Apr 9, 2019

لوحة 24: العلاقة التقابلية بين المنظور والشكل الحقيقي

اعلانات /  http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
=================================================

صفحة تحت الاعداد

لوحة 24: العلاقة التقابلية بين المنظور والشكل الحقيقي

تشير العلاقة التقابلية الى  تحول هندسي بين شكلين متحدي المستوى (coplanar) يتم الحصول عليهما كإسقاطين لنفس الشكل. أي انها علاقة هندسية ناشئة من إسقاط شكل ABC ينتمي الى مستوى α (ألفا)، من مركزين منفصلين ، على مستوى آخر.
العلاقة التقابلية التي تنتج بين الإسقاطين (A1B1C1) و('C'B'A) تكمن في أن النقاط المتقابلة  ('A1-A') (B1-B') (C-C) تكون مصطفة مع نفس النقطة U (تسمى مركز التقابل) ، وفي أن الخطوط المتقابلة  ('c1-c') (b1-b') (a1-a) تلتقي على نفس الخط u الذي يسمى محور التقابل.

فيديو الشرح


أعمال الطلاب
Roa Darwish,   لوحة24  رسم حر: العلاقة التقابلية بين المنظور والشكل الحقيقي

Roa Darwish
Rand Aljumaily.
Rand Aljumaily

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )   لوحة 24: العلاقة التقابلية بين المنظور والشكل الحقيقي Edit | View | Delete
Raghad Amjad

  

أرشيف 

https://www.facebook.com/media/set/?set=oa.430949793659330&type=1

  1. 1- منظور بمستوى إسقاط رأسي أمامي (او منظور بنقطة تلاشي واحدة) مرئي من الداخل
  2. 2- منظور بمستوى إسقاط رأسي بزاوية (او منظور بنقطتين تلاشي) مرئي من الداخل

- خطوط العمق في هذا النوع من المنظور تلتقي في النقطة الرئيسية O0. المسافة بين هذه الخطوط يمكن أخذها رأسا على خط الارض
- الخطوط الأفقية الموازية لمستوى الإسقاط تبقى متوازية فيما بينها. والتي يمكن ان تحدد في نقاط تقاطع خطوط العمق مع القطر d (اللون السماوي)


بافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف المشاهد من الجهة اليسرى , يجب تظليل المستويات الرأسية اليسرى وتلك الافقية كما هو مبين في الصورة المرفقة
بالاضافة الى ذلك يجب رسم سمك الجدار الظاهر من خلال فتحات الابواب ايضا

Nour Al-qarra
Haya Nidal- الرسم والاظهار المعماري
Arch. Drawing & Representation

طالع ايضا

Apr 7, 2019

لوحة 23: تطبيق نظرية الظلال في المنظور بزاوية لحالة تقاطع بين متوازي سطوح وسقف مائل بطيتين

 الدكتور حسن العيسوي

موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/

=================================================

لوحة 23: تطبيق نظرية الظلال في المنظور بزاوية لحالة تقاطع بين متوازي مستطيلات وسقف مائل بطيتين

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
شعبة 1
شعبة 2

أرشيف




الشكل 1(لوحة 11): تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية
 Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry




حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومستوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مستويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية:
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)
الشكل 2

ظل الخط الرأسي  على المستوى المائل الفا، يحدد   كتقاطع بين مستوى الضوء الذي يمر بالخط الرأسي مع المستوى المائل الفا ولترجمة هذا المفهوم في المنظور يجب تحديد التالي: 1-
ظل الخط الرأسي z على المستوى المائل الفا، يحدد كتقاطع بين مستوى الضوء الذي يمر بالخط z مع المستوى المائل الفا ولترجمة هذا المفهوم في المنظور يجب تحديد التالي: 
1- خط تلاشي مستوى الضوء وهو الخط الذي يمر بنقطة تلاشي الخط الرأسي z وبنقطة تلاشي اشعة الضوء. وبما ان نقطة تلاشي الخط z لانهائية ، فخط تلاشي مستوى الضوء في هذه الحالة يمر بنقطة تلاشي اشعة الضوء ويكون موازي للخط الرأسي 
 2- خط تلاشي المستوى المائل الفا- اي المستقبل للظل- وهو الخط الذي يمر بنقطتي تلاشي خطين من الفا. وفي هذه الحال خط تلاشي الفا يمر بنقطة تلاشي خط المزراب وبنقطة تلاشي خط اقصى انحدار
 3- نقطة التقاطع بين خط تلاشي مستوى الضوء وخط تلاشي المستوى الفا يمثل نقطة تلاشي ظل الخط الرأسي على المستوى الفا

الشكل 3
الشكل4:
1- خط تلاشي مستوى الضوء المار بالخطوط الرأسية
2- خط تلاشي المستوى المائل المستقبل للظل 
3- نقطة تلاشي ظل الخطوط الرأسية على المستوى المائل 
ملاحظات متكررة"  حول لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات  العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
شكل 5: كبديل للوحة 11

Basel Al-Qusrawi لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
Basel Al-Qusrawi

Ahmad Khaled‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )  مجسم 11
Ahmad Khaledالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

ملاحظات متكررة

  1. تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض  بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها تلتقي في نفس نقطة التلاشي
  3. تحديد الظلال كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  4. تغميق الظل الساقط shadow بالنسبة للظل الذاتي shade
  5.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  6. رسم الخطوط الإنشائية  بخط رفيع مستمر 
  7. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة، وكتابة عنوان اللوحة
  8. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  9. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  10. تعديل التقاطع بالشكل الصحيح
  11.  ملاحظات حول التظليل، وبافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المتوجه نحو الايمن تكون مظللة - أما المستويات المتوجه نحو الايسر, لا تكون مظللة
  12. يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا مرتكزة على المستوى الارضي للمجسم وموجه نحو زاوية التقاطع  وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم. الذي يجب ان يكون موضوع تحت ضوء الشمس وفي مشهد طبيعي يشتمل على خط الافق كما هو مبين في المثال اعلاه.  
  13.  يجب انتاج نفس وضعية الظلال المبينة  اعلاه في الشكل 1
  14. المجسم يجب ان يعكس نفس الحالة المرسومة او العكس
  15. Essraa Sami Hattab‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
    Essraa Sami Hattabالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation


    مجد ابو عجمية لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry Edit | View | Share | Delete
    مجد ابو عجمية
    ظل اي خط على اي مستوى يبدأ من نقطة التفاطع بينهما حتى وإن كانت افتراضية:
    ظل اي خط على اي مستوى يبدأ في كل الحالات من نقطة التفاطع بينهما حتى وإن كانت افتراضية كما هو مبين في الصورة المرفقة

    لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry Edit | View | Share | Delete
    تطبيق نظرية الظلال في المنظور بزاوية

    Add caption
    https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10209300595693614:
    Add caption
     :
    Add caption

    لتحديد الاسقاطات العمودية لشعاع الضوء ابتدأ من المنظور
    الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
    Abdulla Basudan
    ولكن من الضروري ايضا تحديد الاسقاط الثاني لشعاع الضوء


    Layal Jallad

    Ayat Hany
    Awatef Al-Hwaidy

    Batool Al-Shobaki

    Add caption

    طالع ايضا

    لوحات سابقة


    نظرية الظلال



    حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
    - ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
    - وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مسنويين)
    تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
    1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
    2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
    3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)



    .
    الظلال الناتجة من مصدر ضوء لا نهائي يعتبر إسقاط متوازي (اكسنومتري). بوضع اتجاة مركز الاسقاط بحيث يكون موازي لاتجاة مصدر الضوء. ينتج تطابق بين الظلال الناتجة من مصدر الضوء والاسقاط الناتج من مصدر الاسقاط. في الحالة الموضحة في الشكل، الظل يتطابق مع نوع من الاكسنومتري المائلة ( اتجاه الاسقاط مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط) التي تسمى اكسنومتري كافاليرا افقية. حيث ظلال الخطوط الرأسية يتطابق مع الاسقاط الافقي لشعاع الضوء. مثلاً الظل ب1-ب* للخط الرأسي ب1-ب يتطابق مع الاسقاط الافقي س1 لشعاع الضوء س
     هبة الله البطاط
    Hala AL-Momani

    طالع ايضا

    • https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/