Jul 1, 2020

اللوحة 6 ( اعادة تطبيق مفاهيم اللوحة 5): حالة تقاطع بين هرم رباعي وسقف مائل بطيتين

صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
===========================================================
اللوحة 6 ( اعادة تطبيق مفاهيم اللوحة 5):  حالة تقاطع بين هرم رباعي وسقف مائل بطيتين


روابط الفيديوهات


التسليم غدا الخميس وقبل الساعة 23:55 . مزود بصور المجسم
رابط صفحة التسليم https://elearning.ju.edu.jo/mod/assign/view.php?id=263960

الشكل 1:   رسم واظهار ونمذجة حالة تقاطع بين هرم  رباعي  وسقف مائل بطيتين

الرسم والاظهار المعماري- د. حسن العيسوي
الشكل2: - انشائية

عمليات بسط المجسم 5 (Unfolding)

1- عمليات بسط السقف المائل ومضلع التقاطع بينه وبين الهرم
2- عملية بسط الهرم المبتور
3- عملية بسط الحجم السفلي
https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2019/06/5.html

unfolding
عمليات بسط السقف المائل ومضلع التقاطع بينه وبين الهرم 
2- عملية بسط الهرم المبتور
3- عملية بسط الحجم السفلي

ملاحظات متكررة

  1.  استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  2.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  3. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  4. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  5.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  6. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  7. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  8. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  9. ورسم خطوط اقصى انحدار على اوجه الهرم. علما بأن اتجاه خطوط اقصى انحدار لمستوى مائل في الواقع تكون عمودية على خط افقي ينتمي لنفس المستوى. وفي حالة الهرم، تكون تلك الخطوط ، لكل وجه من اوجه الهرم، عمودية بالتوالي على اضلاع قاعدة نفس الهرم
  10. عند عمل مجسم اللوحة 5، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة (انظر شكل2)
  11. زيادة ارتفاع الهرم من اجل تكبير التقاطع
  12. من الضروري ، عند عمل المجسم، قطع الجدارين المجاورين لبعضهما بزاوية 45 درجة ، لتجنب رؤية سماكة أحدهم
  13. خطأ في تحديد الاكسنومتري للحجم السفلي، مطالعة الشكل 4
  14. يجب، في هذه الحالة، تحديد التقاطع بين الهرم وباطن السقف، كما هو مبين في التعديل المرفق في الشكل 5
الشكل3: من الضروري ، عند عمل المجسم، قطع الجدارين المجاورين لبعضهما بزاوية 45 درجة ، لتجنب رؤية سماكة أحدهما

      الشكل 4: خطأ في تحديد الاكسنومتري للحجم السفلي ويجب تحديده كما هو في التعديل المرفق

    يجب، في هذه الحالة، تحديد التقاطع بين الهرم وباطن السقف، كما هو مبين في التعديل المرفق


    أعمال الطلاب

    Kareem AL-muhtaseb‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing &
    Kareem AL-muhtasebالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing &
    Kareem AL-muhtaseb‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Kareem AL-muhtasebالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Bassam Khanfar‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    Bassam Khanfarالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

    Sara Al Khateeb Toghoj to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    اللوحة 5: رسم واظهار وتجسيم حالة تقاطع بين هرم رباعي وسقف مائل بطيتين
    Anood AL-Shaman


    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & rappresentazione). Jun 20, 2019 اللوحة 5: رسم واظهار وتجسيم حالة تقاطع بين هرم رباعي وسقف مائل بطيتين د. حسن العيسوي

    Anood AL-Shaman

    Jun 30, 2020

    اللوحة 5: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (أو رباعي) و حجم بسقف مائل & اللوحة 6: اعادة تطبيق مفاهيم اللوحة 5

    صفحة البنترست المخصصة لاعمال الطلاب
    ===========================================================
    اللوحة 5: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (أو رباعي) و حجم بسقف مائل ،

     الخطوات العامة:
    1- للحصول على نقطة تقاطع بين حرف من أحرف الهرم، مثلا r، مع المستوى المائل ألفا
     - نمرر بالخط r, مستوى مساعد رأسي بيتا 
    - نحدد خط التقاطع s بين المستويين بيتا والفا 
    - نحدد نقطة التقاطع Q بين الخطين r s 
    2- لاستكمال مضلع التقاطع بين الهرم والفا نستخدام العلاقة التقابلية بين قاعدة الهرم ومضلع التقاطع 
    بدءا من النقطة التي تم تحديدها سابقا 
    3- للحصول على الاسقاط الثاني لمضلع التقاطع نستخدم شروط الانتماء بين نقاط مضلع التقاطع والمستوى الفا 
    4- لتحديد الشكل الحقيقي لمضلع التقاطع نقوم بتدوير نقطة من نقاط مضلع التقاطع، مثلا Q، حول الاثر الاول
     للمستوى الفا. ولعمل ذلك يجب تحديد المسافة الادنى بين Q والاثر الاول للمستوى الفا. 
    والتي يمكن تحديدها من خلال الدوران الجانبي.
    5- وبمجرد ما تم الحصول على النقطة Q* نقوم بتحديد النقاط الباقية لمضلع التقاطع 
    من خلال العلاقة التقابلية بين الاسقاط الاول للمضلع وبين الشكل الحقيقي للمضلع نفسه. 
    علما بأن الخطوط المتقابلة تلتقي على محور التقابل (الاثر الاول للمستوى الفا)، 
    والنقاط المتقابلة تكون متسامتة مع مع المركز (الاسقاط الاول لرأس الهرم)

    Zainah Al Nsour


    أرشيف


    حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة


    - رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة - رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع - التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ
    - رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة
    - رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع
    - التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ

     
    اللوحة 3/ الشعبة 1

    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )  لوحة 3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة Karam Baki
    Karam Baki

    وبالاشارة الى المجسمات المطلوبة عملية فرد او بسط الحجوم (Unfolding) هي عبارة عن سلسلة من الاجراءات الهندسية التي تسمح بدءًا من الاسقاطات العمودية لحجم معين، بتدوير جميع اوجه ذلك الحجم لكي تتطابق مع نفس المستوى دون تشويه. الشكل الايسر يبين عملية فرد الهرم، وفي الشكل الايسر عملية فرد حجم السقف المائل


    ارشيف


    اللوحة 3

    اللوحة3/ شعبة 1
    Shodi London ل3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة
    Shodi London

    خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جامة ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى
    الشكل 3: خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي تكون دائما متورازية فيما بينها ولتحديد خط اقصى انحدار m لمستوى معين (مثلا جاما)، نقوم بما يلي: 1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي ينتمي للمستوى جامة ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون الاثر الاول للمستوى جاما 2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى جاما بحيث يكون عمودي على ذلك الخط الافقي 3- نسقط الخط m1 على المستوى جاما وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى
    Leen Issam Abual-adass‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
    Leen Issam Abual-adass

    ل3: حالة تقاطع بين هرم  رباعي وسقف مائل بطية واحدة Basel Al-Qusrawi

    الشكل1
    وبالاشارة الى الاكسنومتري الكافاليرا الافقية (plan oblique) ، من الافضل عدم موضعة الاسقاط الاول بزاوية 45 درجة لتفادي التطابق بين احرف الهرم (او المكعب)

    عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة
    الشكل 2: عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة

    ملاحظات متكررة

    1.  استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
    2.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
    3. رسم الخطوط المتوازية فيما بينها بدقة اكبر
    4. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
    5. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
    6.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
    7. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
    8. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
    9. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
    10. ورسم خطوط اقصى انحدار على اوجه الهرم. علما بأن اتجاه خطوط اقصى انحدار لمستوى مائل في الواقع تكون عمودية على خط افقي ينتمي لنفس المستوى. وفي حالة الهرم، تكون تلك الخطوط ، لكل وجه من اوجه الهرم، عمودية بالتوالي على اضلاع قاعدة نفس الهرم
    11. عند عمل مجسم موضوع اللوحة 3، يجب عمل الهرم بأكمله ومن ثم إيجاد التقاطع بالاعتماد على الاسقاطات العمودية - ولذلك قد يكون من الأفضل عمل الهرم باستخدام البلاستيك الشفاف ويجب ايضا رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة (انظر شكل2)
    12. زيادة ارتفاع الهرم من اجل تكبير التقاطع

    - رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة - رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع - التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ
    - رسم خطوط اقصى انحدار على جميع المستويات المائلة

    - رسم جميع الخطوط الفعلية وغير المرئية بخط متقطع

    - التذكر ان الاحجام ترتكز على مستوى الارض وليست معلقة في الفراغ

    ارشيف

      

    ل3: حالة تقاطع بين هرم رباعي مائل وسقف مائل بطية واحدة

    لعمل مجسم الهرم المقطوع من الافضل اجراء عملية بسط  الهرم كما هو مبين في الشكل المرفق
    عملية البسط (unfolding)  تعني إمكانية بسط (أو فرد) سطح مجسم ما بحيث يصبح شكلاً مستوياً,

    per modellare la piramide inclinato e' meglio fare lo sviluppo della piramide ( ribaltare le facce della piramide sul piano terra)  come e' illustrato nella figura

    لوحة 3/ شعبة 2:
    لوحة 3/ شعبة 2
    أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض:

    أحسنت ولكن كما هو مبين في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري
    يجب تحديد التقاطع بين السقف المائل ومستوى الارض

    Raghad Zakaria‎الرسم والاظهار المعماري:
    Raghad Zakariaالرسم والاظهار المعماري

    ملاحظات متكررة

    1.  عمل لوحة الرسم الحر (3-1) أو تعديلها بشكل جذري
    2. استكمال أو تعديل مثلثات التقاطع المطلوبة
    3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
    4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
    5. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
    6. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
    7.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
    8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
    9. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
    10. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة


    Rawan Al-Tlafeeh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
    الشكل 1
    Rawan Al-Tlafeeh
    Omar Otoom:
    عمر مصطفى العتوم

    Ramzi Alrefaeeالرسم والاظهار المعماري




    Jun 29, 2020

    اللوحة 4: الاسقاطات العمودية والاكسنومتري لحالة تقاطع بين سقف مائل بطيتين ومتوازي مستطيلات

    ===========================================================

    اللوحة4: الاسقاطات العمودية والاكسنومتري لحالة تقاطع بين سقف مائل بطيتين ومتوازي مستطيلات

    case of intersection between a parallelepiped and a pitched roof


    Jun 28, 2020

    لوحة1&2&3: الكيانات الهندسية الرئيسية (نقطة وخط ومستوى)

    =====================================================================
    ملاحظات عامة: مطلوب مراجعة ملف العلامات باستمرار، والابلاغ في حالة تسليم لوحة ولم يتم تقيمها. مع العلم بانه يجب الابلاغ عن ذلك في مدة اقصاها اسبوع من الموعد المحدد لتسليمها.
    وبالاضافة الى ذلك من المهم معرفة أيضا ما يلي:
    • - مطلوب تسليم الرسومات بعد انتهاء المرسم ،
    • - واذا كانت مطلوب استكمالها كواجب منزلي، فيجب تسليمها في المرسم التالي.
    • - اذا تم تسليم الرسومات بعد مرسمين فيتم اعتبارها متأخرة وتنقص علاماتها درجة . مثلا اذا كانت علامتها A تصبح B واذا كانت B تصبح C وما إلى ذلك.
    • - اما اذا تم التسليم بعد مرسمين فلا تقبل بتاتا باستثناء الحالات المعذورة https://elearning.ju.edu.jo/mod/forum/discuss.php?d=63531
    الاكسنومتري والاسقاطات العمودية لنقطة P تنتمي لمستوى الفا في وضع عام

    الكيانات الهندسية الرئيسية (نقطة وخط ومستوى)

    تعتبر الكيانات الهندسية الرئيسية  (نقطة وخط ومستوى)   العناصر البدائية التي وضعها إقليدس، والتي خصائصها غير حقيقية بل مفاهيم نظرية، خالية من أي حجم أو سمك. ويتم برهنتها من خلال إجراءات افتراضية استنتاجية، ولكن خصائصها ضرورية لتحليل ووصف الهيئات الهندسية الأكثر تعقيدا.

    النقطة

    النقطة يمكن أن تحدد كتقاطع بين :
    • خطين مستقيمين r s يقعان على نفس المستوى. عندما r s يكونان متوازيين، نقطة تقاطعهم هي نقطة لانهائية؛
    • خط ومستوى, في حالة التوازي، نقطة التقاطع هي نقطة لانهائية؛
    • ثلاثة مستويات.

    خط مستقيم

    الخط يمكن أن يحدد :
    • بتوصيل نقطتين, ألتان يمكن أن يكونان نهائيتين, أو واحدة منهما لانهائية 
    • كتقاطع بين مستويين, عندما يكونان متوازيين, فإن تقاطعهما  خط لانهائي (يسمى استلقاء المستوى- Giacitura)

    سطح مستوي


    السطح المستوي  يمكن ان يحدد إذا كان معلوم:
    • ثلاثة نقط, التي يُمكن ان تكون مكونة من:
      - ثلاثة نقط نهائية, غير مصطفة على نفس الاستقامة,
      - نقطتان نهائيتان ونقطة لانهائية
      - نقطة نهائية ونقطتان لا نهائيتان
    تعتبر خصائص الكيانات الهندسية الرئيسية  (نقطة وخط ومستوى) ضرورية لتحليل ووصف الكيانات الهندسية الأكثر تعقيدا

    التسليم الاول يتضمن ما يلي:

    -  الإسقاطات العمودية والاكسنومتري الكافاليرا الافقية (plan oblique) والمجسم لنقطة موضوعة في الزاوية الزوجية الاولى
    -   الإسقاطات العمودية والاكسنومتري الكافاليرا الرأسية (elevation oblique) والمجسم لخط موضوع في الزاوية الزوجية الاولى

    - ملاحظات

    • يرسم خط الارض سميك، وترسم خطوط التناظر بين الاسقاطات بخط نحيف باعتبارها خطوط انشائية
    • اعادة اللوحة لأن الهدف الاول والاخير من التمارين هو تعلم قواعد الفراغ الهندسي من خلال التفكير والممارسة 
    • تغيير زاوية الدوران في الاكسنومتري لتفادي حالات التطابق بين الكيانات
    • التحبير بشكل افضل

    اللوحة 2

    التسليم الثاني يتضمن ما يلي:

    • - الإسقاطات العمودية والاكسنومتري الكافاليرا الافقية (plan oblique) والمجسم لمستوى مائل في وضع عام من خلال تحديد ثلاث نقاطة غير مصطفة فيما بينها

    الاسقاطات العمودية والاكسنومتري لمستوى مائل محدد من خلال 3 نقاط
    Rand Jaberالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    مراحل عمل مجسم اللوحة 2 ابتداء من الاسقاطات https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2019/06/1.html

    أعمال الطلاب

    مستوى مائل في وضع عام محدد من خلال 3 نقاط غير مصطفة فيما بينها
    Sara Al Khateeb Toghoj
    مستوى مائل في وضع عام
    Rand Jaber
    مستوى مائل في وضع عام
    Dalia Al-jundi

    File:Monge-terza-proiezione-punto.jpg
    الاسقاطات العمودية والاكسنومتري لنقطة موضوعة في الزاوية الزوجية الاولى
    https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Monge-terza-proiezione-punto.jpg
    الشرح على السبورة:
    الجزء الاولى من اللوحة الاولى:
    -  الاسقاطات العمودية لنقطة في الزاوية الزوجية الاولى
    الاسقاطات العمودية لخط في وضع عام

    الاكسنومتري والاسقاطات العمودية لنقطة P تنتمي لمستوى الفا في وضع عام

    ==================


    ارشيف: اللوحة الاولى

    ارشيف: 
    1- الاسقاطات العمودية لخطوط موازية لمستويات الاسقاط
    - خط افقي (باللون الاحمر) ؛
     - خط امامي (باللون الاخضر) ؛
     - خط جانبي (باللون السماوي)؛

    2- الاسقاطات العمودية لمستويات
    موازية لمستويات الاسقاط
    مستوى افقي (باللون الاحمر) ؛
    مستوى امامي (باللون الاخضر) ؛
    مستوى جانبي (باللون السماوي)؛
    3- نقطة تقاطع خط رأسي مع مستوى مائل وموازي لخط الارض

    4- نقطة تقاطع خط عام مع مستوى عام
    تكون خطوط اقصى انحدار لسطح مستوي مائل الفا دائما متورازية فيما بينها وعمودية في الواقع على خط افقي ينتمي لنفس المستوى الفا
    ولتحديد خط اقصى انحدار m في الاسقاطات العمودية او في الاكسنومتري ، نقوم بما يلي:
    1- نحدد الاسقاط الاول لخط افقي g ينتمي للمستوى الفا ، في هذه الحالة ذلك الخط يمكن ان يكون خط المزراب
    2- نرسم الاسقاط الاول (m1) لخط اقصى انحدار للمستوى الفا بحيث يكون عمودي على الاسقاط الاول للخط g
    3- نسقط الخط m1 على المستوى الفا وهكذا نحصل على الخط m الذي يمثل اتجاه جميع خطوط اقصى انحدار لنفس المستوى

    إضافة خطوط الاسقاط  والتسميات

    اعمال الطلاب



    بالاشارة الى الحالات : 1و 2 و 3، من الافضل الاخذ في الاعتبار خطوط بطول لانهائي، وبالتالي التعامل مع الاثار كم هو مبين في الشكل 1

    Yousef Abu Saleh 
    إضافة شرح