Mar 17, 2018

تجارب امتحان منتصف الفصل- Midterm exam- Prova

موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/
=========================================================
تجربة امتحان منتصف الفصل 2018 الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
تجربة امتحان منتصف الفصل- منظور بزاوية
الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
تجربة امتحان منتصف الفصل- اكسنومتري


أرشيف



http://assex.altervista.org/geometria/giorgia/01-2.gif
مونج و اكسنومتري
http://assex.altervista.org/geometria/giorgia/01.gif
منظور
Sara Mo'adi‎الرسم والاظهار المعماري:
Sara Mo'adiالرسم والاظهار المعماري
Sara Mo'adi:
Sara Mo'adiالرسم والاظهار المعماري
Halla Mofti‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation:
Halla Moftiالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Asma Khatabالرسم والاظهار المعماري

Arch. Drawing & Representation
Layal Jalladالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation
Mohammed AbuEbeid‎الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation:
Mohammed AbuEbeidالرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation

Bayan Abdالرسم والاظهار المعماري

Arch. Drawing & Representation



Ahmad D Tobas
http://assex.altervista.org/geometria/silvia/percentuale.gif
تمارين اخرى

Add caption


===================================

Prova-ombre:
مثال

 ======================================================================
لوحة 16
dwg16: shade and shadow . Monge, Axonometry:
Dwg16: Shade & Shadow/ Monge & Axonometry
dwg16: shade and shadow/ Perspective:
dwg16: shade and shadow/ Perspective





 

نظرية الظلال



حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مسنويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)



.
الظلال الناتجة من مصدر ضوء لا نهائي يعتبر إسقاط متوازي (اكسنومتري). بوضع اتجاة مركز الاسقاط بحيث يكون موازي لاتجاة مصدر الضوء. ينتج تطابق بين الظلال الناتجة من مصدر الضوء والاسقاط الناتج من مصدر الاسقاط. في الحالة الموضحة في الشكل، الظل يتطابق مع نوع من الاكسنومتري المائلة ( اتجاه الاسقاط مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط) التي تسمى اكسنومتري كافاليرا افقية. حيث ظلال الخطوط الرأسية يتطابق مع الاسقاط الافقي لشعاع الضوء. مثلاً الظل ب1-ب* للخط الرأسي ب1-ب يتطابق مع الاسقاط الافقي س1 لشعاع الضوء س
 هبة الله البطاط

طالع ايضا

  • https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/
Lana Arabiatالرسم والاظهار المعماري

الشعبة 2 / يوم الاثنين  4 ابريل/ الساعة 14
الشعبة 3/ يوم الاحد 3 ابريل / الساعة 14

ملاحظة: من الضروري احضار جميع أدوات الرسم التقليدي (مسطرة فرجار ... الخ) وكرتون مقياس A3

- مدة الامتحان ساعتين
- ابتدأ من الساعة 9 للشعبة الصباحية
- ومن الساعة الثانية بعد الظهر للشعبة المسائية

لوحة15
Awatef Al-Hwaidy

Bayan Abd
الرسم والاظهار المعماري
==========================================================

اعطيت الاسقاطات العمودية لتكوينة معمارية باسقف مائلة. يطلب ما يلي:
  1.    نمذجة الاحجام من خلال المعلومات التناسبية والشكلية المبينة في الاسقاطات العمودية المعطية
  2.   ومن ثم اظهار الاحجام في لوحة   A4 بحيث تكون مقسمة الى 4 اقسام: - ثلاثة فيوبورتات للاسقاطات العمودية (مقياس 1:100), والرابع للاكسنومتري (اكبر ما يمكن)
  3.   توليد الظلال الساقطة والذاتية من خلال تحديد مصدرين للضوء, واحد رئيسي والاخر ثانوي
  4.    كتابة الترويسة ومقياس الرسم
  5. الغرض الرئيسي من هذا التمرين هو التحقق من قدرة الطالب  على اظهار واخراج احجام معمارية متفصلة, من خلال اعتماد المفاهيم النظرية للفراغ والاظهار المعماري وتطبيقاتها الرقمية باستخدام البرمجية اوتوكاد.




امتحانات مشابهة

http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2012/04/mid-term-examination.html

 

لوحات الطلاب









من اجل تجنب الاحساس بان الاحجام معلقة في الفراغ, كان يجب ان يكون الخط الفاصل بين فيوبورتات الاسقاطات الرأسية متطابق مع خط الارض الافتراضي





رابط قائمة لوحات سابقة

https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=7329808642856938888#allposts



--



--

Mar 16, 2018

لوحات منتصف الفصل

 الدكتور حسن العيسوي

موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/=================================================
https://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2016_04_03_archive.html
لوحة12: تحديد ظلال مخروط دائري قائم على سقف مائل
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/…/12…
نظرية الظلال- teoria delle ombre
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/…/te…

لوحة 11: تطبيق نظرية الظلال في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري والمنظور بزاوية/ Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/…/11…
لوحة 10: منظور بمستوى اسقاط رأسي بزاوية لحالة تقاطع بين قمين وسقف مائل
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/…/10…
لوحة 9: منظور بمستوى اسقاط امامي (نقطة تلاشي واحدة)
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/…/9.…

لوحة8: العقد المتصالب الاسطواني (أو المخروطي)

لوحة7: رسم واظهار درج بشاحطين (U stairs) في الاسقاطات العمودية والاكسنومتري
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/…/7-…
لوحة6: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية رأسية لبيت بسقف مائل باربع طيات
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/…/6.…

لوحة-5: اسقاطات عمودية وقطاعات اكسنومترية افقية لمبنى بسقف مائل باربعة طيات
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/…/5.…
ل4: اكسنومتري واسقاطات عمودية لحالة تقاطع بين اسطوانة دائرية قائمة (او افقية) وسقف مائل بطيتين
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/…/4.…
ل3: حالة تقاطع بين هرم ثلاثي (او رباعي) وسقف مائل بطية واحدة
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/…/3.…
اللوحة2: الاسقاطات العمودية والاكسنومتري لحالة تقاطع بين سقف مائل بطيتين ومتوازي مستطيلات
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/…/bl…
اللوحة 1: الاسقاطات العمودية للنقطة والخط (رسومات استدراكية)
http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/…/1.…

طالع ايضا

- امتحان منتصف الفصل الرسم والاظهار المعماري - أرشيفhttps://www.google.jo/search?biab..5.0.0....0.0i5V5-YrpL4

Mar 13, 2018

لوحة12: تحديد ظلال مخروط دائري قائم على سقف مائل

 الدكتور حسن العيسوي

موقع المجموعة على الفيسبوك 
https://www.facebook.com/groups/architectural.communication.skills/=================================================
الشكل 1 (لوحة12): تحديد ظلال مخروط دائري قائم على سقف مائل
Mohammad Rahhal لوحة12: تحديد ظلال مخروط دائري قائم على سقف مائل
Mohammad Rahhal

Application of the theory of shadows in monge projection and perspective and axonometry

File:نظرية الظلال.PNG
https://commons.wikimedia.org/wiki/File:
ملف:Ombre-theory.jpg
تحديد الموضع اتجاه شعاع الضوء, معلومة الاسقاطات العمودية لظل نقطة V
Yousef Abu Saleh لوحة رقم 12
Yousef Abu Saleh
Ahmad Khaled‎ to الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation لوحة12: تحديد ظلال مخروط دائري قائم على سقف مائل
Ahmad Khaled

ملاحظات متكررة

  1. تعديل اللوحة بشكل جذري
  2. تحديد منظور بعض الخطوط الموازية لبعضها البعض  بالشكل صحيح. علما بأن الخطوط الموازية لبعضها تلتقي في نفس نقطة التلاشي
  3. تحديد الظلال كما هو مبين اعلاه في الشكل 1 
  4. تغميق الظل الساقط shadow بالنسبة للظل الذاتي shade
  5.  استكمال أو توضيح بعض الخطوط الفعلية المرئية التي يجب ان تكون مرسومة بخط مستمر سميك
  6. رسم الخطوط الإنشائية  بخط رفيع مستمر 
  7. كتابة الترويسة كاملة في اسفل اللوحة على سطر واحد (اسم المادة ورقم الشعبة واسم المدرس واسم الطالب ورقمه الجامعي  ورقم اللوحة، وكتابة عنوان اللوحة
  8. الاخذ في الاعتبار نسب وتناسب العناصر بين بعضها البعض ، علما بأن المرجعية لتحديد الارتفاعات هي ارتفاع الناظر اي المسافة بين خط الارض وخط الافق
  9. جميع عناصر المشهد يجب ان تحترم قواعد المنظور
  10. يجب عمل الصورة بحيث تكون الكاميرا مرتكزة على المستوى الارضي للمجسم وموجه نحو زاوية التقاطع  وعلى ارتفاع شخص بالنسبة لمقياس المجسم. الذي يجب ان يكون موضوع تحت ضوء الشمس وفي مشهد طبيعي يشتمل على خط الافق كما هو مبين في المثال اعلاه.  
  11.  يجب انتاج نفس وضعية الظلال المبينة  اعلاه في الشكل 1

عندما نقوم برسم الخطوط المتماسة لدائرة من نقطة خارجية ف، ومن ثم نوصل نقطتي المماس ، فإن الخط ب الذي يوصل بينهما لا يمر عبر مركز الدائرة . وهذا الخط يسمى  قطبية النقطة ف بالنسبة للدائرة  quando si traccia le tangenti ad una circonferenza da un punto esterno V (oppure V*), e poi si congiungono i punti di tangenza, la retta p (oppure p') che si ottiene non passa per il centro della circonferenza e tale rette si chiama la polare del punto V (oppure V*) rispetto alla circonferenza
عندما نقوم برسم الخطوط المتماسة لدائرة من نقطة خارجية ف، ومن ثم نوصل نقطتي المماس ، فإن الخط ب الذي يوصل بينهما لا يمر عبر مركز الدائرة . وهذا الخط يسمى  قطبية النقطة ف بالنسبة للدائرة
 quando si traccia le tangenti ad una circonferenza da un punto esterno V (oppure V*), e poi si congiungono i punti di tangenza, la retta p (oppure p') che si ottiene non passa per il centro della circonferenza e tale rette si chiama la polare del punto V (oppure V*) rispetto alla circonferenza

نظرية الظلال


نظرية الظلال  (theory of shadows)


الظلال تًُثري رسم السكتشات السريعة لإعطاء الفكرة الأولية لمشروع ما. والتي بعد ذلك ستحدد بدقة من خلال النمذجة الرقمية (3D modeling).
الظلال تعتبر رؤيا من مركز إسقاط أخر، أي أن هناك إسقاطين لنفس الشكل: مركز الإسقاط الأول يتطابق مع مركز النظر والأخر مع مصدر الضوء.
الظلال تسمح بإنشاء الخطة الحجمية (Volumetric plan) حيث تراكب الظل والخطة يعطي المعلومات المفقودة (مثل ألارتفاعات).

تطبيقات نظرية الظلال في طريقة مونج وفي الاكسنومتري الكافاليرا الأفقية




Slide 13


الظلال كعملية تقاطع 

يمكن تفسير عملية الظل كتقاطع بين كيان ضوء وكيان متلقي للظل.
كيان الضوء يمكن ان يكون خط في الحالة التي يراد فيها إيجاد ظل نقطة (شكل1)، أو سطح مستوي عندما يراد إيجاد ظل خط مستقيم (شكل2), أو سطح منحني عندما يراد إيجاد ظل خط منحني .

مثلا ظل نقطة P على سطح α (شكل1), يمكن ان يحدد كنقطة تقاطع بين الشعاع الضوء المار بالنقطةP والسطح α المتلقي للظل.


- ظل خط مستقيم r على سطح α (شكل2), يعادل تقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط r والسطح α.













Slide 14

الظلال الذاتية


في جميع حالات الظلال الذاتية للمجسمات البدائية التي لها قمة نهائية مثل الهرم والمخروط أو لانهائية مثل المنشور والاسطوانة, ينبغي إيجاد ظل قمة المجسم على مستوى القاعدة , ومنه رسم الخطوط الماسة لنفس القاعدة. في هذه الطريقة نجد الظل الذاتي بمجرد توصيل نقاط المماس بقمة المجسم.


الظلال الذاتية والساقطة لأسطح بقمة نهائية (مخروط, هرم) او لانهائية (اسطوانة, منشور).












http://disegno-e-rappresentazione-arch-ju.blogspot.com/2016/03/blog-post_16.html


حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومستوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مستويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية:
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)

الشكل4:
1- خط تلاشي مستوى الضوء المار بالخطوط الرأسية
2- خط تلاشي المستوى المائل المستقبل للظل 
3- نقطة تلاشي ظل الخطوط الرأسية على المستوى المائل 

ظل اي خط على اي مستوى يبدأ من نقطة التفاطع بينهما حتى وإن كانت افتراضية:
ظل اي خط على اي مستوى يبدأ في كل الحالات من نقطة التفاطع بينهما حتى وإن كانت افتراضية كما هو مبين في الصورة المرفقة


طالع ايضا

لوحات سابقة


نظرية الظلال



حالات الظلال تحدد بشكل عام كحالات تقاطع بين خط وسطح أو بين مستوى وسطح, مثلا:
- ظل نقطة ب على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين شعاع الضوء المار بالنقطة ب مع المستوى الفا؛( أي تقاطع بين خط ومسنوى)
- وظل خط ر على مستوى الفا تحدد كتقاطع بين مستوى الضوء المار بالخط ر مع المستوى الفا  ( أي تقاطع بين مسنويين)
تقنيا لتحديد ظل الخط ر على مستوى الفا, يجب تذكرالخطوات التالية
1- تحديد خط تلاشي مستوى الضوء, وهو الخط الذي يمر بنقطتين تلاشي: نقطة تلاشي اشعة الضوء, ونقطة تلاشي الخط المعني ر
2- تحديد خط تلاشي المستوى المستقبل للظل, وهو الخط الذييمر بنقطتين تلاشي لخطين ينتميان للمستوى الفا
3- تحديد نقطة تلاشي ظل الخط ر, كنقطة تقاطع بين الخطين اللتي حددناهما سابقا (1و2)



.
الظلال الناتجة من مصدر ضوء لا نهائي يعتبر إسقاط متوازي (اكسنومتري). بوضع اتجاة مركز الاسقاط بحيث يكون موازي لاتجاة مصدر الضوء. ينتج تطابق بين الظلال الناتجة من مصدر الضوء والاسقاط الناتج من مصدر الاسقاط. في الحالة الموضحة في الشكل، الظل يتطابق مع نوع من الاكسنومتري المائلة ( اتجاه الاسقاط مائل بالنسبة لمستوى الاسقاط) التي تسمى اكسنومتري كافاليرا افقية. حيث ظلال الخطوط الرأسية يتطابق مع الاسقاط الافقي لشعاع الضوء. مثلاً الظل ب1-ب* للخط الرأسي ب1-ب يتطابق مع الاسقاط الافقي س1 لشعاع الضوء س
 هبة الله البطاط
Hala AL-Momani

طالع ايضا

  • https://www.pinterest.com/pin/479070479084414369/