Apr 17, 2019

تجربة الامتحان النهائي

د. حسن العيسوي
اعلانات /  http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
موقع المجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
========================================================

تجربة الامتحان النهائي: تحديد التقاطع بين حجوم باسقف مائلة في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية، ومن ثم تحديد الظلال

http://assex.altervista.org/geometria/giorgia/01-2.gif
مونج و اكسنومتري
Sara Mo'adi‎الرسم والاظهار المعماري:
Sara Mo'adiالرسم والاظهار المعماري
Sara Mo'adi:
Sara Mo'adiالرسم والاظهار المعماري
Halla Mofti‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation:
Halla Moftiالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Asma Khatabالرسم والاظهار المعماري

Arch. Drawing & Representation
Layal Jalladالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Mohammed AbuEbeid‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation:
Mohammed AbuEbeidالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Bayan Abdالرسم والاظهار المعماري

Arch. Drawing & Representation



Ahmad D Tobas

perspective
 تحديد خطوط اقصى انحدار بواسطة نقطة تلاشي القطر بين خطين منها

لوحة 26: تحديد الظلال لحالة تقاطع بين حجمين باسقف مائلة في المنظور بزاوية

د. حسن العيسوي
اعلانات /  http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
موقع المجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
========================================================

لوحة 26: تحديد الظلال لحالة تقاطع بين حجمين باسقف مائلة في المنظور بزاوية



فيديو الشرح
فيديو تلخيص

أعمال الطلاب
‎Hala Khrisat‎ to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Hala Khrisat to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Lana Faisal

امتحان منتصف الفصل / تجارب حالية وسابقة

Sabal Nasri


وبما ان كل طالب  اعتمد مقاسات ونسب مختلفة، فالحالات تختلف فيما بينها  ولكن المفهوم يبقى  واحد لا يتغير: مثلا لايجاد النقطة A  على المستوى الفا، يجب تحديد نقطة التقاطع بين الفا وشعاع الضوء الذي يمر بالنقطة A ولعمل ذلك يجب ان نمرر بالنقطة A شعاع ضوء، ومن ثم بهذا الاخير نمرر مستوى ضوء لامدا وبافتراض  ان التقاطع بين لامدا والفا هو الخط s فإن ظل النقطة A  تحدد كتقاطع بين الخط s وشعاع الضوء المعني وتبعا لذلك عندما نريد تحديد ظل الخط A-B على نفس المستوى الفا يجب تحديد ظل النقطة B باتباع نفس الاجراء الم
الشكل 1: وبما ان كل طالب اعتمد مقاسات ونسب مختلفة، فالحالات تختلف فيما بينها . ولكن المفهوم يبقى واحد لا يتغير: مثلا لايجاد النقطة A على المستوى الفا، يجب تحديد نقطة التقاطع بين الفا وشعاع الضوء الذي يمر بالنقطة A. ولعمل ذلك يجب ان نمرر بالنقطة A شعاع ضوء، ومن ثم بهذا الاخير نمرر مستوى ضوء لامدا. وبافتراض ان التقاطع بين لامدا والفا هو الخط s. فإن ظل النقطة A تحدد كتقاطع بين الخط s وشعاع الضوء المعني. وتبعا لذلك عندما نريد تحديد ظل الخط A-B على نفس المستوى الفا يجب تحديد ظل النقطة B باتباع نفس الاجراء المذكور اعلاه حتى وان لم تكن واقعية (اي ان لم تكن موجودة على المستطيل الذي يحدد الفا بل موجودة على امتداد الفا.

الشكل2: ظ ل اي خط z على اي مستوى الفا يمر بنقطة التقاطع بين الخط z والمستوى الفا
كما هو مبين في المثال المرفق
الشكل 3: تجربة الامتحان
كل طية من طيات سقف المدخل تنتميي الى مستوى عمودي على مستوى الاسقاط الثاني، وبالتالي كل شيء ينتمي الى واحد من تلك المستويات، مثلا سيجما، يتطابق في الاسقاط الثاني مع الاثر الثاني للمستوى نفسه، او بالاحرى يتطابق مع نفس الخط، بما في ذلك خط التقاطع بين المستويين سيجما و الفا تقنيا يكفي تحديد نقطتي التقاطع بين الاثر الثاني للمستوى سيجما مع كل من خط المزراب وخط اقصى ارتفاع ، ومن ثم تحديدهما في الاسقاط الاول لايجاد خط التقاطع المطلوب بين المستويين سيجما و الفا وبالمثل يمكن ايجاد خط التقاطع بين مستوى الط
كل طية من طيات سقف المدخل تنتميي الى مستوى عمودي على مستوى الاسقاط الثاني، وبالتالي كل شيء ينتمي الى واحد من تلك المستويات، مثلا سيجما، يتطابق في الاسقاط الثاني مع الاثر الثاني للمستوى سيجما او بالاحرى يتطابق مع نفس الخط، بما في ذلك خط التقاطع بين المستويين سيجما و الفا
تقنيا يكفي تحديد نقطتي التقاطع بين الاثر الثاني للمستوى سيجما مع كل من خط المزراب وخط اقصى ارتفاع ، ومن ثم تحديدهما في الاسقاط الاول لايجاد خط التقاطع المطلوب بين المستويين سيجما و الفا
وبالمثل يمكن ايجاد خط التقاطع بين مستوى الطية الاخرى مع المستوى الفا
Nadia Abujbarah

Nadia Abujbarah

Add caption
تجربة امتحان منتصف الفصل
Raghad Amjad

امتحان منتصف الفصل (Mid term examination)/  تجارب حالية وسابقة 



أعطيت تكوينه من الحجوم الهندسية (كما هو مبين في الشكل المرفق) . وحيث يراد اختبار مهارة الطلاب في معرفة كيفية تمثيل الاكسنومتري للأحجام  المعطية من خلال تخيل مواضعها الفراغية في الإسقاطات العمودية .

معلوم الإسقاط العمودي الأول (top view)  والثاني (front view) لتكوينه فراغية,   مطلوب:
-          تحديد الإسقاط العمودي الثالث (Front view)
-          تحديد زاوية أقصى انحدار لجميع مستويات الأسقف المائلة
-          تحديد الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية (Plan Oblique), علما بأنها معطية بعض العناصر المرجعية (كما يظهر في الشكل المرفق).
- تحديد خطوط أقصى انحدار في كلا من الإسقاطات العمودية والاكسنومتري.

ملحوظة: ينبغي ابقاء جميع الخطوط الإنشائية
المعلوم

الحلول


آلية توزيع علامة الامتحان العملي

- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او  اقصى انحدار .

- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط غير المرئية بخط متقطع ... الخ

قائمة بالاخطاء المحتملة


  1. خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
  2. خطأ في تحديد خطوط التقاطع  (- نصف علامة)
  3. اخطاء في تحديد الظلال
  4. أخطاء في الاظهار (- نصف علامة).
  5.  نتائج دون انشاءات تبررها
  6. خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
  7. خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
  8. خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
  9. خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)


___________



امتحان منتصف الفصل - شعبة 2

امتحان منتصف الفصل - شعبة 1

ارشيف

==========================
ملاحظة: - مدة الامتحان ساعتين، ومن الضروري احضار جميع أدوات الرسم التقليدي (مسطرة فرجار ... الخ) وكرتون مقياس A3

المعلوم: رسم حر  لتكوينة من الاحجام المعمارية

المطلوب: اظهار التكوينة المعلومة في الاسقاطات العمودية وفي الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (Paln oblique) ,وفي المنظور بزاوية (نقطتين تلاشي)

الغرض الرئيسي من هذا التمرين هو التحقق من قدرة الطالب على التفكير ثلاثي الابعاد من خلال تطبيق المفاهيم النظرية والقواعد التقنية للاظهار المعماري باستخدام فقط ادوات الرسم التقليدية.

ارشيف

امتحان نصف الفصل (Mid term examination)
أعطيت تكوينه فراغية لأحجام  مشابهة لمبنى معماري (كما هو مبين في الشكل المرفق) . حيث يراد اختبار مهارة الطلاب في معرفة كيفية تمثيل الاكسنومتري للأحجام  المعطية من خلال تخيل مواضعها الفراغية في الإسقاطات العمودية.

معلوم الإسقاط العمودي الأول (top view)  والثاني (front view) لتكوينه فراغية,   مطلوب:
-          تحديد الإسقاط العمودي الثالث (Front view)
-          تحديد زاوية أقصى انحدار لجميع مستويات الأسقف المائلة
-          تحديد الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية (Plan Oblique), علما بأنها معطية بعض العناصر المرجعية (كما يظهر في الشكل المرفق).
- تحديد خطوط أقصى انحدار في كلا من الإسقاطات العمودية والاكسنومتري.

ملحوظة: ينبغي ترك جميع الإنشاءات الإجرائية.





آلية توزيع علامة الامتحان العملي

- لكل خطأ مفاهيمي , تُنقص نصف علامة. مثلا خطأ في تحديد خطوط التقاطع بين الاحجام المعنية؛ او خطأ في تحديد خطوط او زاوية اقصى ميلان لمستوى مائل.

- لكل خطأ تقني - ربع علامة. مثلا الخطوط الانشائية يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف, او الخطوط الغير مرئية يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع.

__________________

قائمة بالاخطاء المحتملة


1- خطأ في رسم خطوط أقصى انحدار (- نصف علامة)
2- خطأ او عدم تحديد زاوية اقصى انحدار لمستويات الاسقف المائلة (- 0.5)
3- خطأ في رسم خطوط الانشائية بخط قوي او متقطع , التي يجب ان تكون مرسومة بخط خفيف (- ربع علامة)
4- خطأ في رسم الخطوط الغير مرئية بخط قوي او خفيف والتي يجب ان ترسم بخط متقطع (- ربع علامة)
5- خطأ في رسم الخطوط المرئية بخط متقطع او خفيف واتي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر قوي (- نصف علامة)
6- خطأ او عدم تحديد خطوط التقاطع بين بعض الاحجام (- نصف علامة)
7- خطأ في تحديد الخطوط المحددة لبعض الاحجام (- نصف علامة).
8- نتائج دون انشاءات تبررها

____________

نظم التقدير.

ما بين 9 و 10 : ممتاز
ما بين 8 و 9 : جيد جداً ،
ما بين 7 و 8 : جيد ،
ما بين 6 و 7 : متوسط ،
ما بين 5 و 6 : مقبول،
5 فما دون : مقصر
___________
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2012/04/mid-term-examination.html

شعبة 3




طالع ايضا

- امتحانات سابقة 
    Add caption
  •  
  • Add caption

     منتصف الفصل
    Add caption
  •  

midterm/sec2:
Midterm/ sec2

https://s-media-cache-ak0.pinimg.com/originals/53/d9/d8/53d9d8b23de79af3a3161b2a25c0f8a2.jpg
Midterm/sec,2
امتحان منتصف الفصل/ شعبة 1 Hamza AL-Dawoud:
امتحان منتصف الفصل/ شعبة 1
 Hamza AL-Dawoud

امثلة لامتحانات سابقة:
https://web.facebook.com/media/set/…
https://web.facebook.com/media/set/…
https://web.facebook.com/media/set/…
-

--

Apr 16, 2019

لوحة بونص: العلاقة التقابلية لرسم درج حلزوني- Spiral and helical stairs


===========================================================

لوحة بونص: العلاقة التقابلية لرسم درج حلزوني- Spiral and helical stairs

الشكل 1



صور المراحل الانشائية


1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13

أرشيف

Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Abdullah Mwafaq El-faouri
الاسقاطات العمودية لدرج بقلبتين
Ahmad Khaled لوحة7: رسم واظهار درج بشاحطين (U stairs) في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري
Ahmad Khaled
Jawdat Khader   لوحة7: رسم واظهار درج بشاحطين (U stairs) في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري
Jawdat Khader









Fajr AlHyari لوحة7: رسم واظهار درج بشاحطين  في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري
Fajr AlHyari

ملاحظات متكررة

  1.  تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد الدرجات بشكل صحيح
  3. اظهار أو تعديل الاسقاط الثالث (او الرابع)
  4. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
  5.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  6. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  7. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  8. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  9. رسم خط الارض بخط سميك ، وكتابة عناوين الرسومات:
     
    Axonometric Plan View، Axonometric view، Left view،  Front view، Top view كما هو مبين اعلاه في الشكل 2-1:https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html
  10. ورسم خط صعود الدرج، والمناسيب 
  11. تسويد الاجزاء المقطوعة، 
  12. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، مثلا اذا كنا نعرف ان عرض الدرج 90 كحد ادني  فإن البسطة سوف تكون كذلك.  واذا كنا نعرف ان نائمة الدرج الامامي 27  سم فهي تقريبا ثلث البسطة ... الخ
  13. يجب رسم خط القطاع في الاسقاط الاول 
  14. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية اللامرئية - بسبب وجودها فوق مستوى القطع-  التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  15. - تسويد في الاسقاط الثاني الشاحط الاول  الذي يمثل نتيجة القطاع  -  زيادة ارتفاع الدرابزين ليصبح كمجموع 6 قوائم، على افتراض ان كل قائمة = 18 سم - لاظهار درج الطابق الارضي يجب في الاسقاط الاول رسم خط قطاع الدرج (الذي يمثل رمزيا مستوى القطع الافقي)، ومن ثم رسم  بخط متقطع رسم الادراج الموجودة فوق مستوى القطع. وذلك لا
    ملاحظات رقم 15

    - تسويد في الاسقاط الثاني الشاحط الاول الذي يمثل نتيجة القطاع A-A' 

    - زيادة ارتفاع الدرابزين ليصبح كمجموع 6 قوائم، على افتراض ان كل قائمة = 18 سم 

    - لاظهار درج الطابق الارضي يجب في الاسقاط الاول رسم خط قطاع الدرج (الذي يمثل رمزيا مستوى القطع الافقي)، ومن ثم رسم بخط متقطع
    Lujain Ghannam مجسم 7
    Lujain Ghannam

    Mohammad Rahhal‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Mohammad Rahhal
    طالع أيضا:
    مثلا :
    • النائمة: (Tread) هي سطح الدرجة الأفقي التي يوضع عليها القدم. وعرض النائمة عبارة عن عرض الدرجة.
    • القائمة: (Riser) الواجهة العمودية للدرجة. وهو السطح الرأسي العمودي علي النائمة وارتفاعه هو ارتفاع الدرجة.
    •  فخذ السلم: (Soffit) لوح سميك من الخشب الغرض منه حمل درجات السلم ويلزم لكل قلبة من قلبات السلم فخذين أولهما مجاور للحائط ويسمي فخذ الحائط والثاني عند منور السلم ويسمي فخذ المنور.
    •  الانحدار أو زاوية ميل السلم: (Pitch or slope) هو الزاوية بين فخذ السلم ومنبسط الدرج.
    • البادي: (Bull-nose step) هو عبارة عن أول درجة في السلم وتأخذ أشكال مختلفة من حيث التصميم وتبعا للغرض المعد لأجله السلم وتكون درجة ذات نهاية بها تكور أو كلا من البداية والنهاية بها تكور أو جزء زائد. وتكون في أول درجة أو درجتين من الأسفل. وهذا النوع من السلالم يكون عادة في أسفل درجة.
    • الدرابزين: (Hand rail) عبارة عن حاجز الدرجات أو الحائل المثبت عند روؤس الدرجات لحماية الصاعد أو النازل من السقوط. أو هو جزء منحدر علي ارتفاع مناسب يوضع علي السلالم ليعطي العون والحراسة للمستخدمين.
    • عمود الدرابزين: (Balusters) الجزء العمودي عند أطراف الدرجات, ويكون بين الدرجات والدرابزين.
    • الصاري: (Newel or newel post) العمود القائم في أسفل درجة وأعلي درجة وفي نقطة التحول في السلم لكي يثبت به الدرابزين.




    سمك فخذ الشاحط الاول يبدو أصغر مما ينبغي (15سم)
    أما سمك فخذ الشاحط الثاني فيبدو أكبر مما ينبغي
    في اللوحة المرفقة يبدو ان كل شيء صحيح, باستثناء فخذ الدرج الذي يجب ان يتقاطع مع مستوى الارض وفقا لخط افقي.
    وينبغي التذكر ان  القائمة في هذه اللوحة يجب ان تكون 17 سم والنائمة = 30 سم.
    عندما نقول مقياس الرسم  1:20,  يعني ان كل سم على ورقة الرسم يساوي 20 سم في الحقيقة.
    ___________



    اللوحة المرفقة تظهر مقياس الرسم 1: 50
    وكما يلاحظ فهي صغيرة بالنسبة لقياس الورقة (42*29).
    مثلا ارتفاع بسطة الوصول = 3 م (او 300 سم) , الذي يساوي على الورقة 6 سم باستخدام مقياس الرسم 1:50
    http://a5.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/546656_3550651726681_1284257478_33569170_531655345_n.jpg
    ________________________________


    - يبدو أن سمك الشاحط الأول أكبر من ذلك للشاحط الثاني
    - هناك خطوط يجب أن تكون مرسومة بالخط الخفيف
    مثلا الخط الرأسي الموجود في منتصف سمك البسطة الأولى.


    ليس هناك أخطاء مفاهيمية كبيرة ,
    ولكن هناك بعض الملاحظات مثل:
    1- هناك خطوط يجب ان ترسم بخط خفيف
    2- ويجب رسم السمك المرئي من البسطة الوسطية
    http://www.facebook.com/photo.php?fbid=3532637036325&set=oa.247569555330689&type=1&theater





    يجب رسم بسطة الوصول والتي عادة ما يكون سمكها متطابق مع سمك عقده (Slab) الطابق العلوي (30سم)http://www.facebook.com/photo.php?fbid=3554731028661&set=oa.262073577213620&type=1&theater