Jul 19, 2019

لوحة 12: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة)

موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
===========================================================

من بين الاهداف العامة لمادة الرسم والاظهار المعماري، من المهم ذكر ما يلي:

  • تعلم المبادئ الأساسية للرسم والاظهار المعماري والإسقاط كأدوات ضرورية للتصميم المعماري 
  • اكتساب المهارات المتعلقة بالقواعد والمصطلحات التقنية لفهم وتفسير لغة الاظهار المعماري
  • استخدام الأدوات والأساليب الإسقاطية الأساسية ، اللازمة لفهم التكوينات الهندسية للاشكال وكيفية انشاءها واظهارها
  • اكتساب المنهجيات المناسبة في التحليل والمعالجة والقدرة على تنظيم المساحة المتوفرة للرسم واظهارها بطريقة لا لبس فيها.
  • اكتساب الوعي بأن الاظهار المعماري هو ممارسة ولغة ويتطلب دقة تقنية وتمرين ذهني مستمر. ومع ذلك يجب عدم اختزاله في الاجراءات التقنية فحسب ، بل كشكل من أشكال معرفة الواقع ، وتصور الأشياء االمكونة له وفهم علاقاتها المتبادلة.

في اللوحة 12 سوف نبدأ بتناول موضوع الاسقاط المركزي وخصوصا المنظور. ولذلك من المهم متابعة قراءة الصفحة ادناه

المنظور
يعتبر المنظور من أهم أساليب الاسقاط المركزي. وكما هو الحال في الإسقاط الموازي (مثل طريقة مونج والاكسنومتري) يمكن إيجازه نظرياً بعمليتين رئيسيتين وهما عملية الإسقاط وعملية التقاطع. أي عملية إسقاط نقاط الشكل بواسطة خطوط تمر بمركز الإسقاط وفي عملية تقاطع هذه الخطوط مع مستوى الإسقاط. نتيجة عملية الاسقاط المنظوري تشابهة رؤيتنا للاشياء او الصورة الفوتوغرافية. وهذا لان مركز الإسقاط نقطة نهائية التي يمكن تشبيها ب عين المشاهد او ب فتحة عدسة الكاميرا.

اهم ميزات هذا النوع من الإسقاط االمنظوري هي ان الصورة المنظورية للخطوط الموازية لبعضها البعض والمتقاطعة ايضا مع مستوى الاسقاط تصبح خطوط تلتقي في نفس النقطة, التي تسمى نقطة التلاشي.

منظور بمستوى اسقاط رأسي بنقطة تلاشي واحدة


طالع ايضا


اللوحات 12 و13 تتناولان بالتوالي :
12- منظور بمستوى إسقاط رأسي أمامي (او منظور بنقطة تلاشي واحدة) مرئي من الداخل 
13- منظور بمستوى إسقاط رأسي بزاوية (او منظور بنقطتين تلاشي) مرئي من الداخل

لوحة  12: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة)

One Point Perspective Drawing


فييو الشرح
الشكل 1

ملاحظات متكررة

  1.  تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لمستوى الاسقاط بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها والموازية ايضا لمستوى الاسقاط تبقى كذلك في المنظور
  3. وبالاشارة الى الصورة، استغل ضوء الشمس والتقط الصورة مجددا لاظهار خلفية معينة تشتمل على خط افق، كما هو مبين في المثال المرفق
    https://www.pinterest.com/pin/479070479105150437/
  4. اظهار الاسقاط الاول بالشكل الصحيح (تسويد الجدران، ورسم البرطاشة عند اظهار الشباك، وحذف العتبة عند اظهار الباب 
  5. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
  6.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  7. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  8. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  9. كتابة عنوان اللوحة
  10. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، مثلا اذا كنا نعرف ان ارتفاع المشاهد 1.70 م،   فإن ارتفاع الباب سوف يكون اكبر من ذلك - وعادة ما يكون 2.20 م   ... الخ. وبالتالي المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  11. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  12. اظهار او تعديل سمك الجدار الظاهر من خلال الفتحات
  13.  ملاحظات حول التظليل: وهي ان المستويات الافقية تنقسم في نظرية التظليل الى نوعين: المستوى الافقي المتوجه نحو الاعلى مثل برطاشة النافذة. والذي عندما يكون مصدر الضوء لا نهائي مثل الشمس، يجب ان لا يكون مظلل والمستوى الافقي المتوجه نحو الاسفل مثل السقف, والذي خلافا للحالة الاولى يجب ان يكون مظلل. وبالاضافة الى ذلك وبافتراض ان مصدر الضور خلف الناظر من جهته اليسرى، فالمستويات الرأسية المرئية تكون ثلاثة انواع بالنسبة لمصدر الضوء - المستوى المتوجة نحو الايمن, يكون مظلل - المستوى المتوجه نحو الناظر وبالتالي نحو مصدر الضوء, يكون غير مظلل - والمستوى المتوجه نحو الايسر, يكون غير مظلل، - والمستوى المتوجه نحو الايسر, يكون غير مظلل
  14.  رسم مربعات السقف المستعار
  15. يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا موازية للجدار الامامي وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم
  16. اظهار خلفية طبيعية تشتمل على خط افق 

أعمال الطلاب

One point perspective الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Raghad Amjad to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
عادةً ما نفترض أن ارتفاع جميع الأشخاص الموجودين في المشهد مساوي لارتفاع الناظر، لذلك يجب أن يتطابق ارتفاع خط افق هؤلاء الأشخاص مع خط افق الناظر
Sabal Nasri
عادةً ما نفترض أن ارتفاع جميع الأشخاص الموجودين في المشهد مساوي لارتفاع الناظر، لذلك يجب أن يتطابق ارتفاع خط افق هؤلاء الأشخاص مع خط افق الناظر 
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Lana Faisalالرسم والاظهار المعماري
(Arch. Drawing & Representation
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Nadia Abujbarahالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Adam Alrosanالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )

أرشيف

لوحة 11: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة)
لوحة 11- شرح على السبورة
Sara Bayyari‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Sara Bayyari 




مقدمات

شعبة1
شعبة2

  1. 1- منظور بمستوى إسقاط رأسي أمامي (او منظور بنقطة تلاشي واحدة) مرئي من الداخل
  2. 2- منظور بمستوى إسقاط رأسي بزاوية (او منظور بنقطتين تلاشي) مرئي من الداخل
- خطوط العمق في هذا النوع من المنظور تلتقي في النقطة الرئيسية O0. المسافة بين هذه الخطوط يمكن أخذها رأسا على خط الارض
- الخطوط الأفقية الموازية لمستوى الإسقاط تبقى متوازية فيما بينها. والتي يمكن ان تحدد في نقاط تقاطع خطوط العمق مع القطر d (اللون السماوي)


بافتراض ان مصدر الضوء موجود خلف المشاهد من الجهة اليسرى , يجب تظليل المستويات الرأسية اليسرى وتلك الافقية كما هو مبين في الصورة المرفقة
بالاضافة الى ذلك يجب رسم سمك الجدار الظاهر من خلال فتحات الابواب ايضا
Omar Otoom‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ):
Omar Otoomالرسم والاظهار المعماري

Nour Al-qarra
Haya Nidal- الرسم والاظهار المعماري
Arch. Drawing & Representation

طالع ايضا

Jul 17, 2019

امتحان منتصف الفصل- صيفي 2019

د. حسن العيسوي
اعلانات /  http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx
موقع المجموعة على الفيسبوك
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
========================================================

امتحان منتصف الفصل- صيفي 2019

المعلوم
- الإسقاط الأول للمستوى الباطني لسقف مائل معلق
- والإسقاط المساعد لنفس السقف حيث يوجد سمكه الحقيقي وزاوية ميلانه
- والاسقاطات العمودية لمنشور خماسي بحيث يرتكز على مستوى الارض ويخترق السقف
المطلوب
استكمال الاسقاطات العمودية والاكسنومتري للسقف ولحالة التقاطع المذكورة

😇architettare significa avere una buona immaginazione spaziale
المعلوم

المطلوب
Yara Aldarawesh‎ to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Yara Aldarawesh to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Mohammad Moneeb Ayasrah
Mohammad Moneeb Ayasrah

أرشيف

امتحان منتصف الفصل

 معلوم
 الاسقاط الاول والثاني لتكوينة من الحجوم الهندسية وبداية الاكسنومتري الكافاليرا الرأسية (frontal Cavalier or Elevation-obliques) للحجوم نفسها 

مطلوب
- تحديد التقاطع بين الاسقف المائلة في الاسقاطات العمودية - تحديد خطوط اقصى انحدار للاسقف المائلة 
- تحديد الظلال الذاتية (Shade) والساقطة (Shadow) 
- استكمال الاكسنومتري للحجوم المبينة في الاسقاطات العمودية بما في ذلك التقاطع وخطوط اقصى انحدار والظلال 

ودمتم سعداء 😇


المعلوم

الحل النهائي
امتحان منتصف الفصل/ شعبة2 / المعلوم
امتحان منتصف الفصل/شعبة2/  الحل النهائي


أعمال الطلاب

امتحان منتصف الفصل
سجى عبد النبي

تجربة امتحان منتصف الفصل



وبما ان كل طالب  اعتمد مقاسات ونسب مختلفة، فالحالات تختلف فيما بينها  ولكن المفهوم يبقى  واحد لا يتغير: مثلا لايجاد النقطة A  على المستوى الفا، يجب تحديد نقطة التقاطع بين الفا وشعاع الضوء الذي يمر بالنقطة A ولعمل ذلك يجب ان نمرر بالنقطة A شعاع ضوء، ومن ثم بهذا الاخير نمرر مستوى ضوء لامدا وبافتراض  ان التقاطع بين لامدا والفا هو الخط s فإن ظل النقطة A  تحدد كتقاطع بين الخط s وشعاع الضوء المعني وتبعا لذلك عندما نريد تحديد ظل الخط A-B على نفس المستوى الفا يجب تحديد ظل النقطة B باتباع نفس الاجراء الم
الشكل 1: وبما ان كل طالب اعتمد مقاسات ونسب مختلفة، فالحالات تختلف فيما بينها . ولكن المفهوم يبقى واحد لا يتغير: مثلا لايجاد النقطة A على المستوى الفا، يجب تحديد نقطة التقاطع بين الفا وشعاع الضوء الذي يمر بالنقطة A. ولعمل ذلك يجب ان نمرر بالنقطة A شعاع ضوء، ومن ثم بهذا الاخير نمرر مستوى ضوء لامدا. وبافتراض ان التقاطع بين لامدا والفا هو الخط s. فإن ظل النقطة A تحدد كتقاطع بين الخط s وشعاع الضوء المعني. وتبعا لذلك عندما نريد تحديد ظل الخط A-B على نفس المستوى الفا يجب تحديد ظل النقطة B باتباع نفس الاجراء المذكور اعلاه حتى وان لم تكن واقعية (اي ان لم تكن موجودة على المستطيل الذي يحدد الفا بل موجودة على امتداد الفا.

الشكل2: ظ ل اي خط z على اي مستوى الفا يمر بنقطة التقاطع بين الخط z والمستوى الفا
كما هو مبين في المثال المرفق
الشكل 3: تجربة الامتحان
كل طية من طيات سقف المدخل تنتميي الى مستوى عمودي على مستوى الاسقاط الثاني، وبالتالي كل شيء ينتمي الى واحد من تلك المستويات، مثلا سيجما، يتطابق في الاسقاط الثاني مع الاثر الثاني للمستوى نفسه، او بالاحرى يتطابق مع نفس الخط، بما في ذلك خط التقاطع بين المستويين سيجما و الفا تقنيا يكفي تحديد نقطتي التقاطع بين الاثر الثاني للمستوى سيجما مع كل من خط المزراب وخط اقصى ارتفاع ، ومن ثم تحديدهما في الاسقاط الاول لايجاد خط التقاطع المطلوب بين المستويين سيجما و الفا وبالمثل يمكن ايجاد خط التقاطع بين مستوى الط
كل طية من طيات سقف المدخل تنتميي الى مستوى عمودي على مستوى الاسقاط الثاني، وبالتالي كل شيء ينتمي الى واحد من تلك المستويات، مثلا سيجما، يتطابق في الاسقاط الثاني مع الاثر الثاني للمستوى سيجما او بالاحرى يتطابق مع نفس الخط، بما في ذلك خط التقاطع بين المستويين سيجما و الفا
تقنيا يكفي تحديد نقطتي التقاطع بين الاثر الثاني للمستوى سيجما مع كل من خط المزراب وخط اقصى ارتفاع ، ومن ثم تحديدهما في الاسقاط الاول لايجاد خط التقاطع المطلوب بين المستويين سيجما و الفا
وبالمثل يمكن ايجاد خط التقاطع بين مستوى الطية الاخرى مع المستوى الفا
Nadia Abujbarah

Nadia Abujbarah

Add caption