Feb 13, 2018

لوحة-5: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية لمبنى بسقف مائل باربعة طيات


===========================================================
لتوفير الوقت والجهد وعدم التكرار من الضروري مراجعة الملاحظات المتكررة في ادنى هذه الصفحة والتي عليها تعتمد عمليات التقييم

وشكرا😵

لوحة 5 - شعبة 1
لوحة رقم “5” بالاضافة الى المجسم كامل و المجسم بعد القطع... محمد رائد رحال.....0170548
Mohammad Rahhal
رسم خط الارض بخط سميك  وكتابة عناوين الرسومات Axonometric Plan View Axonometric view Left view Front view Top view  https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html
الشكل 2-1: رسم خط الارض بخط سميك
وكتابة عناوين الرسومات
Axonometric Plan View
Axonometric view
Left view
Front view
Top view
https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html


Yousef Abu Saleh‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation ) لوحة رقم 5
Yousef Abu Salehالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Abdullah Mwafaq El-faouriالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Abdullah Mwafaq El-faouri‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Abdullah Mwafaq El-faouriالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2016/04/20.html
الاجراء الهندسي لوصف كيفية الحصول على مقاطع افقية (Plans) ورأسية (Sections) لحجم معماري معين

العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
ولتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
- مستويات قطع أفقية وبها نحصل على مقاطع افقية (Plans)
- مستويات قطع رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية والطولية الرأسية (Sections)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري اجري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط(أو اعلى بقليل من ارتفاع فتحات النوافذ).
- في الخطة يتم رسم الأجزاء المقطوعة وأيضا تلك التي توجد أسفل مستوى القطع. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة. مثلا :
- يستخدم السمك (0،5) وبخط مستمر للأجزاء الموجودة على مستوى القطع؛
ويستخدم سمك الخط (0.25) للأجزاء الغير مقطوعة من المبنى , وتكون بخط متقطع عندما تمثل اجزاء مهمة غير مرئية والتي يمكن ان تكون موجودة أعلى او اسفل مستوى القطع
- ويستخدم سمك الخط (0،1) للأجزاء المضافة للمبنى (مثلا الأثاث واللاندسكيب والتهشير



http://academic.ju.edu.jo/h.isawi/Lists/Announcements/AllItems.aspx

ملاحظات متكررة

  1.  تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد طيات السقف المائل بشكل صحيح
  3. اظهار (أو تعديل الدرج الامامي)
  4. اظهار (أو تعديل الدرج الخلفي)
  5.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)- طالع ادناه الشكل M
  6. رسم الخطوط المتوازية فيما بينها بشكل مقبول 
  7. تظليل المستويات المتوازية فيما بينها
  8. رسم فتحات الابواب على الجانب الاطول
  9. اظهار سُمك الجدران الظاهرة من خلال الفتحات
  10. من الضروري ممارسة الرسم الحر بكثرة  للاشكال الهندسية
  11.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  12. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  13. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  14. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  15. رسم خط الارض بخط سميك ، وكتابة عناوين الرسومات:
     
    Axonometric Plan View، Axonometric view، Left view،  Front view، Top view كما هو مبين اعلاه في الشكل 2-1:https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2018/02/5.html
  16. ورسم خط صعود الدرج، والمناسيب في الاسقاط الاول والثالث، والاسقاط الثاني للدرج الخلفي
  17. تسويد الاجزاء المقطوعة، 
  18. وتعديل ارتفاع الدرجتين الذي يجب ان يكون متساوي
  19. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض مثلا ارتفاع الدرج بالنسبة لارتفاع الباب
  20. لا يرسم الخط الفاصل نفس المستوى
تحديد خطوط اقصى انحدار في الاكسنومتري الكافاليرا الافقية
شكل M: تحديد خطوط اقصى انحدار في الاكسنومتري الكافاليرا الافقية
Lujain Ghannam‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Lujain Ghannam to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Dana Swais‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Dana Swaisالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
‎Jawdat Khader‎ to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Jawdat Khader to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation





لوحة 20: نمذجة واظهار مقاطع رأسية وافقية لحجم معماري بسيط  في مونج والاكسنومتري




خطة وقطاعات رأسية (plan & sections) لمبنى بسقف مائل باربعة طيات


لوحة --: (plan & sections)
فيتروفيو في كتاباته عرف العمارة ب"فن البناء". ولكن ما يهمنا في هذا المقرر هو إن العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
لتمثيل هذا الفراغ المعماري نحن بحاجة إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), وبسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, نحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:

  • المستويات القاطعة الأفقية وبها نحصل على المساقط الافقية (Plan)
  • المستويات القاطعة الرأسية وبها نحصل على القطاعات  (Section)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط.
في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة او تلك التي توجد أسفلها. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة.
سمك الخط (0،1-0،2) يستخدم للأجزاء الغير مقطوعة التي يتم إسقاطها على مستوى القطع (مثلا الأثاث)، كما يمكن استخدام السمك (0،1-0،2) بخط متقطع للأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع
 ·

لوحة 7-1 : الاجراء الهندسي الوصفي للحصول على المقاطع الافقية (Plans) والرأسية (Sections) لحجم معماري معين العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان. لتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما: - مستويات قاطعة أفقية وبها نحصل على الخطط (Plan) - المستويات قاطعة رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية و:
لوحة 20



قطاع اكسنومتري رأسي
/Axonometric cutaway

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
المدرس : حسن العيسوي

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899729819:
Axonometric cutaway
لوحة21 : مقطع اكسنومتري رأسي

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899209806:
لوحة 22
plan and sections
      قطاعات رأسية وافقية  لمبنى بسقف مائل باربعة طيات
Cutaway axonometric view
spaccato assonometrico
مقطع اكسنومتري

  



Feb 11, 2018

ل4: اكسنومتري واسقاطات عمودية لحالة تقاطع بين اسطوانة دائرية قائمة (او افقية) وسقف مائل بطيتين

https://www.facebook.com/groups/disegnarch/: موقع المجموعة على الفيسبوك
===========================================================
ل4: اكسنومتري واسقاطات عمودية لحالة تقاطع بين اسطوانة دائرية قائمة  (او مائلة) وسقف مائل بطيتين (او بطية واحدة )
Add caption

  

عملية فرد الاسطوانة - مجسم 4
مجسم 4: عملية فرد الاسطوانة
أميرة حسن to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
Nour Karaki

Mohammad Rahhal‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Mohammad Rahhalالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

ملاحظات متكررة

  1.  تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية فيما بينها بشكل مقبول 
  5. تعديل السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  6. تظليل المستويات كما هو مطلوب 
  7.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  9. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  10. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة
  11. رسم رواسم السطح الاسطواني بالشكل الصحيح 
  12. رسم اهليج التقاطع بالشكل الصحيح 
  13. رسم محور الاسطوانة بخط dash-dot

عند النظر إلى الحافة التي يرسمها الماء على جدار كأس مائل نرى  قطعا ناقصا كما في حالة التقاطع بين اسطوانة دائرية وسقف مائل
لوحة 4 (شعبة2): اسقاطات عمودية واكسنومتري كافاليرا رأسية (Cabinet) لحالة تقاطع بين ححم مغطى بسقف اسطواني وسقف مائل بطيتين
لوحة 4- شعبة 2
Enas Alassi

Enas Alassi   اكسنومتري واسقاطات عمودية لحالة تقاطع بين اسطوانة دائرية افقية وسقف مائل بطيتين
Enas Alassi
مجسم 4

مجد ابو عجمية‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
مجد ابو عجمية
‎Sondos Barhomi‎ to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Sondos Barhomi to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

   

أرشيف

ل4: حالة تقاطع بين اسطوانة دائرية قائمة وسقف مائل بطيتين/شعبة 2

ل4: حالة تقاطع بين اسطوانة دائرية مائلة (او --) وسقف مائل بطية واحدة/ 


ملاحظات متكررة

  1.  عمل لوحة الرسم الحر (4-1) أو تعديلها بشكل جذري
  2. استكمال أو تعديل التقاطع المطلوب
  3.  رسم أو استكمال خطوط اقصى انحدار (بخط  اقل سمكا من الخطوط الفعلية)
  4. رسم الخطوط المتوازية بشكل مقبول 
  5. تعديل سمك السقف المائل في الاكسنومتري و/أو في الاسقاطات العمودية
  6. تظليل المستويات كما هو مبين في الشكل 1
  7.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  8. استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية الغير مرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط متقطع سميك
  9. رسم الخطوط الإنشائية  بخط مستمر رفيع
  10. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة


"unfolding oblique cylinder"
مجسم 4/ شعبة 1
طريقة بديلة لعملية بسط (او فرد) الاسطوانة المائلة التي تم تبيانها  سابقا، تكمن في نمذجة رواسم الاسطوانة بواسطة  عيدان خشبية، وحيث يمكن تحديد طول كل عود في الإسقاط الثاني

http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2017/02/blog-post_7.html
 un metodo alternativo al sviluppo del cilindro che e' stato illustrato nella figura --  precedente, si può costruire il modello attraverso la rappresentazione delle generatrici del cilindro mediante delle  stecche di legno ,la lunghezza di ciascuna stecca si può ricavare dalla seconda proiezione  
Alaa Nahar‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation:
Alaa Nahar
ل4: حالة تقاطع بين اسطوانة دائرية قائمة وسقف مائل بطيتين

احسنت ولكن بقي فقط رسم خطوط اقصى انحدار والتفاطع مع مستوى الارض:
Ahmad Raddad
احسنت ولكن بقي فقط رسم خطوط اقصى انحدار والتفاطع مع مستوى الارض
Mohammed AbuEbeid‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation:
Mohammed AbuEbeidالرسم والاظهار

Case of intersection between a volume covered by a barrel vault and another volume covered with a sloped roof


محاضرة  2/21/   لوحة 4

اللوحة 4 تتناول بشكل رئيسي حالة تقاطع بين حجم مغطى بقبة اسطوانية وحجم أخر مغطى بسقف مستوي مائل. لهذا الهدف قد تم استخدام اسلوبين من أساليب  الإظهار, وهما الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية (Cavalier Perspective)  و طريقة مونج (Monge projection).



شكل1: الرسمة تظهر الإنشاءات الهندسية اللازمة لتحديد اهليج التقاطع بين القبة الاسطوانية والمستوى المائل.
وهذا يتم باستخدام مستويات رأسية مساعدة (باللون السماوي) بحيث تقطع الحجم المعني وفقا لمقاطع سهلة التحديد (الخطوط باللون الاحمر). كل واحد من هذه المستويات يقطع الاسطوانه وفقا لراسم  ويقطع المستوى المعني وفقا لخط (قي هذه الحالة خط اقصى انحدار). واخيرا النقاط المشتركة (مثل Mv)  بين الخطوط والرواسم لكل مستوى تحدد نقاط الاهليج المطلوب



شكل2 :الاسقاطات العمودية (طريقة مونج) لحالة تقاطع اهليجي بين حجم مغطى بقبة اسطوانية وحجم أخر مغطى بسقف مستوي مائل

المفاهيم المتناولة في هذه اللوحة: 
    1. - تحديد التقاطع بين اسطوانة بمحور افقي ومستوى مائل
    2.  تحديد الصورة الاكسنومترية للدائرة من خلال العلاقة التقابلية (Affinity ) التي تربط الدائرة بشكلها الحقيقي (الشكل 3).
    3.  انشاء مستوى مائل معلومة ثلاثة نقاط منه
    4. انشاء قوس معلوم نقطتين وخط متماس له 
    5. - تهشير مستوى مائل باستخدام خطوط اقصى انحدار للمستوى
    6. - تهشير سطح اسطواني باستخدام رواسم السطح
    7.   توضيح من خلال خطوط متقطعة المناطق المخفية في الإسقاطات المختلفة
    8. انشاء مقاطع طولية وعرضية باستخدام الاسقاطات العمودية (طريقة مونج) وبالاستعانة بالاكسنومتري الكافاليرا لفهم الحالة الفراغية المعنية.
    - تحديد المقطع الاهليجي للاسطوانة 
    أخذين بالاعتبار أن حل المسألة الهندسية المعنية (تحديد اهليج التقاطع بين المستوى α والاسطوانة K) يمكن ان يتم من خلال استخدام عدد من المستويات المساعدة  . وبهدف التبسيط  ينبغي معرفة ما هو ميلان هذه المستويات للحصول على مقاطع سهلة التحديد. في هذا الصدد المستويات التي تشترك بمحور الاسطوانه تقطعها وفقا لرواسم التي هي خطوط أي انها مقاطع  سهلة التحديد. 
    بشكل عام المستويات التي تمر بقمة الحجم سواء نهائية  (مثل المخروط)  او لانهائية ( مثل الاسطوانة), تقطع الحجم وفقا لرواسم. ولكن ينبغي الاخذ في الاعتبار ان من بين العدد الانهائي من المستويات التي يمكن ان  تمر او توازي محور الاسطوانة,  المستويات الرأسية القاطعة الاسطوانة  هي الاسهل للاستخدام. وهذا بسبب سهولة تحديديها, أي انه كافي الاثر الأول للمستوى الرأسي لمعرفة وضعه في الفراغ. وفقا لهذا الاعتبار,  الاجراءات في هذه الحالة  لإيجاد المقطع الاهليجي يمكن ان تكون ملخصة كالتالي:
    1. نمرر بمحور الاسطوانة K مستوى رأسي β , حيث الاثر الاول للمستوى β يتطابق مع الاسقاط الاول لمحور الاسطوانة
    2. نحدد الراسم g كتقاطع بين β  والاسطوانة, في هذه الحالة وبما ان محور الاسطوانة افقي, الراسم هو الذي يمر بالنقطة المفتاحية M للقاعدة النصف دائرية للاسطوانة K. أي النقطة ذو الارتفاع الاقصى للقوس الدائري.
    3. نحدد الخط m كتقاطع بين β  والمستوى المائل α . في هذه الحالة وبما ان المستوى المساعد β عمودي على α فخط التقاطع m يمثل خط اقصى انحدار للمستوى α.
    4. نجد النقطة Mv كتقاطع بين الراسم g والخط  m
     بطريقة مماثلة للخطوات السابقة أي باستخدام عدد من المستويات المساعدة الاخرى, من الممكن ايجاد نقاط اخرى (مثلMv)  لرسم المقطع الاهليجي الناتج من تقاطع القبة الاسطوانية والمستوى المائل α.

    عرض متتالي لخطوات الحل الرئيسية للمسألة المعنية
    في طريقة مونج (الاسقاطات العمودية)


    خطوة 1: تحديد الاسقاطات العمودية للحجم المغطى بسقف مائل.:  ينبغي الآخذ في الاعتبار ان القياسات يجب ان تقرر بحيث تكون مناسبة للحصول تقريبا على نسب وتناسب الرسمة المقترحة وبالتالي لا يمكن ان يكون هناك تشابه مطلق بين الرسومات

    خطوة 2: تحديد الاسقاطات العمودية للقبة الاسطوانية وللاعمدة المرتكزة عليها من الجهة اليمنى (بالنظر الى الاسقاط العمودي الثالث) .   في هذه المرحلة كما يلاحظ لم يحدد بعد التقاطع الاهليجي بين الاسطوانة والمستوى المائل

    خطوة 3: تحديد التقاطع الاهليجي بين القبة الاسطوانية الخارجية ومستوى السقف المائل 

    خطوة4 : تحديد التقاطع الاهليجي بين القبة الاسطوانية الداخلية مع مستوى السقف المائل للحجم الرئيسي

    خطوة 5: تحديد الحجم الثانوي المغطى بسقف مائل موازي لمستوى سقف الحجم الرئيسي, وتحديد أيضا خطوط أقصى انحدار لهذه الأسقف




      عرض متتالي لخطوات الحل الرئيسية للمسألة المعنية
      في الاكسنومتري الكافاليرا الافقية



      خطوة 1: تحديد الاسقاطات العمودية للحجم المغطى بسقف مائل.
      ينبغي الأخذ في الاعتبار ان المقاسات يجب ان تكون مناسبة للحصول تقريبا على نسب وتناسب الرسمة المقترحة 
      وبالتالي لا يمكن أن هناك تشابه بين الرسومات

      خطوة 2: تحديد الاسقاط الاكسنومتري لقاعدة القبة الاسطوانية الخارجية ومن ثم تحديد بعض الرواسم المهمة لنفس الاسطوانة.  في هذه المرحلة كما يلاحظ لم يحدد بعد التقاطع الاهليجي بين رواسم الاسطوانة والمستوى المائل

      خطوة 3: تحديد الاسقاط الاكسنومتري لقاعدة القبة الاسطوانية الداخلية ومن ثم تحديد الأعمدة المرتكزة عليها

      خطوة 4:  تحديد التقاطع الاهليجي بين القبة الاسطوانية الخارجية ومستوى السقف المائل 

        خطوة 5: تحديد التقاطع الاهليجي بين القبة الاسطوانية الداخلية ومستوى السقف المائل, وتحديد أيضا الحجم الثانوي المغطى بسقف مائل موازي لسقف الحجم الرئيسي , وخطوط أقصى انحدار لهذه الأسقف
       


       2تحديد الصورة الاكسنومترية للدائرة من خلال العلاقة التقابلية (Affinity ) التي تربط الدائرة بشكلها الحقيقي (الشكل 3). 
        شكل 3: حالة تقابل بين الصورة الاكسنومترية للدائرة وشكلها الحقيقي

         العلاقة التقابلية تنشأ بين شكلين مستويين تم الحصول عليهما كاسقاطات متحدة المستوى لنفس الشكل. مثلا في الشكل 3, الدائرة والاهليج نتجا بالتوالي كصورة اكسنومترية للدائرة  وكدوران لنفس الدائرة.

        بشكل عام من أجل العمل في أي نوع من العلاقات التقابلية المستوية (على نفس المستوى), هناك الحاجة الى ثلاثة متطلبات, وهي
        1. - مركز التقابل (U), في هذا النوع من التقابل (Oblique affinity) المركز نقطة لانهائية باتجاه مائل بالنسبة لمحور التقابل u.  مركز التقابل (U) يمثل النقطة المشتركة لجميع الخطوط  (مثل الخط الأزرق في الشكل3) المارة  بالنقاط المتقابلة  (مثل P* P),
        2.  محور التقابل (u) يتمثل في خط نهائي حيث تلتقي الخطوط المتقابلة (مثل الخطين باللون الاخضر الملتقية في النقطة 1),
        3.  نقطتين متقابلتين (مثل P* P), أو خطين متقابلين (مثل P*-1, P_1).

        Once we have one of the corresponding figures (the circumference) and also determined those requirementswe proceed to determine the other figure (the ellipse).

        في الحالة التي يراد فيها استخدام العلاقة التقابلية لإيجاد احدى الأشكال المتقابلة (مثل الدائرة)، ينبغي  تحديد شروط العلاقة التقابلية (المذكورة اعلاة)،  ومن ثم الإشراع في تحديد الشكل المتقابل الأخر (مثل الاهليج).

        شروط العلاقة التقابلية في الحالة المعنية
        • مركز التقابل U في هذه الحالة يمر بالنقطتين المتقابلتين  C* C,  
        • محور التقابل u يمكن ان يكون أي خط موازي لواحد من الاقطار المتزاوجة (Conjugate Diameters) للاهليج. 
        • النقاط المتقابلة يمكن ان تكون 'C* C, حيث النقطة ' C تمثل مركز الاهليج (الصورة الاكسنومترية للدائرة), والنقطة C* تمثل دوران النقطة حول محور التقابل u. أما الخطوط المتقابلة فيمكن ان تكون 'a* a. حيث الخط 'a تمثل قطر الاهليج , والنقطة *C تمثل دوران النقطة حول محور التقابل u.
        مثلا لإيجاد النقطة 'P المتقابلة للنقطة *P, نعمل التالي:
        - نوصل بواسطة خط النقطتان *P و 'P  حتى يتقاطع مع محور التقابل في النقطة 2
        - نوصل 2  مع النقطة المتقابلة للنقطة وهكذا نحصل على الخط المتقابل للخط السابق (خطوة 1) وحيث يتقاطع مع اتجاه مركز التقابل (باللون الأزرق) المار بالنقطة 'نجد النقطة المطلوبة ', أي واحدة من نقاط الاهليج.

        بطريقة مماثلة للخطوات السابقة يمكن ايجاد عدد كافي من النقاط لرسم الاهليج بطريقة دقيقة.

        Read more »