التعلم المدمج – قسم هندسة العمارة
التعلم المدمج – قسم هندسة العمارة
لقد اصبح من الصعب اليوم التخلي عن وسائل التكنولوجيا لإيصال المعرفة
ليس فقط خلال الدروس التقليدية ، بل أيضًا من خلال الدروس عبر الإنترنت أو ما يسمى
بالتعليم الإلكتروني ، وكل هذه الامكانيات جلبت للطلاب فوائد على جميع المستويات ،
بدءأ من تطوير أساليب التعليم إلى أرشفة واسترجاع المعلومات في أي وقت ممكن. وأصبح
من الأسهل للمعلمين والطلاب وجميع الأفراد المهتمين الوصول إلى هذه المعلومات
المتوفرة دائمًا على الشبكةز
ونظرا لعدم القدرة على قبول فكرة التحول الكامل من التعليم التقليدي إلى
التعلم الإلكتروني ، وفي المقابل الاتهام الموجه لطرق التعلم الإلكتروني بأنها
تسبب الشعور بالوحدة والعزلة ، فإن ميزة التعليم المدمج هو أنه لا يحافظ فقط على
الطرق التقليدية في التعليم، بل يشتمل أيضًا على أشكال جديدة من التعليم عن بعد.
خصائص التدريس المدمج
لم يعد التعلم يقتصر فقط على الوقت المخصص للمحاضرات التقليدية ، لأنه
يمكن الوصول إلى الموارد التعليمية في اي وقت
وحتى بعد انتهاء الوقت المخصص للفصل الدراسي.
التعلم لم يعد يقتصر على المكان أو المبنى الذي تتم فيه الدروس
التقليدية ، بل يمكن ان يتم في اي مكان
لم يعد التعلم مقصوراً على البيداغوجيا التي يستخدمها المعلم ، بل الطريقة التفاعلية والتكيفية للتعلم المدمج تسمح
للطلاب اختيار ما يتلائم مع احتياجاتهم.
لم يعد التعلم يقتصر على وتيرة واحدة لجميع الطلاب ، بل يمكن لكل طالب اختيار الوتيرة التي تناسبه.
مواقع التعلم الالكتروني لقسم العمارة في الجامعة الاردنية والمتعلقة
بمواد الاظهار والتصميم المعماري
courses
BASIC DESIGN (2)
Dr. Hasan Isawi Blog: https://basic-design-2-15.blogspot.com/
مهارات اتصال معماري. د. حسن العيسوي. 2019
ARCHITECTURAL COMMUNICATION SKILLS
الرسم المعماري بالحاسوب. د. حسن العيسوي.
رابط الصفحات السابقة
https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=8992 المدونة https://architectural-disegno.blogspot.com/
BASIC DESIGN (I)
BASIC DESIGN (I)
ARCHITECTURAL DESIGN(4) / Hasan Isawi
2016-2017 http://nido-and-adult-daycare-center.blogspot.com/2016/09/1.html 2015-16 http://design4-4.blogspot.com/
ARCH.DRAWING &
PRESENTATION الرسم
والاظهار المعماري.
الدكتور حسن العيسوي http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/
إن الهدف النهائي من جميع الأجزاء النظرية
والتطبيقية في هذا المساق هو حث الطالب على ممارسة التفكير الفراغي لفهم القواعد
الهندسية للفضاء الهندسي وتمثيله بطريقة لا لبس فيها، سواء من الناحية التقنية
(الاسقاطات العمودية والاكسنومتري) او الادراكية (المنظور والظلال)
ARCHITECTURAL COMMUNICATION
SKILLSمهارات اتصال معماري
http://architectural-communication-skills.blogspot.com/
ملاحظة: المعلومات في هذه
الصفحة تشير الى الخطوط العريضة لفصل دراسي معين، والتي من المرجح أن
تتغير.
وصف المقرر
يجب على طلاب العمارة اكتساب مجموعة من مهارات
الاتصال المعماري المفاهيمي والتقني. ولذلك يركز هذا الكورس على اساليبالاتصال
المعماري سواء اليدوية او والرقمية.وذلك من اجل تزويد الطلاب بمجموعة من الأدوات
الأساسية التي تمكنهم من اثراء طريقتهم في التفكير الفراغي وترجمتها الى اخراجات
معمارية لا لبس فيها.
الكورس يتألف من أربعة مواضيع اساسية:
الاظهار الفني – تطبيقات لمجموعة متنوعة
من الاسقاطات العمودية والمنظور والاكسنومتري, وتقنيات التظليل والظلال.
الرسم الحر, لتزويد الطالب الكفاءة والمهارة
والسرعة في إنتاج اسكتشات لبيئات معمارية مختلفة.
استخدام الكمبيوتر كأداة مساعدة للاتصال
والتفكير والتصميم.
البرمجيات المقترحة: فوتوشوب, اوتوكاد ... .
صنع نماذج معمارية مادية – من اجل تعلم طريقة
صنع النماذج المادية الاولية كأداة لمساعدة التفكير الفراغي وعمليات الاتصال
البصري.
هدف الكورس هو مساعدة الطلاب على اكتساب
المهارات التالية:
القدرة على معرفة مفاهيم الاظهار المعماري
المختلفة (اسقاطات عمودية, منظور, اكسنومتري).
القدرة على استخدام تقنيات الرسم الحر
القدرة على استخدام ادوات الرسم الرقمية
(فوتوشوب, اوتوكاد ...)
القدرة على صنع نماذج معمارية اولية .
وبالاضافة الى ذلك يهدف هذا الكورس المساهمة في
تحسين المهارات التالية: القدرة على توصيل الأفكار باستخدام مجموعة متنوعة من
الطرق : الشفوية, والنصية, والبصرية والمادية, والرقمية؛ والتعمق في تطبيق
التقنيات والتكنولوجيات الرقمية واليدوية ذات الصلة بالممارسة المعمارية.
هدف الدورة هو تعلم الرسم والاظهار المعماري من
خلال النمذجة الرقمية باستخدام البرمجية اوتوكاد.
رابط برنامج المادة: http://architectural-disegno.blogspot.com/2015/10/blog-post.html رابط مدونة المجموعة: http://architectural-disegno.blogspot.com/ رابط موقع ال Elarning https://elearning.ju.edu.jo/course/view.php?id=8992 رابط الموقع الرسمي للمدرس http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx رابط اللوحات المطلوبة )ارشيف( http://www.academia.edu/3419516/_computer_architectural_drawing |
روابط موضوعات مادة الرسم والاظهار المعماري
184 posts
visits
|
date
|
||
20
|
4/24/19
|
||
141
|
4/17/19
|
||
59
|
4/17/19
|
||
80
|
4/16/19
|
||
29
|
4/14/19
|
||
53
|
4/9/19
|
||
47
|
4/7/19
|
||
62
|
4/5/19
|
||
31
|
3/31/19
|
||
66
|
3/26/19
|
||
48
|
3/23/19
|
||
107
|
3/20/19
|
||
79
|
3/17/19
|
||
82
|
3/11/19
|
||
216
|
3/4/19
|
||
143
|
2/26/19
|
||
149
|
2/25/19
|
||
158
|
2/17/19
|
||
328
|
2/11/19
|
||
143
|
2/5/19
|
||
213
|
1/30/19
|
||
200
|
1/28/19
|
||
351
|
1/23/19
|
||
209
|
1/21/19
|
||
Draft
|
0
|
8/29/18
|
|
75
|
8/14/18
|
||
324
|
8/9/18
|
||
166
|
8/5/18
|
||
172
|
8/3/18
|
||
154
|
7/31/18
|
||
209
|
7/23/18
|
||
142
|
7/19/18
|
||
57
|
7/17/18
|
||
162
|
7/13/18
|
||
115
|
7/9/18
|
||
399
|
7/4/18
|
||
200
|
7/3/18
|
||
114
|
7/3/18
|
||
106
|
6/27/18
|
||
163
|
6/27/18
|
||
180
|
6/24/18
|
||
90
|
6/14/18
|
||
165
|
6/11/18
|
||
51
|
6/10/18
|
||
61
|
6/4/18
|
||
265
|
6/3/18
|
||
314
|
5/28/18
|
||
513
|
5/13/18
|
||
449
|
5/5/18
|
||
90
|
4/30/18
|
||
176
|
4/29/18
|
||
168
|
4/22/18
|
||
237
|
4/17/18
|
||
168
|
4/15/18
|
||
322
|
4/9/18
|
||
656
|
4/3/18
|
||
124
|
4/1/18
|
||
345
|
3/27/18
|
||
505
|
3/25/18
|
||
353
|
3/18/18
|
||
214
|
3/17/18
|
||
257
|
3/16/18
|
||
229
|
3/13/18
|
||
192
|
3/10/18
|
||
416
|
3/8/18
|
||
259
|
3/6/18
|
||
289
|
3/4/18
|
||
406
|
2/26/18
|
||
1723
|
2/26/18
|
||
247
|
2/25/18
|
||
922
|
2/19/18
|
||
394
|
2/18/18
|
||
650
|
2/13/18
|
||
444
|
2/11/18
|
||
461
|
2/6/18
|
||
422
|
2/4/18
|
||
341
|
2/4/18
|
||
384
|
2/2/18
|
||
275
|
1/29/18
|
||
48
|
1/29/18
|
||
307
|
1/29/18
|
||
597
|
5/7/17
|
||
247
|
5/2/17
|
||
390
|
4/30/17
|
||
108
|
4/26/17
|
||
160
|
4/24/17
|
||
103
|
4/24/17
|
||
118
|
4/18/17
|
||
48
|
4/17/17
|
||
168
|
4/16/17
|
||
140
|
4/11/17
|
||
98
|
4/9/17
|
||
125
|
4/6/17
|
||
67
|
4/4/17
|
||
109
|
4/2/17
|
||
58
|
3/29/17
|
||
79
|
3/26/17
|
||
173
|
3/21/17
|
||
80
|
3/19/17
|
||
117
|
3/15/17
|
184 posts
visits
|
date
|
||
276
|
3/12/17
|
||
237
|
3/7/17
|
||
118
|
3/7/17
|
||
35
|
3/5/17
|
||
361
|
3/2/17
|
||
226
|
2/27/17
|
||
1026
|
2/23/17
|
||
220
|
2/20/17
|
||
104
|
2/17/17
|
||
199
|
2/14/17
|
||
114
|
2/12/17
|
||
203
|
2/7/17
|
||
278
|
2/5/17
|
||
320
|
1/31/17
|
||
Draft
|
0
|
8/3/16
|
|
287
|
5/23/16
|
||
161
|
5/15/16
|
||
497
|
5/11/16
|
||
325
|
5/9/16
|
||
200
|
5/8/16
|
||
113
|
5/5/16
|
||
646
|
5/5/16
|
||
291
|
4/23/16
|
||
81
|
4/18/16
|
||
364
|
4/17/16
|
||
312
|
4/12/16
|
||
319
|
4/11/16
|
||
190
|
4/5/16
|
||
139
|
4/4/16
|
||
112
|
3/29/16
|
||
76
|
3/29/16
|
||
71
|
3/27/16
|
||
80
|
3/20/16
|
||
220
|
3/16/16
|
||
68
|
3/15/16
|
||
108
|
3/13/16
|
||
398
|
3/8/16
|
||
100
|
3/7/16
|
||
83
|
3/2/16
|
||
82
|
2/29/16
|
||
107
|
2/24/16
|
||
169
|
2/23/16
|
||
3060
|
2/17/16
|
||
579
|
2/17/16
|
||
137
|
2/13/16
|
||
101
|
2/10/16
|
||
72
|
2/9/16
|
||
178
|
2/8/16
|
||
330
|
6/23/15
|
||
230
|
5/3/15
|
||
286
|
5/1/15
|
||
206
|
4/27/15
|
||
155
|
4/25/15
|
||
341
|
4/22/15
|
||
116
|
4/22/15
|
||
80
|
4/16/15
|
||
117
|
4/11/15
|
||
143
|
4/11/15
|
||
309
|
4/7/15
|
||
Draft
|
2
|
4/7/15
|
|
635
|
8/27/12
|
||
921
|
5/7/12
|
||
2779
|
4/29/12
|
||
1512
|
4/23/12
|
||
903
|
4/14/12
|
||
1091
|
4/8/12
|
||
280
|
4/7/12
|
||
924
|
3/27/12
|
||
944
|
3/19/12
|
||
336
|
3/13/12
|
||
407
|
3/8/12
|
||
1165
|
3/6/12
|
||
4752
|
3/4/12
|
||
1723
|
3/1/12
|
||
11120
|
2/29/12
|
||
2824
|
2/28/12
|
||
605
|
2/26/12
|
||
143
|
2/24/12
|
||
794
|
2/21/12
|
||
481
|
2/19/12
|
||
815
|
2/13/12
|
||
introduzione
|
5847
|
2/12/12
|
|
1115
|
2/9/12
|
||
137
|
2/7/12
|
روابط موضوعات مادة اساسيات التصميم المعماري 1
1 of 23
152
|
12/15/18
|
||
207
|
11/23/18
|
||
119
|
11/19/18
|
||
269
|
11/10/18
|
||
143
|
11/5/18
|
||
158
|
10/31/18
|
||
248
|
10/22/18
|
||
294
|
10/10/18
|
||
249
|
10/6/18
|
||
382
|
9/26/18
|
||
752
|
9/22/18
|
||
17
|
9/8/18
|
||
356
|
12/17/17
|
||
146
|
11/29/17
|
||
384
|
11/6/17
|
||
382
|
11/5/17
|
||
428
|
10/31/17
|
||
446
|
10/23/17
|
||
189
|
10/16/17
|
||
99
|
10/13/17
|
||
781
|
10/2/17
|
||
464
|
9/27/17
|
روابط موضوعات مادة أساسيات التصميم 2
69 posts
Visits
|
Date
|
||
4
|
4/24/19
|
||
82
|
4/13/19
|
||
42
|
4/8/19
|
||
72
|
4/2/19
|
||
136
|
3/24/19
|
||
204
|
3/3/19
|
||
124
|
2/22/19
|
||
28
|
2/13/19
|
||
178
|
2/12/19
|
||
435
|
1/20/19
|
||
Draft
|
0
|
1/14/19
|
|
322
|
12/26/18
|
||
323
|
4/29/18
|
||
241
|
4/21/18
|
||
263
|
4/9/18
|
||
23
|
4/9/18
|
||
284
|
4/4/18
|
||
122
|
4/1/18
|
||
287
|
3/31/18
|
||
286
|
3/26/18
|
||
239
|
3/21/18
|
||
251
|
3/12/18
|
||
358
|
3/6/18
|
||
259
|
3/3/18
|
||
282
|
2/21/18
|
||
322
|
2/18/18
|
||
1320
|
2/10/18
|
||
451
|
9/5/17
|
||
669
|
4/19/17
|
||
204
|
4/13/17
|
||
297
|
4/4/17
|
||
134
|
3/31/17
|
||
214
|
3/24/17
|
||
186
|
3/19/17
|
||
547
|
3/12/17
|
||
960
|
2/28/17
|
||
422
|
2/13/17
|
||
268
|
2/8/17
|
||
816
|
1/30/17
|
||
110
|
8/9/16
|
||
66
|
7/20/16
|
||
621
|
7/16/16
|
||
120
|
7/15/16
|
||
96
|
7/12/16
|
||
437
|
6/29/16
|
||
المرحلة الثالثة
|
376
|
6/28/16
|
|
أساسيات التصميم 2
|
577
|
6/20/16
|
|
249
|
4/25/16
|
||
736
|
4/15/16
|
||
10702
|
3/27/16
|
||
basic design 2
|
472
|
3/14/16
|
|
302
|
2/28/16
|
||
2917
|
2/26/16
|
||
356
|
2/21/16
|
||
92
|
2/15/16
|
||
282
|
2/14/16
|
||
110
|
2/7/16
|
||
392
|
2/5/16
|
||
442
|
2/5/16
|
||
250
|
2/1/16
|
||
120
|
9/8/15
|
||
179
|
8/3/15
|
||
144
|
7/28/15
|
||
32
|
7/21/15
|
||
301
|
7/20/15
|
||
120
|
7/8/15
|
||
133
|
7/6/15
|
||
112
|
6/29/15
|
||
28
|
6/24/15
|
روابط موضوعات مادة مهارات اتصال معماري
76 posts
visits
|
date
|
||
76
|
4/28/19
|
||
84
|
4/25/19
|
||
157
|
4/25/19
|
||
89
|
4/16/19
|
||
134
|
4/10/19
|
||
67
|
4/5/19
|
||
237
|
3/27/19
|
||
182
|
3/20/19
|
||
199
|
3/11/19
|
||
103
|
3/8/19
|
||
166
|
2/27/19
|
||
255
|
2/20/19
|
||
325
|
2/14/19
|
||
115
|
2/6/19
|
||
360
|
1/30/19
|
||
509
|
1/23/19
|
||
243
|
5/3/18
|
||
174
|
4/25/18
|
||
232
|
4/18/18
|
||
423
|
3/26/18
|
||
275
|
3/25/18
|
||
121
|
3/24/18
|
||
212
|
3/22/18
|
||
161
|
3/21/18
|
||
117
|
3/21/18
|
||
345
|
3/21/18
|
||
619
|
2/28/18
|
||
636
|
2/26/18
|
||
456
|
2/21/18
|
||
516
|
2/14/18
|
||
261
|
2/8/18
|
||
345
|
2/3/18
|
||
203
|
5/4/17
|
||
108
|
5/3/17
|
||
45
|
4/26/17
|
||
125
|
4/19/17
|
||
111
|
4/17/17
|
||
35
|
3/29/17
|
||
104
|
3/23/17
|
||
126
|
3/17/17
|
||
159
|
3/14/17
|
||
62
|
3/10/17
|
||
87
|
3/2/17
|
||
207
|
2/22/17
|
||
149
|
2/15/17
|
||
105
|
2/9/17
|
||
398
|
2/2/17
|
||
180
|
1/15/17
|
||
154
|
10/8/16
|
||
444
|
5/4/16
|
||
264
|
4/27/16
|
||
282
|
4/22/16
|
||
122
|
4/21/16
|
||
229
|
4/19/16
|
||
43
|
4/15/16
|
||
230
|
4/13/16
|
||
285
|
4/6/16
|
||
264
|
3/29/16
|
||
70
|
3/16/16
|
||
351
|
3/16/16
|
||
179
|
3/10/16
|
||
356
|
3/5/16
|
||
172
|
3/2/16
|
||
167
|
2/24/16
|
||
198
|
2/18/16
|
||
230
|
2/11/16
|
||
693
|
2/3/16
|
||
195
|
10/4/15
|
||
145
|
5/7/15
|
||
202
|
4/15/15
|
||
19
|
4/13/15
|
||
8
|
4/12/15
|
||
43
|
4/10/15
|
||
222
|
4/9/15
|
||
182
|
4/7/15
|
||
67
|
4/1/15
|
روابط موضوعات مادة تصميم معماري 4
Design 4: Nido and Adult daycare
center
8 posts
Visits
|
Date
|
||
17
|
12/23/16
|
||
163
|
12/18/16
|
||
77
|
11/16/16
|
||
35
|
11/3/16
|
||
134
|
10/17/16
|
||
96
|
10/9/16
|
||
136
|
9/26/16
|
||
505
|
9/6/16
|
روابط موضوعات
مادة التصميم المعماري 3:
مركز مهني لذوي الاحتياجات الخاص
6 posts
Visits
|
Date
|
||
423
|
12/14/16
|
||
195
|
12/9/16
|
||
118
|
11/5/16
|
||
14
|
9/23/16
|
||
1343
|
9/19/16
|
||
557
|
9/6/16
|
روابط موضوعات مادة تصميم معماري 4: سفارة
19 posts
Visits
|
|||
205
|
4/23/18
|
||
386
|
4/27/16
|
||
343
|
4/19/16
|
||
476
|
4/9/16
|
||
296
|
4/2/16
|
||
131
|
3/27/16
|
||
196
|
3/11/16
|
||
85
|
3/6/16
|
||
403
|
3/2/16
|
||
749
|
2/27/16
|
||
169
|
2/23/16
|
||
49
|
2/21/16
|
||
112
|
2/13/16
|
||
138
|
2/9/16
|
||
302
|
2/2/16
|
||
581
|
2/1/16
|
||
183
|
1/31/16
|
||
40
|
1/30/16
|
||
18
|
1/29/16
|
Pinterest
Architecture Lab
6 sections. 1,586 Pins.400 followers
في اقل من القليل هناك الكثير من الشغف والجهد والاهتمام المتبادل
بيننا لتعلم طرق الاظهار والنمذجة الفضائية ومنابع التصميم ومهارات الاتصال
المعماري. ... http://architectural-disegno.blogspot.com/
Basic 1. 99 Pins
Basic 2. 66 Pins
Architectural Drawing and Representation. 284 Pins
Cad. الرسم المعماري بالحاسوب. 118 Pins
architectural-communication-skills. 173 Pins
Free Hand
47 Pins 355 followers
Descriptive Geometry
5 sections. 230 Pins. 396 followers. geometria
descrittiva - هندسة وصفية
Design
353 Pins. 386 followers