2018

اللوحة 1: الاسقاطات العمودية للنقطة والخط (رسومات استدراكية)

 الدكتور حسن العيسوي

=====================================================================

الشكل 1:/اللوحة الاولى

ارشيف: 
1- الاسقاطات العمودية لخطوط موازية لمستويات الاسقاط
- خط افقي (باللون الاحمر) ؛
 - خط امامي (باللون الاخضر) ؛
 - خط جانبي (باللون السماوي)؛

2- الاسقاطات العمودية لمستويات
موازية لمستويات الاسقاط
مستوى افقي (باللون الاحمر) ؛
مستوى امامي (باللون الاخضر) ؛
مستوى جانبي (باللون السماوي)؛
3- نقطة تقاطع خط رأسي مع مستوى مائل وموازي لخط الارض

4- نقطة تقاطع خط عام مع مستوى عام





اعمال الطلاب


بالاشارة الى الحالات : 1و 2 و 3، من الافضل الاخذ في الاعتبار خطوط بطول لانهائي، وبالتالي التعامل مع الاثار كم هو مبين في الشكل 1

Yousef Abu Saleh
إضافة شرح

Jan 29, 2018

الرفع المعماري المباشر

 الدكتور حسن العيسوي
===========================================================
يهدف الرفع المعماري إلى اظهار حالة المباني القائمة من اجل عمليات مثل الترميم والحفاظ التراثي وإعادة التأهيل . وعادة ما يستخدم في الرفع المعماري وثائق مثل مخططات الموقع والصور الجوية وسجل الاراضي،  والرسومات التقنية والتقويم  الفوتوغرافي ... الخ

الرفع المعماري المباشر يسمح من خلال عمليات تقنية إلى تفحص المبنى بشكل مباشر للحصول على معلومات قياسية وشكلية للمبنى.
وعادة ما يحتاج الرفع المعماري المباشر الى  وقت طويل وخصوصا عندما يتعلق الأمر برفع عناصر معمارية يصعب الوصول إليها أو  غير آمنة.



مراحل الرفع المعماري المباشر
-  تحديد ادوات القياس البسيطة مثل شريط القياس (measuring tape) الجامد أو القابل للطي، ميزان الماء (أو ميزان الاستواء أو ميزان التسوية)،  .. الخ
-  تحديد مستويات القطع  (الأفقية للمخططات  والرأسية  للقطاعات والواجهات ).

- إعداد سكتشات للمبنى في الإسقاطات العمودية المتمثلة في المساقط الافقية والقطاعات والواجهات
 إذا كان لديك أدوات قادرة فقط على قياس الأطوال  وليس الزوايا، يجب استخدام طريقة التثليث (طالع الصورة المرفقة)

- الرسم الدقيق الذي يتبع مرحلة الرسم الاولي
Trilaterazione
مثال يبين بشكل عام عملية التثليث لرفع مسقط افقي لمبنى معين
يعتبر الرسم الحر الأداة الاولى لكل عملية معرفية عن الشكل المعماري. والعلامة السريعة الأولى لتثبيت على ورقة الرسم صورة الواقع المعماري المدرك.
وفي مجال الرفع المعماري، يهدف الرسم الحر إلى التحقق من المباني القائمة بشكل نقدي، من خلال خطوط هامة مستمدة من عملية تجريد موضوعية للمبنى المراد رفعه، ويربط الرسم الحر بين الحدس والإدراك للواقع: أي يربط بين العين التي تقرأ عناصر المبنى، وبين عملية تفسير خصائصها بطريقة ذاتية.
الرسم الحر يحفز عملية انتقاء الواقع المعماري الذي عملية نسخه بحاجة الى وقت كافي لمراقبته والاتصال بمعانيه.
ويمكننا التمييز بين طريقتين للرسم الحر:
- الرسومات التي تمثل مساقط ثلاثية الابعاد ( اكسنومتري، ومنظور) التي تهدف إلى إعادة إنتاج - بطريقة تبسيطية- الواقع المعماري
- الرسومات التي تمثل مساقط ثنائية الابعاد (مسقط افقي، واجهة، قطاع) عن طريق استخدام الإسقاطات العمودية وذلك للتحقق من نسب وتناسب العناصر المعمارية ككل وبين بعضها البعض

دراسة اولية لمبنى معين من خلال الرسم الحر

منهجية الرفع 

1)المرحلة الاولية (سكتشات)

- للطابق الأرضي.
- جميع الطوابق الأخرى، بما في ذلك طابق التسوية.
- عدد كاف من القطاعات  الرأسية وجميع الواجهات.
- تفاصيل معمارية وهيكلية.

2) عملية القياس المباشرة 

- التثليث المساحي
يمكن قياس المساقط الافقية باستخدام طريقة التثليث أو من خلال الإحداثيات العمودية.
طريقة التثليث  تكمن في تحديد كل نقطة هامة لمحيط المبنى المراد رفعه، كرأس من رؤوس مثلث. حيث  يحدد خط r كضلع من  اضلاع المثلث، وبحيث يكون r خارجي بالنسبة لمحيط  المبنى وموازي لواحد من اضلاع نفس المحيط

- طريقة الإحداثيات العمودية
يحدد خط b كقاعدة موازية لضلع من اضلاع محيط المبنى،
ومن ثم يتم اسقاط نقاط المحيط باتجاه عمودي على الخط b .
وبهذه الطريقة تحدد كل نقطة P بواسطة اثنين من الاحداثيات: مسافة النقطة P بالنسبة للخط b، ومسافة النقطة P بالنسبة لنقطة ثابتة O تنتمي للخط b. ومن الافضل تحديد النقطة O كاسقاط لزاوية محيط المبنى
Filo a piombo
إن إعادة رسم المعلومات القياسية والشكلية للمبنى المراد رفعه، تتعلق بالمساقط الافقية والمساقط الرأسية للمبنى
ولذلك عمليات القياس تنقسم الى فئتين: عمليات قياس افقية بما يتعلق بالمخططات؛ وعمليات قياس رأسية بما يتعلق بالواجهات والقطاعات 
لذلك، من المهم ضمان افقية او رأسية ادوات القياس المستخدمة 

Livella

قياس جميع الارتفاعات الممكنة
http://podcast.federica.unina.it/mini/img.php?src=/files/_docenti/di-luggo-antonella/img/diluggo-95-11-2.jpgمن اجل قياس فرق الارتفاع بين نقطتين A-B (طالع الشكل المرفق): يكفي قياس المسافة بينهما اذا كانا النقطتين ينتميان الى نفس المستوى الرأسي. وخلافا لذلك أي عندما لا ينتميان الى نفس المستوى فيجب اسقاط النقطة A ذو المنسوب الادنى على المستوى الرأسي الذي يمر بالنقطة B ذو المنسوب الاعلى ومن ثم قياس المسافة بينهما

قبل البدء في عمليات قياس الارتفاعات يجب إعداد سكتشات لقطاعات عرضية وطولية للمبنى، وحيث من المهم التأكد من أن مستوى القطع يمر من خلال الأبواب والنوافذ والسلالم وأي شيء آخر يمكن أن يوفر كمية أكبر من المعلومات الشكلية والقياسية
ويجب دائما أن تحال قياسات الارتفاعات إلى مستوى افقي مرجعي واحد، الذي يحدد منسوبه صفر، والنقاط التي تقع فوقه تمثل ارتفاعاتها بعلامة إيجابية، وخلافا لذلك سلبية عندما تقع اسفل نفس المستوى المرجعي.


يمكن قياس الارتفاعات باستخدام الشاقول. الذي يمثل أيضا مرجعية راسية لقياس المسافات الأفقية (بروزات عناصر معينة أو تجويفات لفتحات مختلفة للواجهة).
Image may contain: outdoor


http://podcast.federica.unina.it/mini/img.php?src=/files/_docenti/di-luggo-antonella/img/diluggo-95-11-4.jpg


رفع الواجهات
من اجل رفع الواجهات من الضروري دائما إعداد رسم حر لتلك الواجهات. ولذلك من المستحسن دراسة أولا الأشكال الهندسية والعلاقات التناسبية للعناصر المهمة للواجهة، وبالترتيب يجب:
- رسم المحيط الكلي اولا والعلاقة الهندسية بين الطول والعرض
- رسم التقسيمات الرئيسية للواجهة مع الاشارة الى ثلاثة اجزاء وهي (الربط مع الارض والتكرار والربط مع السماء) 
- رسم العلاقة بين المصمت والفارغ (الفتحات)
- رسم العناصر الزخرفية.
No automatic alt text available.
3) الرسم التقني

-----------------

أمثلة

طريقة رفع زاوية قائمة
نأخذ مقياس ضلعين بحيث تكون اطوالهما 3م و 4 م. ، إذا كان الوتر يساوي  5م، فهذا يعني أن الزاوية قائمة

100disegni: 01/04/15
http://100disegni.blogspot.com/2015/04/


الاظهار المعماري

الاظهار المعماري

By HasanIsawi /الدكتور حسن العيسوي
الاظهار المعماري هي الطريقة التي تمكن من رسم (ثنائي الابعاد) او نمذجة (ثلاثية الابعاد) ل بناء معين، سواء كان موجود بالفعل (من خلال عمليات المسح المعماري (Survey/Rilievo architettonico) ) أو في مرحلة التصميم (من اجل تحقيق فهم أفضل للبناء المستقبلي).
لكون البنية المعمارية عمل معقد وممفصل بأبعاد فراغية كبيرة، على عكس غيرها من أشكال الفن مثل الرسم والنحت، فإنها لا تظهر للمشاهد بشكلها الكامل. الرسم الفني,مثلا, عُمل لكي ننظر اليه بالوقوف امامه , والنحت لكي ندور حوله، ولكن العمارة يمكن أن يكون لدينا في كل مرة انطباعات جزئية عنها. مثلا واجهة محددة، أو غرفة معينة، او صورة جوية. وفقط بواسطة جهد فكري يمكننا تقييم جميع اجزاء أي عمل معماري. ولذلك حلول الاظهار المعماري- سواء كانت يدوية أو رقمية- هي التالية:
  • تقنيات، وذلك باستخدام الإسقاطات المتعامدة (او طريقة مونج)
  • اسكتشات، من خلال الاظهار الفني
  • نماذج ثلاثية الأبعاد رقمية أو مادية
لمواجهة هذه الصعوبات، هناك العديد من الاساليب للحصول على اظهار واضح للمبنى. ومن المؤكد ان اسلوب النمذجة المادية: أي خلق نموذج ثلاثي الأبعاد بمقياس رسم معين (1:100 أو 1:200 ... الخ) هو الاكثر مباشرة ووضوحا كوسيلة للتواصل مع المعنيين بمشروع المبنى، ولكن صعوبة وتكلفة التنفيذ تحول عن ذلك. وخصوصا في مراحل التصميم المختلفة، فكلما كبر مقياس النموذج كلما ازدادت تكاليفه وحرفية تنفيذه.
الأكثر شيوعا هي الاظهارات الرسومية، والتي، من خلال رموز وعلامات متفق عليها يتم الحصول على اظهارات لأي واقع سواء متعلق بتصميم معماري أو بتخطيط حضري. عملية اختيار ذلك النوع من الاظهار الذي يوضح بشكل افضل جوانب معينة من المشروع -مقارنة مع غيره من الاظهارات (منظور, اكسنومتري, مونج), هي في حد ذاتها عملية معرفية متخصصة. فمثلا من خلال استخدام الإسقاطات المتعامدة التي اخترعها غاسبار مونج، وبتطبيق الاتفاقيات المتعلقة، من الممكن اظهار أي حجم هندسي بشكل دقيق وموضوعي.
من بين طرق الاظهار الرئيسية , يوجد ما يلي:
  • مخطط الموقع (Site plan or planimetry)
  • خطة المبنى (Plan)
  • واجهة المبنى (Elevation)
  • مقطع (Section)
  • اكسنومتري (axonometry)
  • منظور
بخلط طرق الاظهار اعلاه, يمكننا أن نجد حلول رسومية أخرى, مثلا:
  •  
  • اكسنومتري انفجاري (Exploded Axonometric)/ esploso assonometrico
  • منظور انفجاري (Exploded perspective) / esploso prospettico
  • مقطع اكسنومتري  Cutaway AxonometricSpaccato assonometrico
  • مقطع منظوري  / Cutaway perspective (Spaccato prospettico)
  • مقطع منظوري انفجاري Exploded Sectional Perspective/ Spaccato assonometrico esploso
  • مقطع اكسنومتري انفجاري  Spaccato prospettico esploso /Exploded Sectiona Axonometric


 

مصادر وحواشي


آخر تعديل لهذه الصفحة كان يوم 27 يونيو 2014 الساعة 15:57.

طرق الإظهار المعماري



أهم اساليب أو طرق التمثيل الهندسي مثل المنظور (prespective) والأكسونومتري (Axonometry) تعتمد على فئتين من الإسقاطات:
  • إسقاطات متوازية (بالإيطالية:Proiezioni parallele)أو إسقاطات اسطوانية (بالإيطالية:Proiezioni cilindriche), عندما يكون مركز الاسقاط نقطة لا نهائية. التي تحدد بواسطة اتجاه خط d, يسمى اتجاه مركز الاسقاط. ووفقا للزاوية التي يشكلها اتجاه مركز الاسقاط مع مستوى الاسقاط, الاسقاط المتوازي ينقسم إلى نوعين:
  • 1- اسقاطات عمودية (بالإيطالية: Proiezioni ortogonali), عندما يكون اتجاه مركز الاسقاط عمودي على مستوى الاسقاط. الاسقاطات العمودية تستخدم في نوعين من اساليب الاظهار:
    الظلال الناتجة من مركز ضوء نهائي, تعتبر اسقاط مركزي أو منظور
    • أ- الاكسنومتري العمودية, التي وفقا للزاويا التي تشكلها المحاور المرجعية xyz مع مستوى الاسقاط , تنقسم إلى ثلاثة انواع:
      • ايزومتريك (بالإيطالية: Isometrica), عندما المحاور xyz تشكل زوايا متساوية مع مستوى الاسقاط
      • ديمترك (بالإيطالية: Dimetrica), عندما اثنين فقط من المحاور xyz يشكلان زوايا متساوية مع مستوى الاسقاط
      • ترمترك (بالإيطالية: Trimetrica), عندما المحاور xyz تشكل زوايا مختلفة مع مستوى الاسقاط
    • ب- الاسقاطات العمودية المزدوجة (او طريقة مونج), في هذه الحالة يستخدم على الاقل مستويين للاسقاط ومركزين للاسقاط عموديين على هاذين المستويين.
  • 2- اسقاطات مائلة (بالإيطالية:Proiezioni oblique) , عندما يكون اتجاه مركز الاسقاط مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط. الاسقاطات المائلة تستخدم في نوع واحد من اساليب الاظهار, وهو:
  • أ- الاكسنومتري المائلة (Assonometria obliqua), ووفقا لاحتمالية مطابقة (أو توازي) اثنين من المحاور بالنسبة لمستوى الاسقاط, الاكسنومتري المائلة تنقسم بالتوالي إلى نوعين:
    • اكسنوتري كافاليرا ( بالإيطالية:assonometria Cavaliera), وهذه الاكسنومتري تنقسم بدورها إلى نوعين:
      • الكافاليرا الافقية (Cavaliera militare), عندما يكونان المحورين xy متطابقين (او متوازيين) مع مستوى الاسقاط؛
      • الكافاليرا الامامية (Cavaliera frontale), عندما يكونان المحورين yz (أوxz) متطابقين (او متوازيين) مع مستوى الاسقاط
    • الظلال الناتجة من مصدر ضوء لانهائي تعتبر اسقاط متوازي.
      وفي الحالة التي تكون خطوط اشعة الضوء مائلة بالنسبة للمستوى المتلقي الظل,
      الاسقاطات تسمة اسقاطات مائلة
    • واكسنومتري عامة (بالإيطالية:assonometria Generica), وتعتبر من بين انواع الاكسنومتري الأكثر صعوبة, لأن الاسقاط الاكسنومتري لأصل المحاور xyz, لا يتطابق (كما كان يحدث في الاكسنومتري العمودية) مع ملتقى ارتفاعات (orthocentre) مثلث اثار المستويات المحورية.
مفاهيم اساليب التمثيل الهندسية الرئيسية تعتمد على مبادئ الهندسة الإسقاطية والتي فُصلت وطُبقت من قبل الهندسة الوصفية بهدف الحصول على إسقاطات مجسم ثلاثي الأبعاد على واحد أو أكثر من مستوى

مصادر وحواشي

انظر أيضاً

روابط خارجية